قانون مكافحة الفساد بعد التجديد

قانون مكافحة الفساد بعد التجديد
قانون مكافحة الفساد بعد التجديد

قانون مكافحة الفساد هو القانون الواجب تقديمه إلى عامة الشعب المصري، وهو القانون الذي وجد في الأساس بسبب العديد من الجرائم التي حدثت في بعض من العصور القديمة في أيام وهنا نتحدث عن قانون مكافحة الفساد بعد التجديد، حيث تم حصول بعض التجديدات الهامة في هذا القانون والتي تضمن للشعب المصري حماية أكبر من أي وقت مضى.

قانون مكافحة الفساد بعد التجديد

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن هذا القانون وهو القانون الجديد لمكافحة الفساد ولكن ليس جديد بل المقصود هو مليء بالعديد من التجديدات وهنا نتناول بعض المعلومات التي تتحدث عن أهم ما جاء في هذا القانون بعد التجديد:

  • يشمل هذا القانون اعلان دستور ظهر منذ حوالي عام 2011 والآن حدث به بعض التجديدات الحديثة المكملة
  • يشمل هذا القانون كافة العقوبات المضاعفة الجديدة في حال ارتكاب أي من الجرائم المعتادة الغريبة والغير مشروعة.
  • يشمل هذا القانون أيضًا النظام المالي للدولة والميزانية المعلومة والعقوبات الخاصة في حال انتهاك أي من الممتلكات الدولية الهامة.
  • جاء هذا القانون أيضًا من أجل عمل تجديدات في قانون يسمى الحجز الإداري وهذا القانون ظهر في الأساس منذ عام 1970 أي فترة كبيرة من الزمن والآن تم تجديده.
  • جاء هذا القانون أيضًا من أجل تصليحات في قانون الدولة الذي يشمل الجرائم الاقتصادية الشهيرة والتي تحدث كثيرًا داخل الدولة وأن العقوبات لهذا النوع من الجرائم غير هينة.
  • يشمل هذا القانون أيضًا كل ما يتعلق بأمور من أين لك هذا الممتلك أو كيف قد حصلت على ذلك وعند اكتشاف أي طريقة من الطرق الغير مشروعة تعد الوسائل المستخدمة في العقوبة غير هينة.

بعض المواد الهامة التي جاءت لمكافحة الفساد

قانون مكافحة الفساد بعد التجديد

هناك العديد من المواد التي جاءت تتحدث عن أهم القوانين والتشريعات اللازمة والتي يجب التعرف عليها في هذا الوقت وخاصة بعد تجديد هذه اللوائح من جديد ومن أهم قوانين هذه المواد ما يلي:

  • مادة رقم 1: وهي عبارة عن قانون هام يسمى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وهي الهيئة المسؤولة عن أهم وسائل العقوبات والتي تشرع بموجبها القوانين الدولية التي يجب عدم تجاوزها.
  • مادة رقم 2: وهي من أهم المواد التي جاءت للتحدث عن الأماكن الهامة وهي أماكن المقر الرئيسي للهيئة المدينة وأن الهيئة قادرة على إنشاء العديد من الفروع في كثير من الأماكن وهذا الذي سوف يحدث في ليبيا مقدمًا.
  • مادة رقم 3: وهي جاءت تنص على أهم العقوبات المتزايدة بعد التجديد في حالة انتشار الفساد أو إقامة أفعال غير مشرع بها دوليًا وأنه من الأفضل قراءة اللوائح الخاصة بالهيئة المدنية لأنها من الأهم القوانين.

أهم اختصاصات الهيئة القائمة على مكافحة الفساد

تقوم الهيئة بمراجعة كافة التقارير الهامة الدولية والتي تنص على أهم التشريعات التي من الممكن أن يتعامل بها الإنسان دوليًا ولهذا تعد من أهم التقارير هي التي تظهر من خلال ما يلي:

  • اعداد أهم التشريعات والقوانين المتعلقة بالفساد وأن هذه الأعمال تشمل كافة العقوبات التي لا يستطيع الكثير من الأفراد أن يتحملوها ولهذا هي المسؤولة عن وضع هذه اللوائح والقوانين.
  • تساهم الهيئة في حماية الدولة من كل مخاطر الجرائم وهي التي تساعد على انتشار الأمن والحراسة داخل الدولة وتساعد على زيادة عددهم مهما كلف الأمر.

أهم المواد التي جاءت بعد تجديد قوانين مكافحة الفساد

  • مادة رقم 4: يأمر رئيس الهيئة المعاونين في الإمساك بكل من يشتبه بهم في الحصول على أموال غير مشروعة وعدم التعرف على المصدر الحقيقي وراء تلك الأموال مجهولة الهوية.
  • مادة رقم 5: وهي الأمر الموجه من رئيس الهيئة إلى المعاونين أنهم المسؤولين عن الاطلاع إلى دفاتر كل الأشخاص المشتبه بهم وأنهم سوف ينالون عقوبات كبيرة لو تم اثبات هذه الجرائم.
  • مادة رقم 6: وهو أمر هام من رئيس الهيئة لكافة المواطنين بأن كل من لديه أموال من جهات مجهولة الهوية وجب عليهم التوجه إلى المقر الأساسي والعمل على اظهار المصدر الحقيقي وراء هذه الأموال

اختصاصات رئيس الهيئة لمكافحة الفساد في الدولة

توجد العديد من الاختصاصات التي يقوم بها رئيس الهيئة لمكافحة الفساد وهي من أهم الاختصاصات التي يقوم بعملها تجاه الدولة ومن أهم هذه الاختصاصات ما يلي:

  • اصدار أهم القرارات اللازمة التي يجب اتخاذها في أسرع وقت تجاه الجرائم الموجودة.
  • هو الذي يقوم بالتوقيع على العقود الهامة التي تتحدث عن أهم القرارات المطلوبة.

قانون مكافحة الفساد هو أهم قانون مصري وجد لكي يحمي الجميع من المخاطر التي يمكن أن تحدث في أي وقت وتم عمل بعض التجديدات التي حدثت على هذا القانون الجديد بسبب انتشار الجرائم في الفترة الأخيرة من الزمن، ولذلك يتساءل الكثير من الناس عن قانون مكافحة الفساد بعد التجديد، وهو من أهم القوانين التي وجدت في العصر الحديث.

الأسئلة الشائعة

ما هو العام الذي تم فيه إنشاء مؤسسة مكافحة الفساد؟

تم إنشاء مؤسسة مكافحة الفساد في أول مرة وذلك كان عام 2017.

من هو المسؤول الأول عن مكافحة الفساد؟

المسؤول الأول عن مكافحة الفساد هو هيئة الرقابة الإدارية المصرية.

ما هو الإطار التشريعي الذي ينظم القوانين؟

الإطار التشريعي الذي ينظم كافة القوانين هو مجموعة القوانين والتشريعات التي تفرض من الهيئة الجنائية المسؤولة.