كيفية إدارة العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية pdf

كيفية إدارة العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية Pdf
كيفية إدارة العلاقات الإنسانية

نعرض لكم الآن كيفية إدارة العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية، إن العلاقات الإنسانية واحدة من أهم الأمور التي يهتم الإنسان منذ بداية تواجده على سطح الأرض، وإدارة العلاقات الإنسانية من الأفكار التي ظهرت في مطلع العشرينات، ومن خلال موقعنا نوفر لكم التفاصيل كاملة.

كيفية إدارة العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية pdf

كيفية إدارة العلاقات الإنسانية

يمكنك الحصول على كيفية إدارة العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية pdf بكل سهولة من خلال القيام بالدخول على ذلك الرابط “من هنا“، فإدارة العلاقات واحدة من أهم الأمور التي يتم البحث عنها من قبل العديد من الأشخاص.

الإدارة المدرسية الفعّالة

هناك العديد من الأشخاص لا تعرف ما هي الإدارة المدرسية الفعالة، ولنوضح لكم الإدارة المدرسية الفعالة ” كل نشاط مقصود وهادف تتحقق من ورائه الأهداف التربوية المنشودة من المدرسة، والإدارة المدرسية ليست غاية في حد ذاتها وإنما وسيلة لتحقيق أهداف العملية التعليمية“.

هناك العديد من الباحثين المهتمين بمعرفة ما هو تعريف الإدارة المدرسية الفعالة، فقد تم التوضيح أنها عبارة عن مجموعة من العمليات التنفيذية والفنية التي يتم تنفيذها من خلال القيام بالعمل الإنساني الجماعي التعاوني، ويكون ذلك بقصد القيام بتوفير المناخ الفكري والنفسي والمادي الذي يعمل على تحفيز الرغبة في العمل النشط المنظم.

يكون كل ذلك لأجل أن يتم حل المشكلات التي تقوم بتذليل الصعاب حتى تتحقق أهداف المدرسة التربوية والاجتماعية كما يتم الحث على مناشدتها.

خصائص الإدارة المدرسية الناجحة

هناك العديد من الخصائص التي تتميز بها الإدارة المدرسية الناجحة، ومن ضمن تلك الخصائص هي ما نوفرها لكم فيما يلي:

  • وضوح الأهداف: من أهم الخصائص التي يجب أن تكون موجودة هي أن يتم توضيح الأهداف أي أنها يجب ألا تعتمد على العشوائية أو التخبط، فيجب أن تكون تلك الأهداف مبنية على التخطيط السليم في إطار الصالح العام، فلا يجب أن تأتي تلك الأهداف على هيئة الصدفة.

يجب أن تكون على علم بأن التخطيط للمدرسة ليس حكرًا على المدير فقط، بل هو ضروري لكل الموجودين في المدرسة ومن ضمنهم المعلم، والطالب، والمؤسسات، والأسرى، فالكل ملتزم بالاهتمام بالمدرسة، حيث إن ذلك التخطيط يعمل على توفير علاقات إنسانية رفيعة بين أطراف العملية التعليمية والإدارية.

  • القيام بتوزيع الاختصاصات والمسؤوليات على العاملين: الإدارة المدرسية الناجحة هي تلك الإدارة التي تعمل على تقسيم الاختصاصات والمسئوليات بين العاملين، ويكون ذلك حتى يتم التأكد من ضمان سير العمل بشكل منتظم وصحيح، فيقوم المدير بتوجيههم بشكل إيجابي منتج.

أهداف الإدارة المدرسية في ظل حركة العلاقات الإنسانية

هناك العديد من الأهداف الإدارية المدرسية الهامة الموجودة التي تهتم بها المدرسة في ظل حركة العلاقات الإنسانية، ومن ضمن تلك الأهداف هي ما نوفرها فيما يلي:

  • من أهم تلك الأهداف الإدارية هي القيام بتوفير الظروف والإمكانات التي تعمل على المساعدة على نمو التلميذ بطريقة متوازنة/ وذلك التوازن يكون (عقلي، وجسدي، وروحي، واجتماعي، ونفسي).
  • من ضمن الأهداف الأخرى هي القيام بتحقيق الأغراض الاجتماعية التي يدين بها المجتمع، ويتم الاهتمام بنشرها والقيام بتحقيقها من أجل القيام بالتكيف والتوافق الاجتماعي.
  • يتم توجيه المتعلم والقيام بمساعدته في اختيار الخبرات التي تعمل على مساعدته على نموه الشخصي، والتي تقوم بتوفير النفع له، ويأخذ بالاعتبار بشكل كبير أهمية المتعلم كفرد في المجتمع، ويتم الاهتمام بتلك الفروق الفردية والاستعدادات، وتلك القدرات الخاصة التي تكون بين الأشخاص.
  • يتم المساهمة في القيام بدراسة المجتمع، وحل المشكلات الخاصة به، والعمل على تحقيق الأهداف الخاصة به.

الشروط التي يتطلبها العمل على إدارة العلاقات في المدرسة

هناك العديد من الشروط التي يجب أن تكون متاحة في المدرسة، والتي يجب أن يقوم بها المدرس، ومن ضمن تلك الشروط هي ما نوفرها لكم فيما يلي:

  • يجب أن يقوم المدير بتوفير الفرصة والطريقة التي يمكن للمعلم من خلالها أن يقوم بالتعبير عن نفسه في العمل الخاص به، ويجب أن يتم توفير فرصة أداء العمل الخاص بالمعلم بالطريقة التي يتم من خلالها ظهور الإتقان التي تجعله يعتز بالعمل الخاص به.
  • يجب أن يتم توفير البيئة التي تساعد على أن يشعر كل معلم بأن المجهود الخاص به الذي يقوم بتقديمه مقدر من قبل الإدارة.
  • يجب أن يتم تحرير المعلم من القلق النفسي الذي يكون موجود به، أيًا كان سبب ذلك القلق الحاضر أو المستقبل.
  • يجب أن يتم تهيئة محيط العمل للمعلمين الموجودين في المدرسة يكون هادئ، وتكون العلاقات في المدرسة كلها مليئة بالصداقة والحب والتعاون والإخاء.
  • يجب أن يشعر الرئيس والمرؤوس في المدرسة أن كليهما يقومان بتكميل بعضهما البعض، وأن المصالح الشخصية الخاصة بهما مشتركة والهدف واحد بينهما.

الأسباب التي تؤثر بالسلب على العلاقات الإنسانية في المدرسة

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تقوم بالتأثير السلبي على العلاقات الإنسانية التي يمر بها الإنسان في المدرسة، ومن ضمن تلك الأسباب هي:

  • عدم وجود اتصال بين المدير والمعلمين.
  • القيام بلوم المعلمين ومخاطبتهم أمام زملائهم، أو أمام الطلاب.
  • تقرّب بعض المعلمين لمدير المدرسة على حساب زملائهم من أكثر الأمور التي تجعل العلاقات في المدرسة سيئة بشكل كبير.
  • القيام بتوفير العديد من الإنذارات للمعلمين يجعل العلاقة بين المدرسين والمدير في المدرسة ليست أفضل شيء.

إلى هنا نكون انتهينا من توفير كل التفاصيل التي تخص كيفية إدارة العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية، فتلك العلاقات الإنسانية من أهم الأمور التي يسعى الإنسان لها في حياته.

الأسئلة الشائعة

 كيف تتم إدارة المجموعة في العلاقات الإنسانية؟

تتم ادارة المجموعة في العلاقات الإنسانية من خلال استمرار المنظمات الإنسانية في العمل في حلقة لا نهائية من إعطاء الأولوية لمهمة المنظمة/المجموعة.

ما هو مفهوم العلاقات الإنسانية؟

مفهوم العلاقات الإنسانية هو دمج الأفراد في موقف العمل الذي يدفعهم إلى العمل سوياً كجماعة منتجة متعاونة، مع ضمان الحصول على الإشباع الاقتصادي والنفسي والاجتماعي.

ما هي مهارات العلاقات الإنسانية؟

مهارات العلاقات الإنسانية قدرة الفرد على التعامل مع مرؤوسيه، وتنسيق جهودهم وفهم سلوكهم، وخلق روح العمل الجماعي بينهم.