أسباب السرقة في المجتمع.. كيف تؤثر السرقة على المجتمع؟

أسباب السرقة في المجتمع.. كيف تؤثر السرقة على المجتمع؟
أسباب السرقة في المجتمع

السرقة تعرف بأنها أخذ الشئ من الآخرين دون وجه حق ودون أخذ الإذن منهم ايضًا، وتعد السرقة من الجرائم السائدة في المجتمعات، وتختلف مسميات السرقة مثل اعتبارها استيلاء أو اختلاس، وسنروي في هذا المقال أبرز أسباب السرقة، كيف تؤثر السرقة على المجتمع وطرق علاج السرقة في المجتمع.

أسباب السرقة في المجتمع

أسباب السرقة في المجتمع

السرقة هي أخذ شيء من ممتلكات الآخرين بدون وجه حق وهي تعرف ايضًا بالاستحواذ أو الاستيلاء بالقوة، وهناك أسباب عديدة أدت إلى انتشار ظاهرة السرقة في المجتمع ومن أبرزها:

1- الفقر والتشرد

أدى انتشار الفقر والتشرد في الآونة الأخيرة إلى انتشار السرقة في المجتمع مما يؤدي ذلك إلى دفع الناس المشردة إلى السرقة، وايضًا يؤدي إلى انخفاض الدخل الى السرقة وذلك يدفع الشخص الى ان يلجأ لاستكمال احتياجاته بالسرقة وذلك عندما تتاح له الفرصة، وأثبتت الدراسات أن هناك علاقة بين السرقة والفقر لأنه قد انتشرت السرقة بنطاق واسع في الأماكن التي يوجد بها نسبة عالية من الفقر والبطالة.

2- الإدمان

يلعب ادمان المخدرات والتعاطي دورًا في انتشار السرقة في المجتمع حيث إنها تفقد الشخص الوعي وتجعله غير مدرك للمعايير المجتمعية وغير قادر على ضبط نفسه وكثيرًا ما يلجئون إلى السرقة لشراء المخدرات التي يتعاطونها وهذه أبرز أسباب سرقة المدمنين وترتبط سرقة المنازل غالبًا بتعاطي المخدرات.

عوامل السرقة الشائعة

الآن نعرض لكم الشائع من عوامل السرقة:

  • السرقة القهرية أو الهوس بالسرقة: وهذا السبب لا يتعلق في ذهن المصاب بهوس السرقة بسبب معين للسرقة هو يسرق لمجرد السرقة ويمكن له أن يسرق أشياء لا يحتاجها وغير ضرورية له.
  • انعدام الأمن وأنظمة الحماية: يسهل انعدام الأمن بالشوارع علي السارقين عمليات السرقة المختلفة ويمكنهم ذلك من سهولة الوصول للممتلكات.

كيف تؤثر السرقة على المجتمع

لاشك أن السرقة تؤثر بشكل سلبي على المجتمع إجتماعيًا واقتصاديًا ومن أبرز تأثيراتها:

  • أدت السرقة الى رفع مستوى الضرائب بسبب خسارة الإيرادات الضريبية بسبب السرقة.
  • التأثير على العلاقات الاجتماعية.
  • زيادة المسؤولية والعبء على أفراد الأمن ورجال الشرطة.
  • الإضرار بالممتلكات التي تكون ضحية حادث السرقة.
  • تحمل الحكومات التعويض المقدم لضحايا حادث السرقة.
  • تعرض المباني المدرسية او الاماكن المفتوحة أو المساجد أو الكنائس للاعتداء، مما يكلف الدولة تكاليف الترميم ويشكل ذلك عبء عليها.
  • سرقة المال العام تؤدي إلى زيادة نسبة الفقر.
  • الاعسار الاقتصادي نتيجة حادث السرقة.

طرق علاج السرقة في المجتمع

سوف نعرض لكم فيما يلي أهم طرق علاج السرقة في المجتمع:

  • وجود الأمن: حيث إن انعدام الأمن يؤدي إلى انتشار السرقة في المجتمع.
  • توفير فرص عمل: حيث أثبتت الدراسات أن السرقة أكثر شيوعًا في في المناطق التي يبلغ فيها معدل البطالة حوالي 10%ووجدوا أن أغلب الشباب الذي يمارسون السرقة هم بالفعل عاطلون عن العمل.
  • التوعية من الإدمان: حيث أغلب من يمارسون السرقة و يقتحمون المنازل أغلبهم من المدمنين على المخدرات.
  • رفع المستوى المعيشي: لأن انخفاض الدخل يمكن أن يكون سبب إلى أن يلجأ الأشخاص إلى السرقة.

السرقة فعل مخذي وأحيانًا يكون عرض مرضي يجب التعامل معه من قبل المختصين وفي هذا المقال تناولنا أبرز أسباب السرقة وتأثيرها على المجتمع، وعلينا توعية المجتمع بالمخاطر التي تأتي من وراء جريمة السرقة وكيفية مكافحتها.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن محاربة السرقة؟

يمكن محاربة السرقة من خلال وجود الأمن، توفير فرص عمل للشباب ورفع المستوى المعيشي.

ما عواقب السرقة؟

عواقب السرقة في الإسلام هو قطع اليد اليمنى من الرسغ قال تعالى "وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ  فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ".

ما هي آثار السرقة على المجتمع؟

آثار السرقة على المجتمع يوجد آثار عديدة منها: زيادة المسؤولية والعبء على أفراد الأمن ورجال الشرطة.