ما هي عادات وتقاليد ولاية قسنطينة وأشهر أكلاتها؟!

ما هي عادات وتقاليد ولاية قسنطينة وأشهر أكلاتها؟!
ولاية قسنطينة

تعد مدينة قسنطينة من أجمل المدن في الجزائر وتعرف ايضاً باسم مدينة الجسور المعلقة لاحتوائها على ثمانية جسور وقد عرفت ايضاً باسم مدينة الصخر العتيق لكثرة الصخور فيها ولهذا سنتعرف في موضوع هذا اليوم عن ما هي عادات وتقاليد ولاية قسنطينة وأشهر أكلاتها.

عادات وتقاليد ولاية قسنطينة

 ولاية قسنطينة

تملك ولاية قسنطينة العديد من العادات والتقاليد والذي لازال البعض منها حياً حتى اليوم ومن ضمن تلك العادات ما يأتي:

1-العرس القسنطيني

ويمتد العرس القسنطيني إلى أكثر من يوم واحد وتكون العروس في العرس مزينة جداً وتلبس من خمسة إلى عشرة فساتين وهي ما تعرف بالتصديرة وفي آخر العرس تلبس العروس الفستان الأبيض وملخص الأيام التي يمر بها العرس هي:

  • الجرية: وهي هدية يقوم العريس بتقديمها للعروس وتحضرها قريبات العريس وجاراته من الناس المتزوجات وليس العازبات لما في هذا اليوم من غناء صاخب ورقص وتحوى الهدية على الشموع والحناء وثوبين، واحد ابيض والثاني وردي اللون مع كل ما يلزم العروس من مستلزمات لهذه الملابس.
  • الحنة: وهو اليوم الذي يلي الجرية وفيه تكون رفيقات العروس تحمل شمعة طويلة ويلبسن القطيفة ويضعن صينية الحنة أمام العروس وتأتي قريبات العروس وكل واحدة منهم تضع الحناء على يد العروس بعد تبليلها بالحليب كرمز للنقاء والحظ الطيب وخلال هذا الوقت تستمر الأغاني والزغاريد.
  • الشوهرة: وهو اليوم الذي تقوم فيه العائلات بأن تدعى للعرس، وتقوم قريبات العروس بجمع حبات حمص بعدد العائلات التي يرغبن بدعوتها وكلما دعوا عائلة أعطوها حبة حمص حتى تنتهي كل حبات الحمص ليتأكدن من عزيمة جميع الأشخاص دون نسيان أحد وفي هذا الوقت تكون العروسة منشغلة بترتيب حقائبها وملابسها وأغراضها.
  • اليوم السابق للعرس: فيه هذا اليوم يحضر شابان من أهل العريس شاه وكيساً من الدقيق وسمن والكثير من المواد الغذائية لأهل العروس ليتمكنوا من تحضير الغداء لكل شخص موجود.
  • الحمام: ويكون هذا قبل العرس بيوم واحد ويكون في الحمام الموجود في المنطقة وليس في الحمام العادي الخاص بالبيت فهو حمام كبير يضم جلسات وفيه متسع للكثير من الأشخاص حيث تذهب إليه العروس وقريباتها مع أخذ كل ما يلزم حمام العروس من مطيبات ومنشاف وأحذية.

2-اللباس التقليدي النسائي

وتشتر ولاية قسنطينة بلباس تقليدي للنساء وهو الملاية وهو عبارة عن لباس أسود اللون تلبسه المرأة ليغطيها من الرأس وحتى القدمين ولا يضف ولا يلتصق بالجسد، ليكون لباساً دينياً لا يغري الرجال وهو أشبه بالملايات السورية التي كانت النساء تلبسها قديماً في سوريا.

الأكل القسنطيني

وتشهر تلك المدينة بالعديد من الأطباق اللذيذة التي تعد في المناسبات المختلفة مثل الكسكس والتختوخة والرفيس القسنطيني وشباح الصفرة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع ما هي عادات وتقاليد ولاية قسنطينة كما تعرفنا سوياً على أشهر أكلاتها.

الأسئلة الشائعة

ما هي أشهر أكلات القسنطينة؟

أشهر أكلات القسنطينة هي الكسكس والتختوخة والرفيس القسنطيني وشباح الصفرة.

ما هي أبرز عادات وتقاليد قسنطينة؟

أبرز عادات وتقاليد قسنطينة هي اللباس التقليدي النسائي وهو عبارة عن عن لباس أسود اللون تلبسه المرأة ليغطيها من الرأس وحتى القدمين ولا يضف ولا يلتصق بالجسد، ليكون لباساً دينياً لا يغري الرجال.

ما مدة العرس التقليدي في ولاية قسنطينة؟

مدة العرس التقليدي في ولاية قسنطينة يكون أكثر من يوم واحد.