طرق عزل الأسقف وأفضل أنواع العزل

طرق عزل الأسقف وأفضل أنواع العزل
طرق عزل الأسقف وأفضل أنواع العزل

يعتبر العزل الأسطح واحد من أفضل الحلول يعانون من تسربات المياه كل فترة والذين يعانون من انخفاض درجات الحرارة في البيت بشكل كبير وخاصة في فصل الشتاء أو ارتفاعها خلال فصل الصيف، لذلك يبحث العديد من الناس طرق عزل الأسقف، سنوضح من خلال هذا المقال عن ذلك.

طريقة عزل الأسطح

التحقق من حالة السطح ويتم قبل بدء عملية العزل ويجب التحقق من حالة السطح المراد عزله يجب التأكد من خلو السطح من التشققات الكبيرة أو الأضرار التي قد تعيق عملية العزل، تنظيف الاسطح من الشوائب ومن الضروري تنظيف السطح بشكل جيد من الأتربة من أجل ضمان إلتصاق الير بشكل جيد بالأسطح ويمكن استخدام فرشاة قاسية أو مواد تنظيف خاصة من أجل تحقيق ذلك.

الأدوات والمواد المطلوبة

طرق عزل الأسقف وأفضل أنواع العزل

هناك مجموعة من الأدوات المطلوبه لعزل السطح بالجير، سنوضح تلك الأدوات فيما يلي:

  • الأدوات الأشياء من أجل تنفيذ عملية العزل بالجير سوف تحتاج إلى أدوات أساسيه مثل الفرش السلالم، الدلاء وأدوات المكياج كما يجب تجهيز معدلات الحماية الشخصية مثل القفازات.
  • المواد المستخدمة في عملية العزل بالإضافة إلى الجير ستحتاج إلى الماء لإعداد المزيج ويمكن أيضاً استخدام بعض من المواد الإضافية مثل الرمل من أجل تحسين خصائص عملية العزل وزيادة متانة الطبقة العازلة.

نصائح لتحقيق أفضل النتائج

هناك العديد من النصائح التي يجب إتباعها من أجل الحصول على أفضل النتائج، سنوضح بعض من تلك النصائح فيما يلي:

  • تجنب الأخطاء الشائعة يجب عدم تطبيق بالجير في الظروف الجوية الوطية أو أثناء هطول الأمطار كما يجب التأكد من إعداد المزيج بشكل صحيح وعدم استخدام كمية زائدة من الماء.
  • كيفية التعامل مع التحديات أثناء العزل في حال مواجهة أي تحديات أثناء العزل مثل التشتت الطبعة الأولى يمكن إصلاحها بكل سهولة من خلال إضافة طبقة جديدة من الجير بعد تجفيف الشطح بشكل كامل.
  • كلما حدث تسرب في المياه داخل المنزل أو تتصرف في أسرع وقت ممكن إذا أن هذا الأمر سيساهم بشكل كبر في منع تكون الرطوبة والعفن جداخل بيتك إذا كشفت بعض الدراسات أن علاج تسرب المياه في غضون 48 ساعة من حدوثها يمنع تكون الرطوبة في السقف.
  • تأكد من عدم انحصار مياه الأمطار حول الجدران الخارجية لبيتك.
  • قد يفتح نافذة الحمام أثناء استحمامك وحتى أثناء الطبخ أبقي إحدى النوافذ مفتوحة، سيعمل هذا على تقليل الرطوبة في منزلك.

فوائد عزل الأسطح

هناك مجموعة من فوائد لعزل الأسطح بالجيران سنوضح بعض من تلك الفوائد فيما يلي:

  • تقلي تطليق التبريد من خلال تقليل انتقال الحرارة يساهمن العزل بالجير في خفض التكاليف التبريد خلال فصل الصيف مما يؤدي إلى توفير كبير في فواتير الكهرباء.
  • تحسين كفاءة الطاقة في المنزل يعمل العزل بالجير على تحسين كفاءة الطاقة داخل المنزل بشكل ملحوظ هذا يؤدي إلى تقليل الحاجة لاستخدام أجهزة التكييف والتدفئة بشكل مستمر.

تأثير العزل بالجير على البيئة

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن تأثير بالجير على البيئة فيما يلي:

  • استدامة المواد المستخدمة يعبر الجير مادة مستخدميه يمكن إعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى مما يعزز من استدامة عمليات البناء والتشييد.
  • تقليل انبعاثات الكربون باستخدام الجير في العزل يمكن تقليل انبعاثات الكربون بشكل كبير حيث يقل الاعتماد على أجهزة التكييف والتدفئة الكهربائية.

أفضل طرق العزل

هناك العديد من الطرق من أجل عزل الأسقف/ سنوضح بعض من تلك الطرق فيما يلي:

1- عزل كيما كون

يستخدم هذا النمط على شكل طلاء سائل مصنوع من بيتومين ويكون منخفض اللزوجة وسريع التجفيف هذه الخاصية تسمح للغزل باختراق السوق والمسام الخرسانية وتحسين الالتصاق بين السطح والطبقة العازلة الشاب ويمكن استعمال هذا النوع من العزل كطبقة أولية على ركائز البناء والأسطح الخرسانية كما يتميز بالوقاية خزانات المياه وحمامات السباحة.

2- عزل الاسطح عن طريق رغوة البولي يوريثان

يعتبر العزل عن طريق رغوة البولي يوريثان من أكثر طرق العزل شيوعاً وأكثرها ستعمل هذه المادة على غلق كافة التخصصات داخل السطح وسوف تمنه ارتفاع نسبة الرطوبة بكل فعالية يتم تركيزها هذه المادة في الجهة السفلية من السقف وذلك من أجل ضمان مقاومتها للرطوبة وتسربات المياه والحرارة.

3- عزل ELASTOROOF دلمون

عزل عبارة عن طبقة من مادة البولي يوريثان المرنة، ويستخدم عزل ELASTOROOF  في معالجة الرطوبة الناتجة عن تشققات الاسطح، هذا المنتج الرائع يتميز بخاصية المرونة تشبه المطاط مع خصائص كيميائية تجعل منه أحد أكثر العوازل المطلوبة.

يمكن تطبيق هذا النمط من العزل داخلياً وخارجياً عن طريق أدوات الرش أو بواسطة الفرشاه قبل الشروع في تثبيت عزل لابد من الشروع في تجهيز المكان المراد عزله إذا لابد أن يكون السطح نظيف وخالي من أي تراكمات كما يجب إصلاح أي شقوق وشروخ محتملة في السطح، إذا كان السقف حديثا يجب انتظار ل سبعة أيام على الأقل لبدء العزل.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن مجموعةمن أهم وأفضل الطرق لعزل الأسقف، كما تعتبر أنها واحدة من أهم الأمور التي يبحث عنها العديد من الناس، ولكن أوضحنا عن مجموعة من النصائح التي يجب إتباعها.

الأسئلة الشائعة

ما هي افضل انواع العزل؟

افضل انواع العزل مادة البيتومين وهي مادة مخصصة لعزل المياه والرطوبة بشكل مميز فقد وفرت شركة انسوتك لفات الحماية البيتومينية وهي تعد الأفضل من حيث الاستخدام فى عزل الماء والرطوبة.

ما هو نوع العزل المستخدم للأسقف؟

نوع العزل المستخدم للأسقف هو عزل بات هو نوع من البطانية العازلة. هذه هي أقسام العزل المقطوعة مسبقًا والتي تكون عادة من الألياف الزجاجية.

كيف اعزل السقف؟

اعزل السقف باستخدام البولي يوريثان يجب أ تنظيف السطح جيداً وملء أي فراغات موجودة به، بعد ذلك يتم البدء بتحضير المواد المستخدمة في هذه العملية وضبط ماكينة الرش على السُمك المراد تطبيقه على السطح. ثم يتم رش طبقة من العازل بسمك يتراوح من 3 – 5 سم