كيف تتعامل مع المراهق.. ما هي اصعب مرحلة في المراهقة؟

كيف تتعامل مع المراهق.. ما هي اصعب مرحلة في المراهقة؟
كيف تتعامل مع المراهق

مرحلة المراهقة هي من اصعب المراحل التي تمر على الأهالي بشكل عام، ولذلك يجب على الأهل أن يفهموا هذا السن بشكل جيد ويعرفوا ما هي الطرق التي يمكن أن يتعاملوا معهم من خلالها، ففي هذا السن نجد أن الإبن أصبح شخصية أخرى أكثر عصبية وأكثر تقلب في المزاج، ولذلك سنعرض في هذا المقال طرق للتعامل مع المراهق.

كيف تتعامل مع المراهق

كيف تتعامل مع المراهق

فيما يلي سنعرض بعض النصائح للتعامل مع المراهق:

  • حاول بأن تتجنب الأفعال مع المراهق فالمراهق في هذه المرحلة لا يمكنه أن يسيطر على غضبه، فحاول دائمًا أن تهدئه وتتناقش معه في حل المشاكل كأصدقاء.
  • شارك الراي مع المراهق حول الأمور المهمة المتعلقة بالمنزل فذلك يجعله شخص متحمل للمسؤولية ويجعله ذات ثقة بنفسه كما انه سيساعد الأسرة على إتخاذ القرارات.
  • حاول أن تقدم للمراهق حلول بديلة، ففي فترة المراهقة يشعر المراهق بأنه يريد أن يستقل عن عائلته ويبتعد عنها فحاول دائمًا أن تعطيه حلول بديلة فهذا سيساعده على إتخاذ القرارات بطريقة أفضل.
  • حاول دائمًا أن تغرس الثقة في المراهق ففي هذه المرحلة دائمًا ما ستجده يجعل بقلة الثقة، فحاول دائمًا ان تتكلم عنه بإيجابية وأمدحه دائمًا لكي تزيد ثقته بنفسه.
  • حاول أن تحمله المسؤولية من خلال أن تعطيه بعض الأعمال التي يجب عليه ان يفعلها فهذا يساعده على المشاركة وتحمل المسؤولية.

ما هي أصعب مرحلة في المراهقة؟

مرحلة المراهقة بشكل عام هي من أصعب المراحل التي تمر على الأهالي وعلى الأبن، ففي هذه المرحلة يبدأ الشخص بالإنتقال من سن الطفولة الى سن البلوغ، ويبدأ يشعر بالتغيرات العاطفية والتغيرات النفسية، كما أن الأبن سيشعر بأغلب الوقت أنه غير واثق من نفسه وسيرافقه إحساس بانه يريد الإستقلال ويبدأ بقضاء وقت قليل مع الأهل ووقت أكبر مع الأصدقاء.

وفي مرحلة المراهقة يصبح الابن متمرد لدرجة كبيرة وهذا يكون سبب للكثير من المشاكل مع الأهل، ولكن في هذه الفترة يكون الخلاف مع الابن شيء طبيعي، ولكن يجب على الأهل أن يتعاملوا مع أولادهم بطريقة واعية في هذا السن فيحب الأولاد في هذا السن أن يشعروا بأنهم شخصيات مسئولة.

كما أنه في هذه المرحلة يميل الأولاد الى ان يصطدموا مع الاهل مع الكثير من الأراء ولذلك يجب في هذه المرحلة أن يكون الأب هادئ مع أطفاله وأن يجيب على كل تساؤلات أولاده بطريقة مفهومة وبدون أن يفرض عليه سيطرته، فإذا منع الاهل أبنائهم من التحدث فهذا سيجعل الأولاد يبحثون عن وسائل اخرى للحصول على الإجابة التي يريدونها.

ما هو دور الأهل في فترة المراهقة؟

هناك الكثير من الإختلافاتا حول درجة الحرية التي يجب أن يعطيه الأهل الى ابنهم المراهق، ولكن عندما يتذكر الأهالي فترة مراهقتهم ويتذكرون كم كانوا يريدون الشعور بالحرية فسيفهمون أن من الممكن للمراهقين أن ياذوا أنفسهم، كما أنه من الممكن أن يستغلوا هذه الحرية بصورة سلبية، وسيعرفون أن في هذا السن أولادهم غير قادرين على إتخاذ قرارات صحيحة.

ولكن دور الأهل في هذه المرحلة رغم كل صعوباتها هو أن يتحمل الأهل أولادهم  وان يتعاملوا معهم بدون عصبية، فهذه المرحلة هي من أكثر المراحل التي يكون فيها الابن بحاجة الى والديه وذلك لتخطي المصاعب التي يمر بها في حياته ففي هذا السن لا يمكن أن يتخطاها لوحده.

وفي هذا السن يمكن مراقبة المراهقين دون شعورهم بذلك وذلك بسبب ان المراهقين في كثير من الاحيان يقعون في المشكلات ولكنهم لا يطلبون المساعدة من الاهل.

التعامل مع المراهق في علم النفس

فيما يلي سنعرض طرق التعامل مع المراهق في علم النفس:

  • يجب في هذه المرحلة أن تستمع لأبنك وأن تركز معه وأن تعطيه الأهمية لما يقوله.
  • كما انه يجب عليك ان تكون منفتح في بعض الأحيان وأن تظهر مشاعرك وتأثرك بالمواقف التي يحكيها لك فهذا سيشعره بالأمان بشكل اكبر.
  • كما أنه يجب عليك أن تتجنب تحطيم مشاعره بقول جمل سلبية له مثل انت شخصية فاشلة فهذا له دور كبير في بناء شخصيته في هذه المرحلة.

في نهاية المقال نكون عرضنا طريقة التعامل مع المراهق كما تكلمنا عن اصعب مرحلة في المراهقة، وعرضنا كيف يتعامل علم التفس مع المراهق في هذه المرحلة، فإذا كنت من الأهالي التي تعاني من أبنها المراهق ولا تعرف كيف تتعامل معه فهذا المقال سيفيدك.

أقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

كيف يكون عقاب المراهق؟

عقاب المراهق يكون من خلال وضع خطوط واضحة للتعامل وتحفيز المراهق على السلوك الطيب.

كيف أتعامل مع المراهقين بذكاء؟

للتعامل مع المراهقين بذكاء يجب عليك أن تشجعهم على تحمل المسؤولية وأن تتفهم مشاعرهم وتحترم خصوصيتهم.

ما هي أصعب مرحلة في المراهقة؟

من أصعب مراحل المراهقة هي توقف المراهقين عن الإهتمام بأفعال الأهل.