ما هو قانون التأمينات الاجتماعية في السعودية

ما هو قانون التأمينات الاجتماعية في السعودية
قانون التأمينات الاجتماعية في السعودية

هناك العديد من الأشخاص التي تتساءل عن ما هو قانون التأمينات الاجتماعية في السعودية، حيث إن في المملكة العربية السعودية تم الإعلان عن ذلك القانون من قبل الملك في عام 1969 ميلاديا، ونتيجة عن ذلك القانون تم إنشاء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومن خلال موقعنا نوفر لكم المعلومات كاملة.

ما هو قانون التأمينات الاجتماعية في السعودية

قانون التأمينات الاجتماعية في السعودية

قانون التأمينات الاجتماعية في السعودي هو واحد من الأنظمة التي تم إصدارها بأمر ملكي في عام 1969، وذلك القانون تم التعديل عليه عام 2000، ولم يتم العمل به قبل عام 2001، وقد قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء واحدة من أهم المؤسسات نتيجة عنه والتي هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

تلك المؤسسة تعمل على الإشراف ومراقبة علة سير تنفيذ القانون لكل ما يتعلق بالتأمينات، وتحصيل تلك الاشتراكات من أصحاب المؤسسات والأعمال، وهي تعمل أيضًا على القيام بمتابعة صرف التعويضات الخاصة بالمشتركين، وأفراد العائلات الخاصة بهم.

هذا النظام يعتبر واحد من أنظمة الخدمة للمجتمع، ويعمل على الحفاظ بشكل كبير على الترابط والتعاون الاجتماعي، ويعمل ذلك النظام على الحفاظ على الترابط والتعاون الاجتماعي، ويضم ذلك النظام كل العاملين في القطاع الخاص والحكومي، فهو يعمل على تأمين حياة سوية للمشتركين وعائلاتهم بعد انتهاء العمل الخاص بهم أيًا كان السبب (وفاة، تقاعد، عجز، نتيجة إصابة العمل، أمراض إصابتهم خلال فترة المسيرة المهنية).

أهم ما نص عليه نظام التأمينات في السعودية

نوفر لكم الآن أهم ما جاء في نص نظام التأمين الاجتماعي في المملكة العربية السعودية فيما يلي:

  • من ضمن الأمور التي يقوم نظام التأمينات بتوفيرها هو فرع إصابات العمل، فهو يقوم بتقديم تعويض في حالات الإصابات المهنية، ويشمل فرع المعاش ويتم فيه القيام بتقديم التعويض لحالات الشيخوخة، والوفاة، ولكل حالات العجز الغير مهني.
  • يتم السماح بالقيان بتوسعة دائرة التأمينات ويكون ذلك على حسب ما يتكفله النظام، حتى يتم إعطاء فروع أخرى من التعويضات، ويتم ذلك على حسب تلك الطرق التي تعتبر نظامية.
  • ذلك النظام يشمل مجموعة من التعويضات والتي تعتبر من المميزات التي يتم القيام بتوفيرها ومن ضمنها تأمين معاش أو بدلات أو تلك الخدمات الصحية العلاجية.
  • فرع الخطورة المهنية ينفذ بطريقة إلزامية على كل العاملين الموجودين دون القيام بتفرقة في الجنس أو الجنسية أو السن، ويتم القيام بتطبيق فرقع المعاش بشكل إلزامي على كل العاملين السعوديين، ولكن ذلك يكون بشرط عدم التمييز في الجنس، ومن الضروري أن يكون عمر العامل تحت سن الستين.
  • تم استثناء موظفي الدولة المدنيين، وأفراد القوات المسلحة والشرطة، وهذا لأن لهم مجموعة من الامتيازات والأنظمة التي تختص بتلك الفئة فقط عن غيرها، كما أنها تشمل نظام الاستثناء من التأمينات الخاصة بالموظفين الأجانب وهم العاملين في المجالات الخاصة بالبعثات السياسية والعسكرية الأجنبية، إلى جانب المزارعين والبحارة، إلا إن كانوا في حالة يخضعون للنظام الخاص بالعمل والعمال.
  • من الأمور التي نص عليها النظام هي الحق للمشترك الذي بلغ من العمر ستين عام وقد قام بالتوقف بأي نشاط يخضع لذلك النظام، أي يجب أن يكون قد حصل على معاش تقاعدي، ويكون ذلك بشرط أن تكون مدة الاشتراك الخاصة به قد وصل إلى ما لا يقل عن مائة وعشرين شهر.

يحق للموظف الذي لم يقم بالخضوع للنظام أن يحصل على المعاش الخاص به بشرط أن تكون مدة الاشتراك الخاصة به تقل عن 300 شهر، ومن الأمور المتوفرة أيضا أنه يحق للمرأة التي توقفت عن الاشتراك في النظام والتي تبلغ من العمر خمسة وخمسين عام من الممكن أن تحصل على المعاش لكن بشرط أن تكون المدة لا تقل عن 120 شهر.

أبرز العقوبات في نظام التأمينات الاجتماعية السعودي

تلك المؤسسة تعمل على توفير مجموعة من العقوبات على أصحاب العمل الذين يقومون بتسجيل عمال في حالة عدم وجود عمل فعلي، ففي ذلك الوقت يتم وضع غرامة تصل القيمة الخاصة إلى ضعف مبلغ الاشتراكات بالفترة المسجلة، أو بمبلغ يصل إلى عشرين ألف ريال سعودي.

إلى جانب ذلك يتم تسجيل مخالفة على المستفيد، تلك المخالفة لا تتعدى مقدار تلك التعويضات إلى جانب استرجاع ما صرف له، وينتج عن ذلك إلغاء كل مدة الاشتراكات المسجلة.

علاقة نظام التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الصحية

يعمل التبادل المنفعي بين نظام التقاعد العسكري والمدني ونظام التأمينات الصحية إلى الحفاظ على الحقوق الخاصة بالعاملين المتقاعدين، وذلك يكون في حالة انتقالهم من العمل في القطاع الخاص إلى الحكومي العسكري أو المدني، والعكس صحيح ولكن ذلك يكون بشرط أن تكون خدمات العامل في القطاع الخاص خاضعة لنظام التأمينات.

من ضمن الأمور الموجودة أيضا هب أنه يجوز للعامل الموجود في القطاع العسكري والمدني الذي قام بتغيير العمل الخاص به، وأصبح من الخاضعين لنظام التأمينات الاجتماعية، وفي ذلك الوقت يطلب أن يتم دمج تلك المدة المحسوبة له في النظام الأول مع المدة في النظام الثاني.

لكن ذلك يكون بشرط وهو أن يكون ذلك المشترك قد استلم راتب تقاعدي أو حصل على مكافأة، ويجب أن تكون تلك المدة التي من المطلوب ضمها لا تقل عن سنة.

إلى هنا نكون انتهينا من توضيح ما هو قانون التأمينات الاجتماعية في السعودية، حيث إن ذلك القانون هو عبارة عن تنظيم يعمل على تأمين العمالة وذلك وفقًا للأحكام التي تم إصدارها في نظام التأمينات الاجتماعية.

الأسئلة الشائعة

ما هي التأمينات الاجتماعية في السعودية؟

التأمينات الاجتماعية في السعودية هي من المؤسسات التي لها شخصية اعتبارية وتوفر الحماية الاجتماعية والمظلة التأمينية.

كم هي نسبة التأمينات الاجتماعية؟

نسبة التأمينات الاجتماعية هي 22% من الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك بحيث يتحمل صاحب العمل 11%، ويتحمل المشترك 11%.

ما هي أنواع التأمينات الاجتماعية؟

أنواع التأمينات الاجتماعية هي (تأمين المركبات، تأمين الحريق والأخطار المصاحبة، تأمين إصابات العمل، تأمين المسؤولية المدنية، تأمين المصاعد، تأمين السفر).