وسائل النقل البحرية.. كيف يكون النقل البحري؟

وسائل النقل البحرية.. كيف يكون النقل البحري؟
وسائل النقل البحرية

تتعدد وسائل النقل سواء كانت برية أو جوية أو بحرية، ولكن اقتصاد العالم حالياً يعتمد بشكل أكبر على تلك الوسائل البحرية ولهذا سنتكلم في موضوع هذا اليوم عن وسائل النقل البحرية، وكيف يكون النقل البحري، تابع معنا لتعرف المزيد.

النقل البحري

وسائل النقل البحرية

لا شك في أن الإنسان يحاول بشتى الطرق أن يستفيد من البيئة المحيطة في التنقل من مكان لآخر، وبعد أن استطاع أن يستغل الطرق البرية بكافة الأشكال وابتكار الوسائل المتنوعة للتنقل وجد أ، بعض الطرق المختصرة تحتاج إلى عبور المياه سواء كانت هذه المياه بحراً أو نهراً أو بحيرة، فلجأ الإنسان إلى البحث عن وسائل النقل المائية لعبور هذه المياه، اول ما لجأ إلى استخدام وسائل النقل المائية المتعددة هي دول الساحل التي تحيط بها المياه أو التي تكثر في أراضيها المياه مثل الأنهار، ومن ثم تبعها المصريون القدامى، ثم تبعهم الفينيقيون والإغريق، والرومان، كان التنقل عبر البحار والمحيطات في البداية خطراً ومخيفاً نظراً لعدم تطور الوسائل الآمنة في الإبحار، فتحطمت الكثير من هذه الوسائل وأدت في وفاة الكثير من الناس كما أن بعض المبحرين ضاعوا أثناء الرحلة وانقطعت بهم طرق الاتصال فلم يعرف مصير راكبيها، لم يقتصر النقل المائي على نقل الناس من مكان لآخر وإنما استفاد السكان من نقل البضائع مما نشط التبادل التجاري بين سكان المناطق المختلفة.

وسائل النقل البحرية

وسائل النقل البحري تتعدد لما يتم نقله حيث يمكن استخدام السفن أو القوارب أو الزوارق أو الناقلات، فعلى سبيل المثال هناك ناقلات النفط وناقلات الموز، ففي البداية كانت هناك السفة الشراعية التي تعتمد على ضغط الهواء على الشراع المثبت على السفينة وتوجيهها بتحريكه إلى الاتجاهات المختلفة، ثم تطورت الوسائل ليتم استخدام السفن التي تعتمد على قوة المحركات العاملة على الغاز والبترول، ثم وصل التطور إلى استخدام الطاقة النووية وتستخدم السفن ايضاً لنقل الركاب ويختلف حجم هذه السفن حسب عدد الركاب وكمية البضائع المنقولة معهم، وعندما يتم تجميع عدد كبير من السفن معاً يطلق عليها اسم الاسطول وفي الغالب يطلق على الاسول اسم البحر الذي يبحر فيه، وفيه بعض الأحيان يطلق عليه اسم حربي، واستطاع الإنسان بذكائه أن يخترع غواصات تبحر تحت سطح الماء على انخفاضات مختلفة ولكن في الأغلب تستخدم في الحروب والتجسس.

أهمية النقل البحري

تمتاز عملية الانتقال عبر البحار بأنها أكثر فائدة من غيرها فلا تعترضها المشاكل كالشلالات كما أن عملية بناء السفن أرخص من عملية بناء القطارات أو الطائرات وبالتالي تعتبر وسائل النقل البحرية أكثر جدوى كما أن استخدام وسائل النقل البحرية يساعد على توظيف الكثير من الأيدي العاملة سواء عليها أو في الموانئ البحرية.

سلبيات النقل البحري

كما لأن كل شيء أهمية ولكن هناك سلبيات تنتج عن النقل البحري ومن ضمنها:

  • تنتج منها ضوضاء تعيث تواصل الثروة المائية في البحر والمحيطات معاً.
  • قد تتسرب إلى المياه بعض الملوثات مثل النفط الذي يقد يتسرب من ناقلات النفط وبالتالي الإضرار بهذه الثروة البحرية وفي بعض الأحيان القضاء عليها.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع وسائل النقل البحري كما تعرفنا سوياً على أهمية وسلبيات النقل البحري.

الأسئلة الشائعة

ما هي وسائل النقل البحري؟

وسائل النقل البحري تتعدد لما يتم نقله حيث يمكن استخدام السفن أو القوارب أو الزوارق أو الناقلات، فعلى سبيل المثال هناك ناقلات النفط وناقلات الموز.

ما هي أهمية النقل البحري؟

أهمية النقل البحري هي أن عملية النقل البحري تمتاز بالانتقال عبر البحار بأنها أكثر فائدة من غيرها فلا تعترضها المشاكل كالشلالات كما أن عملية بناء السفن أرخص من عملية بناء القطارات أو الطائرات وبالتالي تعتبر وسائل النقل البحرية أكثر جدوى.

ما هي سلبيات النقل البحري؟

سلبيات النقل البحري هي قد تتسرب إلى المياه بعض الملوثات مثل النفط الذي يقد يتسرب من ناقلات النفط وبالتالي الإضرار بهذه الثروة البحرية وفي بعض الأحيان القضاء عليها.