خطوات المنهج الاستقرائي.. ما هو الترتيب الاستقرائي؟

خطوات المنهج الاستقرائي.. ما هو الترتيب الاستقرائي؟
خطوات المنهج الاستقرائي

كلمة استقرائي تعتبر هي طريقة لوصف شيء معين مما يؤدي إلى استنتاج شيء آخر لذلك عند استخدامه في التفكير المنطقي فإن ذلك يعني جمع المعلومات والوصول الى النتائج، لذلك سنوضح من خلال هذا المقال عن خطوات المنهج الاستقرائي.

خطوات المنهج الاستقرائي

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من خطوات الاستقرائي فيما يلي:

1- الملاحظات

خطوات المنهج الاستقرائي

تعني جمع الطالب العديد من البيانات وتحليلها قم تصنيفها بعد ذلك يلخصها للتمكن من فهم المنهج الاستقرائي المطروح، سنوضح عن ذلك فيما يلي:

  • الملاحظة البسيطة: هي الملاحظة التي يستنتجها الباحث دون التفكير بها أو التي يحصل عليها فجأة أثناء بحثه عن شيء آخر أو قراءته للموضوع جزئي مرتبط بالموضوع الكلي وقد تعتبر نوعاً من أنواع الكشافات.
  • الملاحظة المقصودة: هي الاهتمام بنص أو معلومة معينة يرى الباحث أنها تساهم في توفير بيانات دقيقة تساعد على إضافة وصف مناسب منهج البحث.
  • ويعتبر من شروط الملاحظة توفير الأفكار التي يحتاج إليها الباحث لتطبيق المنهج الاستقرائي.
  • تعتبر قابلة للتكرار والتطبيق في العديد من المناهج البحثية المستخدمة في الاستقراء.
  • تحتوي على أفكار موضوعية وتساهم في تقديم خدمة مناسبة المنهج الاستقرائي.

2- التجارب

وهي مجموعة من الاختبارات التي يقوم بها الطالب من أجل معرفة مدى نجاح المنهج قام بتطبيقه، كما هي عبارة عن اختيار يجربه الباحث ضمن المنهج الاستقرائي ويساعده على تحديد مدى نجاح تطبيق المنهج في النطاق المخصص له وقد تكون هذه التجربة عملية مرتبطة بالتفعلات الكيميائية أو تعتمد على تطبيقات المرتبطة بالأرقام والمعادلات الخاصة بها، أو مكتوبة مخصصة بالتعرّف على مدى نجاح النص في توصيل الأفكار الخاصة به.

3- الفرضيات

وتعتبر هي مجموعة من الأفكار التي استنتجها الطالب وافرادها وذلك لوضع تفسير مناسب للمنهج إذا يضع الطالب أكثر من فرضية للمقارنة بينها واختيار الفرضية الأنسب وهي عبارة عن مجموعة من الأفكار التي يفرضها الباحث أي يتوقعها والتي تساهم في الوصول إلى تفسير معين للمنهج الاستقرائي قد يقبل هذا التفسير التطبيق فعيلاً أو يرفض تطبيقه ويحرص الباحث على طرح مجموعة من الفرضيات والمقارنة بينها حتى يختار المناسبة منها للتطبيق ضمن نطاق المنهج الاستقرائي.

أنواع المنهج الاستقرائي

هناك نوعين للمنهج الاستقرائي، سنوضح عن ذلك فيما يلي:

1- المنهج الاستقرائي الكامل

يطلق عليه الاستقراء لا اليقيني وهو الاستقراء الذي يعتمد على الملاحظة بشكل مباشر إذا يهتم الباحث بقراءة كافة المعلومات حول جزئية البحث قبل إصدار القرار العام حولها ولكنه يعتبر من أنواع الاستقراء بطيئة التطبيق.

2- المنهج الاستقرائي الناقص

يطلق عليه أيضاً الاستقراء غير اليقيني وهو الاستقراء الذي يعتمد على دراسة بعض الملاحظات المرتبطة بالموضوع العام للدراسة وتعتبر هذه الملاحظات ظاهره أي يمكن الحصول عليها بسهولة واستقرارها وتحديد طبيعتها ومن الأمثلة عليها المفاهيم والتعريفات والنقاط والمعلومات المرقمة.

مميزات وعيوب المنهج الاستقرائي

هناك العديد من المميزات والعيوب للمنهج الاستقرائي، سنوضح مجموعة من تلك المميزات والعيوب فيما يلي:

1- مميزات المنهج الاستقرائي

هناك العديد من المميزات التي تميز بها النظام، سنوضح مجموعة من تلك المميزات فيما يلي:

  • يعمل على تطوير الثقة بالنفس لدى المتعلم.
  • يجعل التعليم أسهل وبطريقة ممتعة ودائمة.
  • يعمل على تطوير تفكير والملاحظة عند المتعلم.
  • يعتبر طريقة لتوفير فرصة لمشاركة الطالب في العملية التعليمية وتعزيز الدراسة الذاتية لديه.
  • يساعد المعلم على فهم الطالب بصورة أكبر.

2- عيوب المنهج الاستقرائي

كما أوضحنا من خلال الفقرة السابقة عن مجموعة من مميزات المنهج الاستقرائي، سنوضح مجموعة من العيوب فيما يلي:

  • لا يمكن استخدامه لجميع المواضيع المختصة في العلوم.
  • يعتبر مضيعة للوقت.
  • فلا لا يعتبر طريقة تناسب الجميع فهو ليس الطريقة الأفضل للموهوبين.
  • قد يصبح التعليم ميكانيكاً إذا تم استخدامه بشكل متكرر.

المنهج الاستقرائي

هو عبارة عن عملية دقيقة تهدف إلى جمع البيانات وملاحظة الظواهر المرتبطة بها من أجل الربط بينهما بمجموعة من العلاقات الكلبة العامة وأيضاً يعرف المنهج الاستقرائي بأنه الأسلوب البحث الذي يستخدمه الباحث في تعليم دراسته الخاصة على الدراسة العامة المرتبطة بالموضوع الذي يبحث فيه أي يربط بين الدراسة التي عمل على تنفيذها بصقتها جزء من كل مثل الربط بين فرع من فروع الطبية مع علم الطب العام يعتمد المنهج الاستقرائي على استخدام مجموعة من الاستنتاجات القائمة على الملاحظات والتقديرات والتجارب.

فرضيات المنهج الاستقرائي

تعتبر هي مجموعة من الأفكار التي يفرضها الباحث أي يتوقعها والتي تساهم في الوصول إلى التفسير معين للمنهج الاستقرائي قد يقبل هذا التفسير التطبيق فعلياً أو يرقض تطبيقه ويحرص الباحث عن طرح مجموعة من الفرضيات والمقارنة بينها حتى يختار المناسب منها للتطبيق ضمن نطاق المنهج الاستقرائي.

تجارب المنهج الاستقرائي

تعتبر هي عبارة عن اختيار يجريه الباحث ضمن المنهج الاستقرائي يساعده على تحديد مدى نجاح تطبيق المنهج في النطاق المخصص له وقد تكون هذه التجربة عالمية مرتبطة بالتفاعلات الكيميائية أو تعتمد على تطبيقات الرياضيات المرتبطة الأرقام والمعادلات الخاصة بها أو مكتوبة مخصصة بالتعرف على مدى نجاح النصر في توصيل الأفكار الخاصة به.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن خطوات المنهج الاستقرائي، كما للمنهج الاستقرائي العديد من المميزات وأيضاً مجموعة من العيوب ولكنه واحد من الأمور التي يحتاج إليها العديد من الناس من أجل تنظيم الحياة.

الأسئلة الشائعة

ما هو الترتيب الاستقرائي؟

الترتيب الاستقرائي هو عبارة عن استقراء يقيني يقوم الباحث من خلاله بمراقبة جميع مفردات الظاهرة التي يقوم بدراستها ، لإصدار الحكم النهائي على هذه المفردات

من مراحل المنهج الاستقرائي؟

مراحل المنهج الاستقرائي صياغة هدف أو عدَّة أهداف من وراء ذلك، ويتمثَّل ذلك في سؤال: ما الغرض من مُتابعة المشكلة أو الظاهرة؟ ، للباحثين وضع الأهداف على حسب الرؤى المتعلقة بهم.

ما هي أدوات المنهج الاستقرائي؟

أدوات المنهج الاستقرائي الملاحظات، الفرضيات، التجارب.