تاريخ عيد الهالوين وسبب الاحتفال به

تاريخ عيد الهالوين وسبب الاحتفال به
تاريخ عيد الهالوين

عيد الهالوين هو بمثابة عيد بالنسبة إلى العديد من الناس وخاصة في الدول الأوروبية مثل بريطانيا وفرنسا، فيقوم العديد من الناس بالاحتفال به من خلال مجموعة من الفعاليات المعنية وارتداء ملابس محددة لذلك سنوضح من خلال هذا المقال عن تاريخ عيد الهالوين وسبب الاحتفال به.

تاريخ عيد الهالوين

تاريخ عيد الهالوين

يجري الاحتفال بعيد الهالوين في 31 من تشرين الأول من كل عام في معظم الدول الغربية لذا فهو يوم عطلة رسمية  في جميع أنحاء البلاد ليتفرغ الناس لإقامه العديد من الطقوس المخيفة والممتعة فهو كان وما يزال عبد ذو أصول دينية وثقافية بالنسبة إليهم ويشار إلي أن تاريخ الاحتفال بعيد الهالوين بالنسبة للديانة المسيحية يعود إلى القرن 8 عندما نقل البابا غريغوري الثالث عيد جميع القديسين نن اليوم 13 إلى 1 من شهر تشرين الثاني لتجميع لذلك ليله 31 من شهر تشرين الأول عيد جميع القديسين وعيد الهالوين في آن واحد.

أسباب الاحتفال بعيد الهالوين

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الاحتفال بعيد الهالوين، سنوضح مجموعة من تلك الأسباب فيما يلي:

  • درءا لشر أرواح الأموات التي يعتقدون أنها تزورهم في هذا اليوم.
  • حماية لأنفسهم من الوحوش التي يعتقدون أنّها تظهر في تلك الليلة وتؤذيهم، ويكون ذلك عن طريق ارتداء الأزياء التنكرية المخيف
  • تكريما موسم الحصاد الذي انتهى، واستعدادًا لاستقبال فصل الشتاء الذي كانوا يرونه بمثابة النصف المظلم من العام.
  • أفكاراً نقلها المهاجرون الأيرلنديون إلى الولايات المتحدة بخصوص الاحتفال بهذا العيد، لتصبح فيما بعد شائعة ومعروفة لدى الغرب أجمع.

مراسم الاحتفال بعيد الهالوين

يعتبر من أبرز مظاهر عيد الهالوين تتمثل في أنه يعتبر عيداً رسمياً عند الدول المسيحية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإيرلندا وكندا وفي هذا اليوم تعطل الدوائر والمؤسسات أعمالها ومةن مراسم تلك الاحتفالات:

1- ارتداء أزياء الهالوين

طالما كانت أزياء الهالوين مرعبه فقدمياً كان يختار الناس ارتداء جلود ورؤوس أكثر الأنواع الحيوانات الخطيرة بالإضافة إلى أزياء التي ترمز إلى أرواح الموتى ومع مرور الوقت بدأ الناس بارتداء أزياء يعتقدون أنها تجسد الأرواح والشياطين.

خلال القرن 18 أصبحت الملابس أفل رعباً كانت عليه في السابق فقد بدأ الناس بتصنيع أزيائهم الخاصة منزلياً والتي تتكون عادة من الملاءات وبعض الأقنعة المميزة مع استخدام الكثير من المكياج بحدف التخفي.

في قرن 20 تغيرت نوعية التنكرية كثيراً حتى تصبح تجيداً لبعض الشخصيات المشهورة مثل القراصنة أو الضجر أو المهرجين وبذلك تحولت أزياء الهالوين التنكرية المرعبة إلي أزياء أكثر تأنقاً.

2- إقامة الحفلات وزيارة المقابر

بما أن يوم الهالوين عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد لذا الكثير من الناس يعمدون إلى إقامة الاحتفالات على سبيل الترفيه والمتعة حيث تزين البيوت يعمدون إلى إقامة الاحتفالات على سبيل الترفيه والمتعة حيث تتزين البيوت بالإضاءة كما يذهبون إلى قبور الأموات ليدقوتا عليها الشموع كما يستخدم بعض الخضروات مثل القرع على شكل مصباح مني ويرتدون أزياء تنكرية ويقومون ببعض المسيرات الليلية التي تجوب شوارع الأحياء السكنية، ويتبادلون الهدايا والحلوى فيما بينهم، كما أنهم يتوجهون إلى المقابر ويؤدّون بعض الطقوس

 3- مشاهدة أفلام الهالوين

انتجت السينما لعدد من الأفلام التي تحاكي هذه المناسبه المميزة لذلك أصبح الناس يتطلعون بشوق لحضورها خلال عيد الهالوين، والتي غالبًا ما تدور أحداثها حول فكرة الهالوين والمواقف المخيفة التي يتضمنها الاحتفال بهذا اليوم

 4- خدعة أم حلوى الهالوين

يعد هذا النشاط واحد من أحد أكثر التقاليد الشائعة في هذه المناسبة ويكون ذلك من خلال ارتداء الأطفال الصغار لبعض الأزياء التنكرية والسير ليلاً من خلال الشوارع ثم قرع أبواب المنازل لإخافه أصحابها على سبيل المزاج من أجل الحصول على بعض من الحلوى والهدايا.

5- فوانيس يقطين الهالوين

بدأ استخدام رمز اليقطين منذ الوقا طويل في إيرلندا وتحدياً عندما كان السبتيون ينحتون ثمرة اللفت بسبب عدم توفير القرع وفي عشية الاحتفالات بهذا العيد يقومون بوضع مصدر للنار داخلها لاعتقادها أنها تبعد الأرواح الشريرة عنهم وة بعد انتقاهم إلى أمريكا أصبحوا يستخدمون اليقطين بدلاً من اللفت.

6- ساحره الهالوين

رمز الساحرة تقليد قديم للغاية ويعد من أكثر رموز الهالوين استخدامًا لدى الناس، الساحرة في الثقافة الغربية تمثل دائمًا الأنثى الخارقة لا حدود الطبيعة، وشاع استخدامها منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن مجموعة من أهم العادات التي يقوموا بها من أجل الاحتفال بعيد الهالوين، كما أوضحنا عن تاريخ عيد الهالوين، كما يوجد العديد من الأسباب التي يقومون بالاحتفال بها نوضح بعض من تلك الأسباب من خلال النقاط السابقة.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب للاحتفال بالهالوين؟

سبب إحتفال بالهالوين يرجع أصل عيد الهالوين حسب إنه يكون عشية العيد المسيحي الغربي "عيد القديسين"، بينما رأى آخرون أن "الهالوين" أصله مهرجان ديني للطائفة الكاثوليكية بإنجلترا كان يستهدف بث الرعب لطرد أرواح نهاية الصيف الشريرة

ما هي قصة عيد الهالوين؟

عيد الهالوين  له جذوره في مهرجان "سامهاين" السيلتي القديم - احتفالاً بنهاية موسم الحصاد، في تلك الفترة.

من أين جاءت فكرة الهالوين؟

الهالوين يعود لمهرجان "سوين" في حضارة سيلتك الإيرلندية قبل ألفي عام، حيث احتفلوا بالعام الجديد في الأول من نوفمبر. وفي معتقدات السلتيك، فإن 31 أكتوبر يمثل آخر يوم للصيف.