ما هي إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية؟

ما هي إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية؟
التعريف بإدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية

تعرف إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية على إنها إدارة مختصة بمتابعة جميع الأحكام القانونية القادمة من المحاكم المختلفة ويكون الحكم من بعد ذلك بعد أن يتم توجيه القضية للإدارة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كل ما هو متعلق بإدارة تنفيذ الأحكام في المملكة العربية السعودية.

التعريف بإدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية

التعريف بإدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية

إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية ما هي إلا إدارة مختصة بمتابعة جميع الأحكام القانونية القادمة من جميع المحاكم والتي تقوم بتنفيذ مختلف الأحكام، حيث أن يتم الحكم بالقضايا في المحاكم المختلفة ومن ثم يتم توجيهها إلى الإدارة حتى تقوم بتنفيذ الحكم، ويقوم قاضي التنفيذ المكلف بذلك المهمة بحكم التنفيذ الجبري وكذلك الرقابة عليه.

وتكون جميع الأحكام القادة من إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في المملكة العربية السعودية تكون أحكام نهائية وهذه الإدارة تم تشييدها بعد موافقة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل مسعود وفقًا لأحكام الدستور الذي قام بتاريخ 2012 ميلاديًا.

مسؤوليات ومهام إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على مسؤوليات ومهام إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في المملكة العربية السعودية والتي قد تتمثل في الآتي:

  • إتمام جميع الأوراق المستحقة.
  • تعمل على تكملة جميع إجراءات مراحل الأوراق التجارية.
  • تنفيذ جميع الأحكام القادمة في الدول الأجنبية.
  • تعمل على إنهاء إجراءات المستندات والعقود المختلفة.
  • تعمل على تنفيذ جميع الأحكام القادمة من المحاكم المختلفة من جميع انحاء المملكة العربية السعودية.
  • إذا وجد نزاع أو تصادم بين الأطراف المعينة بالقرارات القضائية يتعين على الإدارة توجيههم وتقديم جميع المعلومات اللازمة
  • تنفيذ الأحكام جميع المحكمين المقيدين والمحكمين بنظام التحكيم.
  • متابعة جميع القضايا المعلقة ومتابعة تنفيذ القرارات بشكل دوري ومستمر في حالة وجود أي تعقيدات أو أي تأخير في التنفيذ في هذه الحالة يتم تنفيذ جميع الإجراءات اللازمة للتغلب نهائيًا على هذه التحديات.

إجراءات الاستخبار عن معاملتك في إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية

يمكن لجميع الأفراد والشركات المختلفة الاستعلام عن معاملاتهم في إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال اتباع الآتي:

  • لابد من التوجه نحو إدارة الأحكام الحقوقية في المنطقة التي توجد بها القضية كما تتيح للأفراد والشركات زيارة إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية المحلية للتوجه بمعاملاتهم وكذلك الاستفسار عن كل ما يتعلق بالقضية وتنفيذ الحكم.
  • يمكنك الاستفسار من خلال الاتصال بإدارة تنفيذ الأحكام الحقوقي مباشرًا عبر الهاتف وكذلك يمكنك التواصل من الإدارة عبر الهاتف أو أي طريقة أخرى من الطرق التي سوف نقدمها لكم من خلال هذا المقال وذلك للحصول على المعلومات الضرورية وتقديم الاستفسار المرجو.
  • يمكنك التواصل معهم من خلال موقعهم الإلكتروني لوزارة العدل السعودية للاستعلام عن جميع المعاملات ومتابعة تنفيذ الأحكام من قبل الأفراد والشركات وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل.
  • يمكنك توكيل محامي كبير وخبير بجميع أحكام التنفيذ.

 موقع إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية

فيما يلي سوف نحدد لكم موقع إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في المملكة العربية السعودية وهي تقع في:

  • تقع إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض في حي الأمير ثامر بن عبد العزيز.
  • ورابط ال GPS الخاص للوصول إلى موقع إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في المملكة العربية السعودية: https://goo.gl/maps/GFrFjALwq95Qjc5MA

 أوقات دوام إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية

أوقات دوام إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في المملكة العربية السعودية قد تبدأ من الساعة السابعة ونصف صباحًا حتى الساعة الثانية ونصف مساءًا.

وهي متاحة من يوم الأحد حتى يوم الخميس من أيام الأسبوع في المواعيد المذكورة.

طرق التواصل مع إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية السعودية

يوجد أكثر من طريقة يمكن استخدامها للتواصل مع إدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في المملكة العربية السعودية والذي يتمثل فيما يلي:

  • الإيميل الخاص بوزارة العدل هوmailto: [email protected].
  • يمكنك التواصل من خلال أرقام وزارة العدل من داخل المملكة العربية السعودية على الرقم 1950 ومن خارج المملكة العربية السعودية على الرقم 966920001950.
  • يمكنك التواصل معهم من خلال حساب تويتر الخاص بوزارة العدل وهو الآتي: https://twitter.com/mojcar
  • يمكنك أيضًا زيارة أي فرع خاص بهم من ضمن الفروع المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • يمكنك تقديم الشكاوي أو المقترحات وذلك من خلال الرابط الآتي: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/Pages/Complaint.aspx.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن كل ما يتعلق بإدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في المملكة العربية السعودية حيث أنها دورها يتمركز على أنها تقوم بمتابعة جميع الأحكام القانونية القادمة من جميع المحاكم والتي تقوم بتنفيذ مختلف الأحكام، كما قدمنا لكم مهام هذه الإدارة من متابعة القضايا وتنفيذ الأحكام ومعالجة المشكلات التنفيذية وغيرها من المهام، كما قدمنا لكم أكثر من طريقة للتواصل معهم بالطريقة التي تناسبك.

الأسئلة الشائعة

ما هي اداره التنفيذ؟

إدارة التنفيذ هي الإدارة المعنية بتنفيذ الأحكام ولأوامر القضائية التي زيلت بالصيغة التنفيذية، كذلك الاتفاقيات والصلح المصدق من قبل القضاء والمحررات الموثقة التي منحها القانون صفة السند التنفيذي.

ما هي الأحكام القابلة للتنفيذ؟

تكون الأحكام قابلة للتنفيذ خلال ثلاثين سنة من اليوم الذي صدرت فيه وتسقط بانصرام هذا الأجل. لكل محكوم له يرغب في تنفيذ الحكم حق الحصول على نسخة تنفيذية منه، ونسخ عادية بعدد المحكوم عليهم.

ما معنى تنفيذ حكم؟

المقصود بتنفيذ الأحكام في النظام القضائي: إجبار المحكوم عليه على القيام بما ألزم به عيناً، أو القيام به على نفته، كالإلزام بتسليم عين معينة، أو إقامة بناء أو نحوه، ويسمى التنفيذ المباشر.