مجالات علم النفس.. ما هي وظائف تخصص علم النفس؟

مجالات علم النفس.. ما هي وظائف تخصص علم النفس؟
مجالات علم النفس

إن مستقبل علم النفس الوظيفي له العديد من المجالات ويوجد في علم النفس العديد من الوظائف في الشركات، وعند حصولك على شهادة في علم النفس فإنها تقوم بتأهيلك للكثير من الوظائف المهمة وتحتوي أيضا على العديد من المجالات الجميلة واليوم سوف نتحدث عن المجالات الخاصة بها والوظائف المختلفة.

مجالات علم النفس

مجالات علم النفس

سنتحدث عن العديد من المجالات التي تخص علم النفس ومن هذه المجالات ما يلي:

  • علم النفس الرياضي: هو يعتبر من أحد التخصصات التي تخص علم النفس وتهتم بدراسة السلوك والعمليات العقلية والانفعالية التي ترتبط الرياضة والنشاط البدني وهذا يكون بهدف تحسين الأداء الرياضي.
  • علم النفس البيئي: هو يعتبر من أحد المجالات التي تهتم بدراسة التفاعل الخاص بين الإنسان والبيئة التي تكون محيطة به وكيف تؤثر هذه البيئة على السلوك والخبرات النفسية الخاصة بالفرد.
  • علم نفس الشخصية: هو من أحد فروع علم النفس التي تهتم بدراسة الشخصية الإنسانية من حيث سماتها الشخصية وأنماطها وديناميكيتها وقد يسعى هذا العلم إلى فهم الكثير من الفروق الفردية.
  • علم النفس الصناعي والتنظيمي: هو يعتبر من أحد فروع علم النفس التطبيقي الذي يركز على دراسة السلوك التي تخص الإنسان في بيئة العمل والمنظمات وهي تهدف إلى تحسين الأداء وزيادة الرضا الوظيفي.
  • علم النفس البيولوجي: هوة يعرف باسم آخر وهو علم النفس العصبي وهو يهتم بدراسة الأسس البيولوجية للسلوك والكثير من العمليات العقلية ويعرف منها كيف يؤثر الدماغ والجهاز العصبي والهرمونات والجينات على السلوك والتجارب النفسية.
  • علم النفس التربوي: هو يعتبر من أحد فروع علم النفس ويركز على دراسة كيفية تأثير العديد من العوامل الاجتماعية والنفسية والمعرفية على التعليم والتطور في السياقات الاجتماعية وهي التي تهدف إلى تحسين عمليات التدريس والتعلم والتطور.

ما هي وظائف تخصص علم النفس

سنتحدث عن العديد من الوظائف التي تخص علم النفس ومن هذه الوظائف ما يلي:

  • التدريس: من الممكن للشخص الخريج من علم النفس بتفوق الدخول في الحقل التعليمي لأنه يملك العديد من المفاتيح التي لها تأثير سلوكي على الأطفال والمراهقين.
  • مستشار في المدرسة: من الممكن أن يتم تعيين الخريج من مجال علم النفس ضمن إطار المدرسة ولكن يكون بعيدا عن التعليم لأن مهنته تكون مستشار نفسي يرعى الشؤون التي تخص الطالب.
  • المراكز التعليمية الخاصة: إن المراكز لا تقتصر على المدارس فقط فمن الممكن أن يعمل في قسم الإرشاد النفسي وضمن المراكز التي تختص بالأطفال المتوحدين أو المرضى المتخلفين عقليا.
  • أستاذ جامعي: إن خريج علم النفس قد يؤهل للوصول إلى التدريس الجامعي بعد أن يحصل على شهادة الماجستير والدكتوراه لأنه يوجد العديد من التخصصات التي تخص علم النفس.
  • العدالة الجنائية: إن العمل في مجال العدالة الجنائية كخبير نفسي لتقديم التقييمات التي تخص الشهود في الجرائم الجنائية.

فروع علم النفس

سنتحدث عن العديد من الفروع التي تخص علم النفس ومن هذه الفروع ما يلي:

  • علم النفس الإكلينيكي.
  • علم النفس التنموي.
  • على النفس التنظيمي.
  • علم النفس الصناعي.
  • علم النفس المعرفي.
  • علم النفس الاجتماعي.

دراسة علم النفس

إن علم النفس هو أداة من الأدوات القوية التي تكتشف وتفهم الكثير من العوامل المتنوعة التي تشكل السلوكيات والقرار من خلال القيام بدراسة الكثير من الدوافع والانفعالات التي تخص التفكير والتعليم ومن الممكن أن نقوم بتطوير بصيرة أعمق في أنفسنا وفي الأشخاص الآخرين.

وهذا ما يتيح الفرصة لنا في اتخاذ الكثير من الخيارات التي تعيننا على بناء العديد من الروابط القوية والأكثر إيجابية مع الأشخاص الآخرين سواء كان هذا في العمل أو المنزل.

وأيضا يلعب علم النفس دورا محوريا في المجال المتخصص في الصحة العقلية وهو يساعد في تشخيص وفهم الكثير من الاضطرابات النفسية المختلفة والقيام بتطوير الاستراتيجيات العلاجية التي تكون أكثر فعالية من خلال القيام بالجمع بين النظريات النفسية والبحث العلمي.

ومن الممكن للأشخاص المتخصصين تقديم الكثير من الدعم والتوجيه للأفراد الذين يواجهون الكثير من التحديات النفسية والتي تمكنهم من تحقيق حياة أكثر صحة وتوازن، ومن الممكن لمبادئ علم النفس أن تثري حياتنا الشخصية والمهنية وهذا من خلال القيام بتعزيز مهارات التواصل والتعاطف.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص علم النفس واحتوائها على العديد من المجالات والتخصصات وكيف هي تفيد في الكثير من الأمور الحياتية وتعرفنا الكثير من الجوانب التي تخص الفرد وأيضا تفيد في العدالة الجنائية.

الأسئلة الشائعة

ما هو أحسن قسم في علم النفس؟

أحسن قسم في علم النفس هو علم النفس الارشادي.

ما هي الوظيفة الأعلى أجر في مجال علم النفس؟

الوظيفة الأعلى أجر في مجال علم النفس هي وظائف الأطباء النفسيين.

ما هي اختصاصات علم النفس؟

اختصاصات علم النفس منها التقويم النفسي والصحة النفسية وعلم نفس اللغة وعلم النفس التجريبي.