ما سبب تسمية المسيرة الخضراء بهذا الاسم ومتى يتم الاحتفال به

ما سبب تسمية المسيرة الخضراء بهذا الاسم ومتى يتم الاحتفال به
ما سبب تسمية المسيرة الخضراء بهذا الاسم

المسيرة الخضراء وهي مسيرة قامت في جنوب المعرب ، ويعتبر بمثابة عيد لأهل المغرب، ولكن هناك العديد من التساؤلات حول ما سبب تسمية المسيرة الخضراء بها الاسم ، بذلك سنوضح من خلال هذا المقال عن ما سبب تسمية المسيرة الخضراء بهذا الاسم ومتى يتم الاحتفال به.

ما سبب تسمية المسيرة الخضراء بهذا الاسم

تعد المسيرة الخضراء واحدة من رموز بلاد المغرب التي ساهمت بشكل ما في الحفاظ على أحد أجزاء أراضيه بالإضافة إلى كونها أكبر مسيرة سلمية حصلت في العالم على مدى العديد من الأعوام فقد كانت القوى الأجنبية محتلة للصحراء المغربية منذ عام 1884 وعليه فقد قام المغرب بتقديم اعتراضات للقضاء الدولي بأن هناك رابط وثيقة بين هذه الصحراء وبين القادة والمارية والعرش الذي كان يمثله الحكام الغربيين في حين أن دلة أخري من جهتها قد قامت بتقديم نفس الاعتراضات.

الأمر الذي دفع بعض القبائل التي كانت تسكن الصحراء في البحث عن حريتها واستقلالها لتتخلص من النزاع الذي نأ عليه وفي عام 1975 وتحديداً في شهر أكتوبر أقر القضاء الدولي بأن الصحراء تابعة للعرش المغربي وأنها الأحق به إلا أن اهالي وسكان الصحراء عليهم اتخاذ القرار في ذلك وعليه تمت دعوة كافة أطراف ومواطني المغرب إلى التقدم نحو مسيرة سليمة إلى الصحراء لضمها إلي البلاد الأمر الذي دعي الشعب المغربي إلى الاحتفال بذلك في كل سنة واعتباره عيداً لما ترك فيهم من فخر وأثر كبير في الاعتزاز بالدلة والوحدة الوطنية التي كانت سببا في الحفاظ على جزء مهم من أراضي المغرب بالإصرار والشجاعة اللذان كانا ضروريين لتحقيق النجاح في ضم الصحراء إلى دولة المغرب كوحدة لا تتجزأ مع الدول الأخرى.

عدد المشاركين في المسيرة الخضراء

ما سبب تسمية المسيرة الخضراء بهذا الاسم

بلغ عدد المشاركين في المسيرة الخضراء 350 ألفاً من المواطنين العزل الذين لا يملكون أي سلاح بالإضافة إلى 20 ألف جندي مغربي توجهوا جميعهم نحو الصحراء وتحدياداً إلى مدينة طرفاية وذلك في سبيل إقناع قبائل الصحراء على الانضمام إلى دولة المغرب بشكل سلمي.

ما بعد المسيرة الخضراء

نتج عن القيام بالمسيرة الخضراء توقيع اتفاقية بين كل من إسبانيا وموريتانيا والمغرب في مدريد عاصمة إسبانيا وذلك في الرابع عشر من تشرين الثاني عام 1975 وتم ذلك من خلال منح المغرب سلطاتها على إقليم الصحراء الجنوبي.

اتفاقية مدريد

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من المعلومات عن اتفاقية مدريد فيما يلي:

  • تؤكد إسبانيا قرارها الذي أعلنته مراراً في الأمم المتحدة بتصفية الاستعمار في الصحراء وذلك بوضع حد المسؤوليات والسلطات التي تتولاها في هذا الإقليم بوصفها الدولة المتصرفة.
  • طبقاً للقرار المذكور ووفقاً للمفاوضات التي أوصت بها الأمم المتحدة  بتصفية الاستعمار في الصحراء، وذلك بوضع حد للمسؤوليات والسلطات التي تتولاها في هذا الإقليم بوصفها الدولة المتصرفة.
  • يحترم رأي سكان الصحراء المعبر عنه خلال.
  • تخبر الأقطار الثلاثة الأمين العام للأمم المتحدة بما هو مقرر في هذه الوثيقة نتيجة للمفاوضات التي جرت وفقاً للمادة الثالثة والثلاثين من ميثاق الأمم المتحدة.
  • إن الأقطار الثلاثة الموقعة، تصرح بأنها قد توصلت إلى النتائج المذكورة مدفوعة بروح من التفاهم والأخوة واحترام مبادئ الأمم المتحدة.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن سبب تسمية المسيرة الخضراء بهذا الاسم فهي بمثابة عيد بالنسبة للمغرب، كما أوضحنا عن تاريخ تلك العيد، فهي واحدة من أهم المناسبات، وأيضاً أوضحنا عن عدد المشاركين في المسيرة الخضراء.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب تسمية المسيرة الخضراء؟

سبب تسمية المسيرة الخضراء إنه يوم انطلاق المسيرة الشعبية المغربية لاسترجاع الأقاليم الصحراوية من الاستعمار الاسباني.

متى وقع حدث المسيرة الخضراء؟

وقع حدث المسيرة الخضراء في يوم الخميس  3 ذو القعدة 1395 (6 نوفمبر 1975) لتحرير الصحراء المغربية من الاستعمار الإسباني بها. شارك فيها 350 ألف مغربي و مغربية. تعتبر حدثاً تاريخياً مهماً في تاريخ  المغرب المعاصر.

ما الهدف من المسيرة الخضراء؟

الهدف من المسيرة الخضراء تعبير عن التلاحم القوي بين العرش والشعب. كما أكدت بالدليل، قدرة المغاربة، ملكا وشعبا، على رفع التحديات التي تواجه الأمة.