معلومات عن تطور أشكال المكواة البخارية

معلومات عن تطور أشكال المكواة البخارية
معلومات عن تطور أشكال المكواة البخارية

يتم تطور الكثير من الأدوات على مر العصور حيث  يرغب الكثير بالتعرف على معلومات عن تطور أشكال المكواة البخارية، حيث إن المكواة هي عبارة عن آلة كان يتم استخدامها في فرد الملابس لكي تعطيها مظهر جيد وأملس، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على اختراع المكواة.

معلومات عن تطور أشكال المكواة البخارية

معلومات عن تطور أشكال المكواة البخارية

المكواة هي من الأشياء التي لا يتم الاستغناء عنها في الحياة، حيث يرغب الكثير بالتعرف على معلومات عن تطور أشكال المكواة البخارية، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

1- اختراع المكواة

يعود اختراع المكواة إلى الصينيين حيث إنهم هم أول من اخترعوا مكواة البخار، وهذا في القرن الرابع الميلادي، بعد ذلك قام الأوروبيين بالتطوير من هذه المكواة في بعض الأشياء، وفي هذا الوقت كانت عبارة عن وعاء من الحديد له مقبض يتم وضع داخل هذا الوعاء الجمر.

عندما أخذ الأوروبيين هذه الفكرة قاموا بتطويرها حيث قاموا بجعل هذا الوعاء الحديد مزود بالحرارة مباشرة من النار المشتعلة، حيث كانت تشبه أبريق الشاي، حيث يعتبر من أشهر الأشكال التي كانت منتشرة في هذا الوقت للمكواة هي التي كانت على شكل مقلاة.

2- تطور نوع المكواة

يعتبر أن أول نوع من المكواة كان من الخشب في بداية الأمر، ثم أصبحت من الرخام ثم بعد ذلك أصبحت من الزجاج، إلى أن تم صناعتها من المعادن وخاصة الحديد حيث يعتبر من أكثر المعادن التي تتحمل  درجات الحرارة المرتفعة.

في القرن الثامن الميلادي تم ظهور العديد من أشكال للمكواة والتي منها المكواة الحجرية، وهي كانت تشبه بشكل قريب من نبات الفطر لكم بحجم أكبر منه، ولكن في القرن السادس عشر ميلادي تم ظهور المكواة التي هي على شكل مسطح ولكنها كانت ثقيلة في الوزن، وكان أول من اخترعها هو الهولندي.

3- تطور شكل المكواة

بعد ذلك تم ظهور المكواة الضاغطة التي تضم سطحين من الحديد، حيث كان يتم استخدامها عن طريق وضع الملابس بين هاتين القطعتين، ثم يتم الضغط عليها بقوة، ولكن في عام 1881 ميلادي حدث نقلة في آلة المكواة حيث تم اختراع المكواة الكهربائية.

حيث تم تسجيلها ببراءة اختراع وهذا حيث كان شكلها في هذا الوقت هو مصل شكل المكواة التي توجد في هذا الوقت الحالي، حيث كان الفرق هو في اليد الخشب التي توجد في أعلى المكواة، كما يمكن أن يتم تشبيهها بالهاتف الأرضي القديم.

حيث يعتبر المقعد الخاص بها منفصل عن قطعة الخشب، بعد ذلك ظهرت فرنسا بمكواة بقوس كربوني، حيث يتم تسخين الحديد عن طريق شرارة كهربائية ولكن هذه الطريقة كان يوجد بها العديد من المخاطر التي يمكن أن تسبب الحروق.

4- المكواة الكهربائية

تم اختراع المكواة البخار الكهربائية في عام 1950، وهي تعتبر من أفضل التطورات التي وصلت إليها آلة المكواة، حيث ما زال يتم استخدامها إلى هذا الوقت، حيث يتم إضافة لها العديد من التحسينات الصناعية، وشكلها هو مثل قاعدة المركب والتي في أخرها كابل ورأس لوضعه في مقبس الكهرباء حيث يعتبر هذا النوع هو الأكثر أمانًا والأسهل استخدام.

أنواع مكاوي البخار

يوجد العديد من أنواع مكاوي البخار والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

1- مكواة البخار الاعتيادية

تعتبر هذه المكواة هي التي تظهر بالشكل العادي وهي تشبه المكواة الجافة، وهي يوجد بها خزان للماء صغير الحجم يجعلها تقوم بالتخلق من أصعب التجاعيد التي تكون في الملابس، ويحب الكثير استخدامها على قماش القطن أو الكتان عن طريق استخدام البخار.

2- المكواة البخارية العمودية

يعتبر هذا النوع هو الأكثر استخدام حيث إنه يتميز بقدرته الكبيرة على إزالة التجعيدات بشكل أفضل وأمن، فهي تعتبر من أحدث وأفضل الأنواع التي يفضلها الكثير في الوقت الحالي، وهي سهلة الاستخدام حيث يمكن أن يتم استخدامها بشكل عمودي والملابس معلقة.

3- مكواة السفر

تعتبر هذه المكواة هي من الأنواع التي يمكن السفر بها حيث تتميز بخفة وزنها وصغر حجمها، وهذا ما يجعل الكثير يقوم بأخذها في أوقات السفر فهي سهلة النقل والاستخدام كما يوجد منها ما يحتوي على خصائص البخار.

4- المكواة الفاخرة

يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع المكاوي التي يتم استخدامها فهي يوجد بها الكثير من الخصائص البخارية المميزة، بالإضافة إلى أنها سهلة التحكم ويتميز سطح صفحتها بأنه مقاوم للالتصاق.

طريقة استخدام مكواة البخار

هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها من أجل استخدام المكواه البخار والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال ما يلي:

  1. يجب أن يتم تجميع أجزاء المكواة البخارية بشكل محكم، وهذا في حال كانت من النوع الذي يتفكك من أجل تجنب تسرب الماء.
  2. يجب أن يتم تعبئة الخزان الخاص بالمياه الباردة وقفلة بإحكام حتى لا يتم التسريب.
  3. يتم توصيل المكواة بمصدر الكهرباء ثم يجب أن يتم الانتظار إلى أن يتم تسخين الماء ويصبح البخار جاهز.
  4. في هذا الوقت يتم وضع الملابس على علاقة الملابس أو فردها على أي سطح يمكن أن يتم استخدام الطريقة المناسبة لك بكل سهولة.
  5. يتم الضغط على زر إطلاق البخار ثم يجب أن يتم تمرير المكواة بشكل عمودي على الملابس بدون أن يتم الضغط على الملابس لا يوجد حاجة لذلك.
  6. كما يجب أن يتم ترك الملابس التي انتهيت من كيها من أجل أن تجف جيدًا وتتخلص من رطوبة البخار وهذا يمكن أن يكون لمدة من خمس إلى 10 دقائق ثم يتم وضعها في مكان مناسب.

تعتبر المكواة من الأدوات والاختراعات المهمة التي تم اختراعها حيث إنها توجد في كل منزل ولا يتم الاستغناء عنها، فهي تساعد في كي الملابس لكي نحصل على مظهر أنيق.

الأسئلة الشائعة

لماذا تعتبر مكواة البخار أفضل؟

تعتبر مكواة البخار أفضل لأنها تعمل على ترطيب ألياف الملابس وتسهل عملية الفرد.

إيه الفرق بين المكواه البخار والعادية؟

يكمن الفرق بين المكواه البخار والعادية أن البخار تصل لدرجة الحرارة المطلوبة في وقت أسرع.

كيف تختار أفضل مكواة بخار؟

يتم اختيار مكواة البخار الأفضل من حيث القوة والأداء.