العيد في تونس.. متى عيد استقلال تونس؟

العيد في تونس.. متى عيد استقلال تونس؟
ما هي مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال في تونس

العيد في تونس، متى عيد استقلال تونس؟،يعد من أكثر المواضيع التي تتصدر وتشغل جميع محركات البحث في الفترة الأخيرة بسبب أهميتها وأنها تعتبر من المواضيع الهامة التي يهتم بها الكثير من الأشخاص حول العالم لأهمية عيد الاستقلال لديهم وبخاصة عيد الاستقلال الخاص بدولة تونس فهو يعد من الأيام المميزة لكل دولة، في هذا المقال سنقدم لكم أبرز المعلومات الخاصة بتلك الموضوع.

عيد الاستقلال في تونس

عيد الاستقلال في تونس

يعتبر يوم الاستقلال هو أحد واهم المناسبات الوطنية الخاصة بدولة تونس التي أعتاد الشعب التونسي على الاحتفال به حيث يحتفل بها المواطنون، ويقوموا بتذكر ما قد قام أجدادهم من تضحيات عبر التاريخ من أجل التخلص من سيطرة الاستعمار عن وطنهم، ودولة تونس هي تعتبر واحدة من هذه الدول التي قدّم أبناء شعبها أرواحهم في سبيل الحصول على الاستقلال، فكيف تم وقوعها تحت حكم الاستعمار الفرنسي؟ ومتى حصلت على استقلالها؟

فمن المتعارف عليه من قبل عيد الاستقلال أنّه يعتبر يوم من كل عام، يعتاد الشعوب على الاحتفال بشكل مستمر، وهو يعتبر ذات قيمة كبيرة عند كافة الشعوب في كل الدول حول العالم بسبب حصولها على استقلالها وتحررها من استعمار دول أخرى في تلك اليوم، وبالتأكيد قد يختلف تاريخ هذا اليوم من دولة إلى أخرى على حسب الموعد الذي تحقق فيه الاستقلال لتلك الدولة، وتعتاد معظم الدول على اتخاذ هذا اليوم كعطلة رسمية وطنية في كل سنة، وتحتفل بعض الدول في هذا اليوم عن طريق تنظيم المسرحيات، وإطلاق الألعاب النارية، وأداء الأغاني الوطنية فكل دولة تحتفل بيوم الاستقلال بطريقتها الخاصة بهم اليت يعبرون فيها عن فرحتهم بذلك اليوم العظيم بتقوس معينة ومن الضروري أن تحمل تلك الطقوس الثقافة الخاصة بهم.

مراحل مواجهة الشعب التونسي للاستعمار الفرنسي؟

تمكن الشعب التونسي من مواجهة الاستعمار الفرنسي بالعديد من أساليب المقاومة، وفيما يأتي بعض من مظاهر هذه المقاومة:

 في عام 1907

منذ بداية تسعينيات القرن التاسع عشر بدأت مجموعة صغيرة مثقفة من الشبّان التونسيين، من أطلق على أعضائها “الشباب التونسي”، حيث كانوا يقوموا بالدفاع عن حقوق التونسيين وقاموا بالضغط على فرنسا حتى تتمكن من مشاركة أكبر من قبل المواطنين في حكومتهم.

 في عام 1920

في هذه الفترة قام الشيخ عبد العزيز الثعالبي بإنشاء “حزب الدستور”، حيث قام تلك الحزب بتقديم وثيقة للحكومة الفرنسية تطالب بضمان الحريات من اجل الحصول على الحقوق نفسها التي يتمتع قد يتمتع بها الأوروبيون، إلا أن كانت النتيجة تقديمهم تلك الخطاب كانت اعتقال زعيم الحزب عبد العزيز الثعالبي من قبل الاحتلال الفرنسي.

 في عام 1934

في تلك الفترة تم القيام بتشكيل حزب جديد بعنوان “الحزب الحر الدستوري الجديد” بواسطة مجموعة من المناضلين ويعد على رأسهم المحامي التونسي الذي يدعى الحبيب بورقيبة وذلك بعد قررا لانفصل هو وزملاؤه عن “حزب الدستور”، والذي كان يهدفه في الأصل إلى كسب أكبر عدد من التأييد الجماهيري التونسي، وسرعان ما اخذ الحزب الذي يسمى حدب الحر الدستوري الجديد في محل حزب الدستور الحالي، إلا أن الاضطرابات الخطيرة في تلك المنطقة وقمع الحركة الجديدة أدت إلى اعتقال بورقيبة وغيره من قادة الحزب عام 1938.

عام 1956

في نهاية الأمر في 20 مارس/ آذار عام 1956 تم تحرير دولة تونس من يد الاحتلال الفرنسي حيث تم في حينها التوقيع على معاهدة تعترف رسميًا باستقلال تونس وذلك بعد أن اضطرت فرنسا على أن تنسحب تحت ضغط الكفاح الوطني التونسي عند انطلاق مقاومة تونسية مسلحة تحت قيادة الحزب الحر الدستوري الجديد.

كيف تحتفل الحكومة التونسية بعيد الاستقلال؟

ممن المعتاد أن يتم الاحتفال من قبل الحكومة التونسية بمناسبة عيد الاستقلال عن طريق تقديم مآدب الطعام الرسمية، ويقوم السياسيون بالمشاركة في هذه الاحتفالات وذلك يكون عن طريق وضع أكاليل الزهور على قبور الشهداء الذين قدّموا أرواحهم فداءً لتحرير الوطن من أعوام ولكن نتمتع في أرضنا بفضلهم، ويتم إلقاء الخطابات السياسية من قبلهم مستذكرين تضحيات جنود الاستقلال.

ما هي مظاهر احتفال الشعب التونسي بعيد استقلال بلادهم؟

يحرص أفراد الشعب التونسي في هذا اليوم على لقيام بتزيين منازلهم وسيارتهم بالعلم التونسي وإقامة الاحتفالات في الشوارع، وتخليداً لهذا اليوم العريق ز تعبيرا عن فرحتهم و حبهم و تقديرهم للبلد يقوم التونسيون بإقامة معارض الكتب والندوات؛ لاستذكار تاريخ استقلال البلاد.

يوم الاستقلال حول العالم

من المتعارف عليه من قبل يوم عيد الاستقلال المميز ان تعم فيه مشاعر وأحاسيس الفرح والبهجة في كل الشوارع والبلاد ويسكنان قلوب أهلها تلك البلاد، حيث ان في مثل هذا اليوم يحرص تاك الاشخاص على الاحتفال به في جميع الدول حيث نلاحظ جميع الطرقات متزينة بالأعلام المرفرفة عاليًا، وقد نرى العروض العسكرية التي نظمت من قبل الحكومات والشعب لكي يتمتع بها أفراد الشعب والتعبير عن الفرحة بأسلوب عسكري لائق، فيما تلتفت عاليًا لكي تستمتع بعروض الطيران العسكرية الجميلة التي قد يقوم بتأديتها أبناء الوطن الغالي من الطيارين، فتراهم يرسمون أجمل لوحات الانتماء للوطن في السماء بألوان العلم الزاهية معبرين عن فرجتهم واعتزازهم ببلادهم حيث لن قيمة تلك اليوم عالية جدا.

في تلك الوقت الذي يحرصون أفراد الشعب على الاستماع للأجمل الأغاني الوطنية فيه بشكل مستمر حيث تكون نتيجتها على قلوب المستمعين كبير جدا حيث تثير الحماس و الطاقة في أنفسهم، أمّا عند التحدث عن الألعاب النارية التي يحرص أفراد الشعب على اطلقها في سماء الوطن في حين الاحتفال بيوم الاستقلال حينها فهي تكون من مظاهر البهجة ولا تكتمل إلّا بأداء الأفراد لبعض الرقصات الشعبية التي تكون ذات صلة بهم و بثقافتهم والفلكلورية الخاصة بكل بلد، فتكلم الكثير من الشعراء العرب معبرين عن فرحتهم بيوم الاستقلال الخاص بدولتهم.

 في نهاية هذا المقال سنقدم لكم أبرز المواضيع وأهم النقاط والإجابة على جميع الأسئلة التي تكون ذات صلة العيد في تونس، متى عيد استقلال تونس؟، لمساعدة جميع الأشخاص الذين يهتمون بيوم الاستقلال ومعرفة الكثر من المعلومات عن يزم الاستقلال وعن دولة تونس وماهي الطرق التي يحتفلوا بها.

الأسئلة الشائعة

ما هو تاريخ استقلال تونس؟

أتوجه باحر التهاني لتونس بالنيابة عن الولايات المتحدة، وذلك بمناسبة احتفالها بعيد استقلالها يوم 20 آذار/مارس.

متى تم تحرير تونس؟

مارس 1956، حصلت تونس على الاستقلال عن فرنسا باقتراح من الحبيب بورقيبة.

أكثر ما تشتهر به تونس؟

وتشتهر عدة مدن تونسية بعدة منتجات مثل الخزف الذي صنع شهرة مدن مثل نابل 60 كلم شرق العاصمة، أو سجنان 70 كلم شمال العاصمة.