أجزاء السيارة الخارجية.. ما هي اجزاء السيارة الرئيسية؟

أجزاء السيارة الخارجية.. ما هي اجزاء السيارة الرئيسية؟
كيف تصنع السيارة الكهربائية

أجزاء السيارة الخارجية.. ما هي اجزاء السيارة الرئيسية؟ من أكثر المواضيع التي تشغل وتتصدر جميع محركات البحث في الفترات الأخيرة، حيث أهميتها وأنها تعد من أكثر المواضيع المميزة التي يهتم الكثير من الأشخاص بأسباب نقص ماء الراديتر في جميع الدول وعبر مرور الأزمنة حيث يتمكنوا من المحافظة على سلامة سيارتهم، مما يلي سنتعرف على أبرز الأسباب التي تكون ذات صلة بهذا الموضوع.

الهيكل الرئيسي

أجزاء السيارة الخارجية

من المتعارف عليه أن يتم تركيب جميع أجزاء السيارة على الهيكل الرئيسي التي يسمى باللغة بالإنجليزية: Chassis، وهو يكون مكون من الأُطر الحديدية الخارجية التي يتم لحمها بإحكام مع بعضها البعض حتى تكون متماسكة تماما، حيث يتم دعم يدعم كلٍ من تلك المحاور، ونظام الخاص بالتوجيه، والعجلات، والفرامل، ونظام العادم، وخزان الوقود، وغيرها من المُلحقات الخاصة بالسيارة.

ناقل الحركة

من المتعارف عليه أن ناقل الحركة الذي يسمى باللغة الإنجليزيّة: Transmissionأو كما يسمى من قبل أشخاص آخري أيضًا بالجير وباللغة الإنجليزية: Gear Box ، ويعد ناقل الحركة هو من أكثر الأجزاء تعقيد و أهمها في الأجزاء الخارجية من السيارة ، حيث يُشكل تلك الجزء من السيارة صندوقاً خاص بالتروس لاكن بترتيبٍ معين، يتم التحكم بواسطتها بقوة الحركة التي تكون ناشئة من محرك السيارة على العجلات، وبالتالي الحصول على السرعات المختلفة للسيارة ضمن عملية تبديل لتلك التروس.

ولا يجب أن ننسى ذكر أن السيارات التي تعمل بواسطة النظام الأتوماتيكي للجير لا تكون في احتياج إلى تبديل هذه التروس يدويًا، حيث يتكفّل نظام الجير الداخلي بذلك بشكلٍ أوتوماتيكيّ.

نظام التعليق

من المتعارف عليه من قبل نظام التعليق أنه يتم من خلاله فصل مقطورة السيارة عن محور الحركة والعجلات والذي يسمى باللغة الإنجليزية: Suspension System؛ وبالتالي يتم عزل جسم السيارة بأكمله عن الصدمات، والاهتزازات التي تكون ناتجة عن وقع السيارة في حوادث السيّر أو العوائق المختلفة التي من الطبيعي أن تتواجد في الطريق التي تتمثل في المطبات، حيث يتم امتصاص هذه الصدمات ومنع انتقالها للركاب أو الأشياء المختلفة داخل السيارة من خلال نظام التعليق.

نظام التوجيه

من المتعارف عليه من قبل نظام التوجيه انه يعتبر تلك النظام الخاص بالتوجيه وهو يعتبر هو الجزء المسؤول عن توجيه حركة السيارة والقيام بتغيير اتجاه سيّرها عند الحاجة بواسطته، ويسمي باللغة بالإنجليزية: Steering، ويتكون بشكلٍ رئيسي من عجلة القيادة -المُقود- وعمود الخاص بالتوجيه، فبمجرد أن تقوم بتحريك العجلة سيتم نقل حركتها إلى عمود التوجيه بشكل مباشر، والذي بدوره سيعمل على توجّه عجلات السيارة إمّا لليسار أو اليمين.

لمكابح

يطلق عليها من قبل بعض الأشخاص الفرامل وهي من المتعارف عليه من قبل المكابح أو الفرامل أنها تستخدم لكي نقوم بإيقاف سرعة السيارة أو إبطاء حركتها وهي تسمى باللغة الإنجليزية   Brakes لإبطاء سرعة السيارة وإيقافها، فطريقة عملها أن في حين ان نقوم بالضغط على الدواسة يتم ضغط السائل الميكانيكي في أسطوانة الكبح، مما يؤدي إلى تحريك الفرامل في اتجاه العجلات بقوةٍ ومن ثم نقوم بإيقاف السيارة.

المحرك

من المتعارف عليه من قبل المحرك الخاص بالسيارة أنه يُعتبر مصدر الحركة الرئيسي للسيارة ويسمى باللغة الإنجليزية Engine)، والذي يعتمد في عمله على مجموعة من الأنظمة، بما في ذلك أنظمة الطاقة الهوائية، والهيدروليكية، والكهربائية.

من أنواع الجدير بالذكر أن يوجد العديد من الأنواع للمحركات، إلّا أنّ محرك السيارة الذي يعتمد على مبدأ الاحتراق هو الأكثر استعمالاً، ويحتوي هذا النوع على العديد من الأجزاء التي تقوم بعملها داخل المحرك لكي تتمكن من إنتاج الطاقة الحركية؛ كالأسطوانة، والمكبس، والصمامات، وعامود التحريك، ونظام التبريد، وغيرها من أجزاء السيارة.

المولد

المُولِّد يُعتبر المولد الجهاز المسؤول عن شحن بطارية السيارة أثناء القيادة، لأنّ الطاقة الموجودة في البطارية محدودة وتنفذ عند قيادة السيارة لفترةٍ معينة وتسمى باللغة الإنجليزية: Alternator) ومن المتعارف عليه أن دور المولد بالتأكيد، ويعد من الدور الهام جدا للمولد انه يقوم بالحفاظ على شحن البطارية وعمل جميع الأجزاء التي تعتمد على الكهرباء بشكلٍ صحيح طوال فترة القيادة.

المُبرّد

من اكثر الأجزاء الهامة في السيارة بشكل كبير هو المبرد حيث تتمثل وظيفة المُبرّد أو كما يُعرف أيضًا بالرديتر باللغة الإنجليزية: Radiator) بتبريد المحرك عندما ترتفع درجة حرارته أكثر من الحد الطبيعيّ، عن طريق تدوير سائل التبريد حول المحرك ضمن مساراتٍ وخراطيمٍ معينة.

من المتعارف عليه من قبل الراديتر أنه يعتبر ذلك الجزء الذي يوجد داخل السيارة، والذي يعد وظيفته العمل على تبريد المحرّك، والعمل على خفض درجة حرارته في حين ان تعمل السيارة، ولكن يعتبر من الممكن أن يتعرّض هذا الجزء إلى بعض المشاكل التي قد تؤثّر في نتيجة الامر على سير عمل السيارة بالشكل الصحيح، وبالطبع تعتبر مشكلة نقص الماء الخاصة بالراديتر هي من أكثر المشاكل التي تعتبر شائعة الحدوث.

مضخة الماء

من المتعارف عليه من قبل مضخّة الماء أنها هي تلك الجزء الذي يقوم بربط مع محرّك السيارة، حيث إنّها تكون قريبة منه بشكل كبير، وفي هذه الحالة يكون من الضروري أن نقوم بفحص هذا الجزء للتأكد من عدم وجود أيّ مشاكل في مضخة الماء، ومن الضروري أن نقوم بذكر أنّ نسبة حدوث تلك الخلل يكون بنسبة أقلّ من نسبة حدوث مشكلة التهريب في الراديتر.

الثيرموستات

من المتعارف عليه من قبل جهاز الثرموستات أنه تلك الذي يستخدم في تنظيم الحرارة في السيارة الذي يسمى بجهاز (الثيرموستات)، وهو ذلك الجزء الذي تتمثل وظيفته في أن يقوم بتنظيم درجة حرارة الماء من بعد أن يدخل في الراديتر، وبالتالي سيؤدّي أيُّ خلل في هذا الجزء وبالتلى إلى نقص الماء الخاص بالراديتر، ونتيجة لذلك عند ذهابنا للميكانيكي في حين أن نكون نعاني من نقص ماء الراديتر نلاحظ ان انه أول شيء يبدئ في فحصه هو الثرموستات لكي يتمكن من سلامته حيث في أغلب الأحيان يكون هو السبب في هذا العطل.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأجزاء الداخلية والخارجية للسيارة ووظيفتها؟     

تشمل الأجزاء المهمة في السيارة المحرك، وناقل الحركة، ونظام الفرامل، ونظام التوجيه، والتعليق، والمكونات الكهربائية، حيث يلعب كل منها دورًا حيويًا في ضمان سلامة السيارة.

ما هي الأجزاء الجوهرية للسيارة؟

أجزاء المركبة الجوهرية في حكم المادة 17 من القانون هي القاعدة والمحرك وجسم المركبة.

ماذا يسمى الجزء الخارجي من السيارة؟

جسم السيارة عادةً من مجموعة من المواد، بما في ذلك الفولاذ والألومنيوم والبلاستيك. يعد الفولاذ خيارًا شائعًا لهياكل السيارات لأنه قوي ومتين وغير مكلف نسبيًا.