كيفية تنمية الابتكار عند الأطفال وأنواعه

كيفية تنمية الابتكار عند الأطفال وأنواعه
تعرف على كيفية تنمية الابتكار عند الأطفال

إن الأطفال يمتلكون خيال قوي بالفطرة يجعلهم قادرين على التعامل مع المواقف الصعبة كما أنه يمدهم بالعديد من الفوائد الفكرية والعاطفية والصحية، ولذلك من الضروري على الوالدين معرفة كيفية تنمية الابتكار عند الأطفال لتعليمه مفاهيم جديدة لتحسين مزاجه ورفاهيته، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على طرق تنمية الابتكار للأطفال.

كيفية تنمية الابتكار عند الأطفال وأنواعه

كيفية تنمية الابتكار عند الأطفال وأنواعه

إن الابتكار والقدرة على الإبداع يساعدون الدماغ على تطوير الاتصالات العصبية وتطوير المهارات الاجتماعية وغيرها من الفوائد، لذلك نقدم لكم فيما يلي كيفية تنمية الابتكار عند الأطفال وأنواعه:

1- تخصيص مساحة للإبداع

إن تخصيص مساحة معينة من مساحة المنزل ليستخدمها الطفل للقيام بالأنشطة المختلفة تساهم في تنمية ابتكاره وجعله مبدعًا، ولا يشترط أن تكون غرفة كبيرة فاخرة، فهي يمكن أن تكون ركن صغير يوجد به الألعاب الخاصة به والوسائل التي يمكن استغلالها في تنمية ابتكار، فهذا يشعر بأنه له سلطة في مكانه الخاص.

2-  مساعدة الطفل على تنشيط حواسه

يمكن مساعدة الطفل على تنشيط حواسه من خلال تعريضه للعالم، وهذا ليس بالضرورة أن يكون من خلال الذهاب إلى رحلات مكلفة أو بعيدة، فيمكن الاكتفاء بالتوجه إلى المكتبة أو المتحف أو التنزه في الهواء الطلق، والطلب من الطفل أن يتخيل ملمس بعض المواد أو ما يمكنه رؤيته أثنائها أو الروائح المميزة.

3- تعزيز التفكير الإيجابي لدى الطفل

الطفل قد يصاب بالإحباط في حالة عدم نجاحه في المرة الأولى التي يجرب فيها شيئًا ما، ولكن هذا جعله يتعلم وأن يحاول إيجاد الإيجابيات في كل موقف صعب يمر به، فالأخطاء هي وسيلة تعلم للوصول إلى النجاح، وإذا كان هناك أحدًا يعاني من التعلم، فعلينا توجيه إلى رؤية الأمر من منظور آخر.

4- طرح أسئلة مفتوحة على الطفل

من المهم معرفة أن طرح الأسئلة ذات الإجابات المفتوحة على الطفل تساعد في زيادة ابتكار وقدرته على طرح الأسئلة الخاصة به، الأسئلة المفتوحة هي كل الأسئلة التي لا تزداد الإجابة الخاصة بها عن نعم أو لا، وهي التي تساعد الطفل في تكوين وتطوير تفكيره الإبداعي.

5- قضاء الوقت في الخارج

خروج الطفل إلى الطبيعية مفيد جدًا لصحته العقلية وتنمية ابتكاره كما أنه يعمل على تعزيز فضوله وتشجيع التفكير بصورة مرنة وإعادة شحن طاقته.

6- القراءة مع الطفل

القراءة تعمل على تنمية خيال الطفل وتمرينه على حل المشكلات، حيث إنه يمكن تحديد هدف معين مثل قراءة فصل من كتاب كل يوم، وطلب تخمين ما تدور حوله الصفحة التالية كتدريب على تنمية مهارة حل المشكلات.

أساليب تعوق التفكير الإبداعي لدى الأطفال

بعد أن تعرفنا على كيفية تنمية الابتكار عند الأطفال، نوضح أنه يوجد بعض الأساليب التي تعوق التفكير الإبداعي لديهم، هي تتمثل في النقاط التالية:

  • تقييد الحرية والتجربة: إن فرض القواعد الصارمة أو الزائدة على الأطفال تكون كفيلة بمنعهم من تجربة أشياء جديدة والتعرف على الأفكار في عقولهم، وعندما يتم منعهم من التعبير عن أنفسهم بكل حرية، فهذا يحد إمكانياتهم على الإبداع.
  • تقديم الحلول الجاهزة: إذا تم تقديم الحلول الجاهزة للأطفال، يقل تفكيرهم الإبداعي وقدرتهم على حل مشاكلهم بالطرق المبتكرة، وبالتالي يجعلهم يتكلون على الآخرين.
  • ضغوط المقارنة: المقارنة بين الأطفال وأقرانهم باستمرار تعمل على زيادة الضغوط عليهم وتقليل ثقتهم الذاتية، فالطفل عندما يشعر بأنه في يقارن بشكل دائم مع الآخرين، يجعله هذا يفقد الإرادة والقدرة على التفكير.
  • تجاهل وقت اللعب والتفكير الحر: عدم منح الأطفال وقتهم المخصص للعب والتفكير بكل حرية يمنعهم من التفكير بشكل إبداعي، فاللعب والخيال الحر جزء أساسي من تنمية تفكير لدى الأطفال.
  • التركيز على النجاح فقط: التركيز على النجاح وعدم تقديم الدعم الكافي للأطفال ليتمكنوا من فهم أخطائهم وأسباب فشلهم يكون السبب في تقييد حريتهم الإبداعية.
  • الانتقاد الدائم وتقليل الثقة: الانتقاد بصورة مستمرة للأطفال وكذلك عدم تقديم أي تشجيع إيجابي لهم من العوائق الرئيسية التي تقلل من القدرة على التفكير الإبداعي لدى الأطفال، فهم عندما يشعرون أنهم غير قادرين على ذلك، وأن أفكارهم ليست مهمة تقل فرص استخدام عقولهم للتفكير بشكل مبتكر.

العلاقة ما بين الأنشطة اللامنهجية والابتكار عند الأطفال

الأنشطة اللامنهجية لها دور بارز في تنمية الابتكار والإبداع في عقول الأطفال، ومن هذه الأنشطة ما يلي:

  • الرسم: قضاء الطفل في الرسوم يساهم في تطوير مهاراته العقلية، ومن المهم حث الطفل على رسم كل يأتي في مخيلته.
  • الألعاب: ألعاب البناء التي يقوم فيها الطفل بتركيب القطع ليحصل على جسم معين من الأمور التي تعمل على تنمية مهاراته الابتكارية ومن أمثلة هذه الألعاب ليغو (Lego)، وقطع البلاط المغناطيسية (Picasso Tiles).
  • الطهي: هذا المجال يجعل الطفل قادر على صنع أطباق جديدة بنكهات غريبة بالإضافة إلى تسمية هذه الأطباق كما يرغبون، وهذا ما يساعد على تعزيز مهارة التفكير الإبداعي لديهم.

صفات الشخصية الابتكارية

الشخصية الابتكارية تمتلك بعض الصفات التي تميزها عن غيرها، ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

  • حب القراءة والاطلاع على كل جديد.
  • القدرة على تقييم الأفكار.
  • المخاطرة.
  • الأصالة.
  • الثقة بالنفس.
  • الطلاقة اللفظية.
  • الطلاقة الفكرية.
  • المثابرة.
  • التفاني في العمل.
  • الاطلاع الواسع.
  • المرونة.
  • الاستقلال وعدم التبعية.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه كيفية تنمية الابتكار عند الأطفال وأنواعه، فالإبداع هو ما يساعد الأطفال على تحويل معرفتهم ومهاراتهم إلى أشياء إيجابية تحقق لهم النجاح.

الأسئلة الشائعة

كيف تنمي مهارات الابتكار في المدرسة؟

يتم تنمية مهارات الابتكار في المدرسة من خلال خلق بيئة تعليمية مناسبة تضمن التنوع وتشجع الأطفال على تقديم الأسئلة، وجعل الفضول هو الرفيق الدائم في رحلة التعلم

ما هي اساليب تنميه التفكير الابتكاري؟

اساليب تنميه التفكير الابتكاري منها العصف الذهني، التعلم بالإتقان، المناقشة، حل المشكلات بطرق مستقبلية، معالجة الأفكار وتطويرها.

ما أنواع الابتكار؟

أنواع الابتكار هي الابتكار المزعزع، الابتكار المستدام، الابتكار الثوري، الابتكار التطوري.