كيف نقيس تلوث المياه؟! معايير قياس تلوث المياه

كيف نقيس تلوث المياه؟! معايير قياس تلوث المياه
مراحل فلترة المياه في مصر

هناك العديد من التفاصيل التي تخص تلوث المياه بصورة عامة، حيث أن التلوث أو نسبة التلوث في الماء أمر مهم لا يمكن التغافل عنه بأي صورة من الصور وذلك لأن على أساس تلوث المياه يتم تحديد كل ما يخص إمكانية الشرب من هذه المياه أو لا، وما إذا كانت هذه المياه للشرب أو الزراعة والري، وسنقوم عبر موقعنا بعرض وتوضيح كيف نقيس تلوث المياه، وما هي معايير قياس تلوث المياه.

كيف نقيس تلوث المياه

كيف نقيس تلوث المياه

توجد هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها قياس تلوث المياه من أجل التحقق من الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمياه، ومن خلال هذا القياس يتم التأكد من درجة تلوث المياه واستكشاف تركيبتها بطريقة كاملة، وذلك من خلال بعض الطرق ومنها:

قياس البكتيريا

يتم قياس البكتيريا من أجل تحديد مقياس الخطر النسبي الموجود في المياه والذي قد يعرض من يشرب من هذه المياه إلى ضرر إصابة بمرض أو بكتيريا معينة، ويتم فيها قياس نسبة البكتيريا القولونية البرازية، و الإشريكية القولونية بالإضافة إلى المكورات المعوية وهي بكتيريا تظهر في الماء بسبب مخلفات الثدييات المائية.

كما أن نسبة الضرر التي قد تلحق بالأشخاص قد يكون السبب الأساسي لها اختلاط المياه مع مصادر تنشأ بها البكتيريا بطريقة كبيرة في الأصل والتي منها  المسطحات المائية والمياه المعالجة بطريقة غير كافية، حيث المياه المحملة بصرف المواشي والحيوانات الأليفة أو الصرف الصحي بصورة عام تعد بيئة حيوية للبكتيريا.

نسبة الأكسجين الذائب

يجب أن يتم قياس نسبة الأكسجين المذاب في المياه من أجل التأكد من نسبة وصحة المياه لتكون مناسبة للكائنات المائية، ويمكن أن يشار إلى نسبة الأكسجين الذائب في المياه بطريقتين إنا نسبة التشبع أو نسبة المليغرام، وهذه الوحدة توضح النسبة الإجمالية لغاز الأكسجين الموجود في المياه، وتوجد أربعة أمور أساسية هي المؤثر الأول  على نسبة الأكسجين في الماء ومنها:

  • نسبة العكورة وهي أمر مفروغ منه بصورة عامة، حيث أنها إشارة توضح وتبين نسبة صفاء المياه وكلما كانت كمية العكورة عالية كلما كانت هذه إشارة إلى أن نسبة الأكسجين منخفضة والعكس.
  • معدل التدفق الخاص بالمياه حيث أن كلما كان معدل التدفق مرتفع كلما كانت نسبة الاكسجين عالية بطريقة أكبر، بينما كانت نسبة الأكسجين بها أقل في حالة كانت المياه في حالة ركود.
  • في حالة ارتفاع نسبة الملوحة في المياه فهذه إشارة إلى أنها تحتوي على نسبة أكسجين ذائبة قليلة في المياه.
  • ارتفاع درجة حرارة المياه لها عامل أساسي وكبير على نسبة الأكسجين الذائبة في المياه، حيث أن نسبة الأكسجين المنخفضة تشير إلى أن درجة حرارة المياه عالية جدًا.

درجة العكارة

وهي واحدة من أهم الأمور التي تخص صفاء المياه بصورة عامة، ومن خلال هذه النسبة يتم ترتيب وتحقيق العديد من الأمور والتي من أهمها مدة نسبة صفاء المياه من المواد الصلبة والجسيمات الصغيرة التي قد تشكل رواسب وملوثات أساسية في المياه، وكلمات ارتفعت كلما كانت إشارة إلى تلوث المياه بصورة كبيرة جدًا بسبب الشوائب والرواسب وقد تكون فضلات من الصرف الصحي.

نسبة السمية

وهذه النسبة يشار بها إلى بعض التفاصيل التي تسبب ضرر كبير للكائنات الحية اثر استنشاق هذه المياه أو التفاعل والاندماج معها بصورة عامة، سواء بلع او ملامستها للجلد، وسنقوم بعرض وتوضيح اهم ما يخص هذه النسبة كالتالي:

  • نسبة الامونيا ويشار بها إلى مركب شديد السمية على الكائنات البحرية بصورة عامة، وغالبًا ما ينتج نسبة مرتفعة من الامونيا نتيجة تفريغ نفايات سائلة بصورة كبيرة في الماء بجانب احتوائها على النيتروجين وانخفاض نسبة الأكسجين وتفاعلهم سويًا مما ينتج عنه الأمونيا.
  • والزئبق بصورة عامة خطر على حياة الكائنات المائية والصحة الإنسانية بصورة عامة، وبصورة عامة يوجد الزئبق بنسبة مرتفعة في الماء بسبب الصخور والتربية وعلى أساس بعض الظروف البيئة قد يتم توجه هذا الزئبق إلى قاع المحيط مما يؤدي إلى تكوين وإظهار مادة عضوية جديدة وهي ميثيل الزئبق والذي يسبب نسبة تلوث وضرر أكبر.

معايير قياس تلوث المياه

هناك معايير محددة بصورة طبيعية لجودة المياه وذلك من أجل وصف خصائص المياه بطريقة عامة من أجل توضيح الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمياه، حيث أن نسبة التلوث لا يتم تحديدها في مياه الشرب فقط لا غير، ولكن كل مياه لها درجة ونسبة تلوث في المياه، ومعايير تلوث المياه تكون موجودة في جميع الحالات.

وهذه المعايير لا يصدر منها نتيجة أنها سيئة أو جيدة فقط، ولكنها متعلقة ببعض الأمور الأساسية التي على رأسها نسبة الاملاح والرواسب والمكونات التي تعد ذرات صغيرة موجودة في المياه ومختلطة بها.

تلوث المياه أمر متعدد الأضرار حيث أنه يحقق يسبب اضرار كبيرة على مستوى الحياة مثل ضرر الكائنات البحرية وإصابة الطيور والحيوانات البرية والكائنات الحية المختلفة التي تحاول أن تروي عطشها بهذه المياه، ولذلك فإن جميع أنواع المياه لها درجة تلوث ومواصفات مختلفة بصورة عامة .

الأسئلة الشائعة

ما هي تقنيات قياس تلوث المياه؟

تقنيات قياس تلوث المياه هي مراقبة COM، وتحليل رمضان الكلوروفيل، وقياس مستويات الأكسجين المذاب.

كيفية الكشف عن تلوث المياه؟

الكشف عن تلوث المياه يتم من خلال تحليل عينات صغيرة من المياه بحثاً عن الملوثات المختلفة.

كيف يكتشف العلماء تلوث مياه الأنهار؟

يكتشف العلماء تلوث مياه الأنهار باستخدام جهاز قياس الضوء الطيفي الذي يكشف التوهج بقياس فلوريسينية مياه الأنهار بشكل دقيق وسريع.