عيد الأضحى بالمغرب 2025 ومظاهر الاحتفال به

عيد الأضحى بالمغرب 2025 ومظاهر الاحتفال به
عيد الأضحى بالمغرب

يهتم الكثير من الأشخاص الذين يدرسون عادات وتقاليد الشعوب التعرف على عيد الأضحى بالمغرب ومظاهر الاحتفال به، حيث تعتبر دولة المغرب من أشهر الدول العربية في المغرب، المملكة تحتفل بطقوس وتقاليد متنوعة في عيد الأضحى، حيث توجد الكثير من العادات والتقاليد الخاصة التي سوف نتعرف عليها فيما يلي.

عيد الأضحى بالمغرب

عيد الأضحى بالمغرب

عيد الأضحى هو أحد الأعياد الدينية الرسمية في الدول الإٍسلامية وفي المغرب، ويحصل فيها الموظفون على إجازة مدفوعة الأجر، تحدد الحكومة مدة الإجازة في مراسم رسمية قبل الأعياد ، وتعلن عن أيام العطلة المحددة في كل عام، تشمل إجازة عيد الأضحى يومين أو 3 أيام، حيث تبدأ من يوم الوقوف بعرفة وتستمر حتى نهاية اليوم الثاني أو الثالث.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى بالمغرب

تتميز المغرب عن دول العالم بالكثير من العادات والتقاليد وبعض الأمور الأخرى في، مطبخه، معالمه السياحية، حيث تعتبر مناسبة عيد الأضحى من أجمل المناسبات التي تمر على الدولة، تظهر مظاهر الاحتفال فيما يلي:

1- يوم عيد الأضحى في المغرب

يعتبر يوم عيد الأضحى من أجمل المناسبات الدينية التي تمر على الشعب المغربي، حيث إنه عند الانتهاء من صلاة العيد يعود الرجال إلى عائلاتهم لتناول وجبة الفطور مع الأطفال والزوجات حتى يستطيعوا التفرغ لذبح أضحية العيد، وهناك من يفضل عدم تناول وجبة الفطور حتى يتم ذبح الأضحية والإفطار من كبدها.

في الصباح تتوقف الحركة في المدن لأن عملية ذبح وسلخ الأضاحي في البيوت تأخذ الوقت بشكل خاص ويقوم رب الأسرة بذبح الأضحية وسلخها أو الاستعانة بجزار، ويتكفل بالعملية مقابل مبلغ.

2- يوم لم شمل الأسر في عيد الأضحى

تعتبر الأعياد من المناسبات التي تتجمع بها الأسرة والأهل يكون اليوم مميز، حيث يعتبر يوم عيد الأضحى من الأوقات التي يتجمع فيه شمل الأسر والأحباب، يسمى يوم عيد الأضحى بيوم الشقا لأن كل أسرة في المجتمع الإسلامي المغربي يعمل بصورة جماعية للقيام بعمليات الذبح والسلخ، وإعداد الأضحية وتحويلها إلى أطباق ووجبات طعام.

بعد الانتهاء من الذبح تتبادل العائلات التهاني والسعادة الترحاب بحلول عيد الأضحى من خلال الهاتف، أو الزيارات في البيوت، وإعداد أول وجبة من الأضحية يتناولها جميع أفراد العائلة.

يأتي طبق بولفاف في أول قائمة الأطباق التي يتم تحضيرها في كل المنازل المغربية بعد تحضير الأضحية وهو عبارة عن الكبد الملفوف يتم طبخه فوق الفحم مع القلب والطحال مع سلطات مغربية والخبز والشاي.

3- في المساء في عيد الأضحى

تم إعداد الكسكس بالكتف ويختلف عن الكسكس العادي حيث يتم طهيه دون استعمال الخضار ويعتبر هذا الطبق واحد من أهم الأطباق التي يتم إعدادها في  ويقدم في إناء كبير صنع من الطين القصرية، ويلتف حولها أفراد الأسرة وبعض الأقارب في إطار تبادل الزيارات.

من الجدير بالذكر أن سكان جنوب المغرب يطبخون الكسكس باستعمال رأس الخروف ويسمى بوهروس، ويتطلب إعداده وضعه في إناء ويظل ليلة كاملة على الموقد، ولا يأكل إلا في وجبة غذاء يوم ثاني العيد.

أنشطة لعيد الاضحى في المغرب

في إطار معرفة أيام عيد الأضحى بالمغرب، نجد أن هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الشعب المغربي في عيد الأضحى المبارك وزيارة الكثير من الأماكن التي تتضح فيما يلي:

  • جولة في حي الحبوس الذي يعتبر من أشهر الأماكن والأحياء الشعبية في المغرب، ويعود للقرن الثامن عشر، ولكن يطلق عليه اسم السوق الجديد، وشوارعه هي مكتظة بباعة الهدايا التذكارية.
  • زيارة كورنيش عين الدياب ويوجد به العديد من المرافق الترفيهية المناسبة للكبار والصغار.
  • زيارة مسجد الحسن الثاني، هذا البناء المذهل الذي يستوعب 25 ألف مصلي، وله مئذنة يبلغ ارتفاعها 210 متراً، وهو واحد من أكبر مساجد العالم.
  • زيارة باب مراكش فهو من أهم الأماكن السياحية في المغرب، ومن أبرز أماكن الجذب السياحية.
  • زيارة المدينة القديمة التي تعطي شعور بأجواء العيد عند رؤية المنازل القديمة والشوارع الضيقة والمتاجر.
  • حديقة الجامعة العربية التي تعد من أشهر الأماكن السياحية في الدار البيضاء، وهي حديقة قديمة منذ عام 1913، وتتميز بتصميمها على الطراز الفرنسي.
  • السير في شارع محمد الخامس فهو يحتوي على مبان بالطراز المعماري على الطريقة الفرنسية.

تختلف الطقوس والعادات والتقاليد من بلد لآخر ومنها الطقوس الخاصة بعيد الأضحى المبارك، حيث تتميز دولة المغرب بالعديد من العادات والطقوس المختلفة التي في عيد الأضحى والتي تعتبر جزء من التراث.

الأسئلة الشائعة

ما هي طقوس عيد الاضحى؟

طقوس عيد الاضحى بالصلوات وذكر الله، والفرح والعطاء، والعطف على الفقراء. وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد، كما أن الأطفال يلبسون أثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيوت المسلمين

ما يسن فعله يوم عيد الأضحى؟

ما يسن فعله يوم عيد الأضحى الاغتسال ولبس أحسن الثياب. - التطيب استعدادًا لصلاة العيد يستحب الإمساك عن الطعام حتى يرجع المصلي من صلاة العيد

ما هي الاحتفالات في المغرب؟

الاحتفالات في المغرب المهرجان الدولي للتراث الشفهي، المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية بفاس، المهرجان الوطني لفنون أحواش