صفات بيت البادية.. ما هي الأشياء الموجودة في البادية؟

صفات بيت البادية.. ما هي الأشياء الموجودة في البادية؟
صفات بيت البادية

البادية هي منطقة يسكنها سكان يسمون البدو، وهي مناطق تكون أغلبها في الصحراء، مثل صحاري شمال أفريقيا، و صحاري شبه الجزيرة العربية، ذات المساحات الواسعة، كما أن البدو يتحلون بالعديد من الصفات الحسنة، ويقومون بتربية بعض الحيوانات، في هذا المقال سنتحدث سويا عن ما هي صفات بيوت البادية.

صفات بيت البادية

البساطة: بيت البادية يكون مصنوع من شعر الماعز أو الخراف، ويتم نصبه  بواسطة الأعمدة الخشبية، ويشد بواسطة الحبال الغليظة، أما عن الفراش داخله فلا يتعدى فراش الأرضيات المتواضع وغالباً ما يكون من الجواعد، كما انه يوجد به مكان لتخزين الملابس، وأغطية النوم، أغراض الطهي فتوضع على الأغلب أمام خيمة النساء المعروفة بالمحرم، حيث توقد النار لصنع الطعام، وإنتاج اللبن عبر المشكاة المثبتة بالطريقة المعروفة على مجموعة من الأخشاب، وعن الإنارة فتتم عبر الفوانيس، يصبح ضوئها خافتاً مع هبوط الليل أكثر في الصحراء.

رمز من رموز الحياة البدوية الأصيلة: بيت الشعر عن البدوي هو بمثابة شيء مقدس في بيت البادية فلا يصح أن يكون هناك بيت البادية بدونه،  فهو أول مكان ينشأ في البدو في أول حياتهم، حتى يرافقه في دروب البراري والصحراء بعدها.

مكان الكرم والضيافة: على الرغم من بساطة حياة البدوي إلا أنه لا يقبل على نفسه وشيمه، أن يغادر ضيفه دون تذوق زاد خيمته، فبغض النظر عن أهمية الضيف، سواء كان غريباً، أو من الأشخاص المعروفين بين القبائل، يهم بذبح إحدى المواشي، وإعداد لهم وليمة الغداء.

 جمع الأحبة آخر الليل: صفات بيت البادية أنه يجمع الأحبة تحت سقفه آخر الليل، فترى رجال القبيلة يجتمعون عند أحد الوجهاء والشيوخ، ليعرف صاحب الربابة، ويدندن أشعاره على ألحانها، فيما تستمع النساء من خيمتهم الملاصقة لتعليله الرجال.

 توفير الشعور بالراحة النفسية: البساطة المكان توحي بشعور الراحة، كما أن هموم البدوي بسيطة مثل بيته، فهي لا تتعدى البحث عن الكلأ والماء للماشية، أو الذود عن القبيلة، والسفر في رحاب الصحراء أو البادية.

ماهي البادية

صفات بيت البادية

البادية هي عبارة عن بيئة سكنية في منطقة بسيطة من صنع الإنسان وتعتبر جزءا من الأراضي الصحراوية، فهي تقع في المناطق الجرداء ومغفرة، وتتميز بقلة نزول مياه الأمطار والجفاف، بالإضافة إلى الاهتمام بسكانها بالحياة الرعوية، وتربية الحيوانات، كما أنهم هاجروا إلى وسائل الحداثة والتكنولوجيا، كما أنهم يفضلون الوسائل التقليدية للتواصل مع الآخرين، كما أنهم يعتمدون على الخيل والإبل للتنقل من مكان إلى مكان، ومع التكنولوجي وتطور أساليب الحياة أصبح لدي العديد من البدو المركبات، لكنهم يرفضون أن يتخلوا عن بيوت الشعر التي تتسم بالعديد من الصفات التي قد عرضها لكم في أعلى المقال.

أقسام بيت البادية

من خلال هذا العنوان سنعرض لكم ما هي أقسام بيت البادية، فيما يلي:

  • الرواق: يسمى بالظافر أو المنساب، وهو القماش الذي يتم وضعه في الجهة الخلفية للبيت، ويربط بالشقق، ويتم صنعه من صوف الأغنام البيضاء، أو وبر الإبل.
  • الرفراف: وهو حدود البيت من الجهة اليمنى واليسرى.
  • الغدفة: ويتم إنزالها على مقدمة البيت، وذلك في مواسم البرد، وأوقات نزول المطر، مع أن بيت البادية لا يتم إغلاقه في الظروف العادية.
  • الأعمدة: هي التي يقوم عليها البيت وتقسم إلى:
  • الواسط: وهو أعلى أعمدة البيت من حيث الارتفاع، ويتم نصبه في الوسط، ويسند هذا العامود البيت بكامله.
  • المقدم: أعمدة المقدمة، أو ما يعرف بصدر البيت.
  • زافرة: وهي أعمدة مؤخرة البيت.
  • العامر: هي الأعمدة الجانبية التي توازي أعمدة الواسط من الجانبين.
  • الشقق: هي جمع لكلمة الشقة ويقصد بها القسم العلوي من البيت، أو بمثابة السقف البيت البادية، يتم نسجها من نسجها من شعر الماعز.

تقاليد سكان البادية

يتميزون أهل البادية بالعديد من الصفات الجيدة من تقاليد الاجتماعية والسياسية، في النقاط القادمة سنعرض لكم خصائص أهل البدو وتقاليدهم:

  • يتسمون أهل البدو بالكرم، والشجاعة، والوفاء .
  • كما أنهم أشخاص صادقين ويحبون إكرام الضيوف.
  • كما أنه أشخاص عفويين ومتسامحين مع الآخرين.
  • كما أن البدو تمتع بقوانين تحكم وتقضي فيما بينهم لفترات طويلة، ويسمي ذلك القانون بقانون الدعاوى العشائرية.
  • يعرف المجتمع البدوي بانه من المجتمعات الأبوية والقبلية، كما أن اكبر رجل في القبيلة يسمى برأس القبيلة أو شيخ القبيلة، ويعتبر من الواجهة ويجب على الجميع احترامه، ويكون لديه العديد من الصلاحيات والمهام، يساعد في المجلس الذي يتكون من كبار الشخصيات في القبيلة، كما أنه يعرف بتعدد الزوجات.

مناطق البادية العربية

حدود البادية العربية من بداية غرب نهر الفرات في العراق، وتصل البادية السورية في قرية أبو كمال وتمتد من حدود المنطقة الشرقي وصولا إلى المملكة السعودية ودول الخليج، وبهذا تظهر المساحة الكبيرة التي تشغلها البادية العربية، وتقسم البادية إلى خمسة أقسام هما:

  • الوديان: هي مناطق واسعة، تشبه الحجرات في طبيعتها الجغرافية.
  • الحماد: هي تشبه تصميم البادية العربية، وتتميز بقلة الموارد المائية، ونقص في مياه الآبار، وتقع في مدينة تدمر.
  • الحجرة: هي منطقة بادية مليئة بالصخور والحجارة، وتمتاز بكونها منطقة وعرة.
  • الدبدبة: هي منطقة تقع بين الكويت وبين وادي السدير، وتمتاز والأودية، والكثبان الرملية الكثيفة.
  • الرحاب: هي منطقة الكائنة بين خط العيون والألوية المجاورة لها.
  • في ختام هذا المقال قد قمنا بعرض لك العديد من العناوين المتعلقة بحياة البدو الذي يتمسون بأجمل الصفات والأخلاق، فقد قمنا بعرض لكم ما يلي وهو صفات بيت البادية، ماهي البادية، أقسام بيت البادية، تقاليد سكان البادية، ومناطق البادية العربية.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأشياء الموجودة في البادية؟

مجموعة متنوعة من الكائنات الحية المتكيفة مع ظروف الجفاف والقسوة، مثل النباتات المقاومة للجفاف والحيوانات المتنوعة مثل الإبل والماعز والقطط البرية.

ما هي صفات البادية؟

تعد صفات الكرم والنخوة والضيافة بعضاً من صفات البدوي الأصيل.

كيف يعيش الناس في البادية؟

يفضل البدوي العيش في خيمة تراثية، والتي لها خصوصية كبيرة ارتبطت بهم نتيجة طبيعتهم.