تقاليد العرس المغربي.. كم يوم العرس في المغرب؟

تقاليد العرس المغربي.. كم يوم العرس في المغرب؟
تقاليد العرس المغربي

تختلف تقاليد الزواج من بلد لأخرى ومن مجتمع لأخر، فلكل دولة تفاصيل وتقاليد مميزة بها، وهذا التنوع يجعل الأعراس مميزة في كل بلد، ولكن هل تعرف ما هي تقاليد العرس المغربي؟ وكم  يوم يكون العرس في المغرب؟ هذا ما سنقوم بعرضه في المقال التالي.

تقاليد العرس المغربي

تقاليد العرس المغربي

من الخطوات الاساسية للزواج المغربي هو الخطوبة، فبدون وجود الخطوبة أولًا لا يمكن الزواج، وفي يوم الخطوبة يبدأ أهل العريس والعروس في التعرف على بعضهما البعض، وفي هذا اليوم يتم تحديد شروط العرس الأساسية مثل الشبكة وملابس العروس والهدايا، كما أن الخطوبة في العادة تكون قبل الزواج بحوالي سنة.

فتتم الخطبة عن طريق قيام أهل العريس بطلب يد العروس من اهلها، ومن بعدها تبدأ مراسم الإحتفال، وفي خلال هذا الإحتفال يقوم العريس بإهداء العروس الهدايا وتكون موجودة بداخل علبة فضية وتسمى الطيفور، ومن الهدايا المقدمة يكون الخاتم والتمر وجلسة الحنة والأحذية والعطور والقفطان.

كما أنه من الهدايا التي تقدم للعروس ما لا يقل عن 64 كيلو جرام من السكر ويعتبر هذا من التقاليد الأساسية هناك، حيث بالنسبة لهم يرمز السكر الى الحياة السعيدة المليئة بالفرح، وإذا رفض أهل العروس العريس يعاد السكر للعريس كدليل على الرفض.

وفي العرس ترتدي العروس القفطان او يسمى بالتكشيطة المغربية أيضًا، ويكون مصنوع من الحرير والشيفون ويكون بأكمام طويلة ومطرز بالخرز.

الحمام المغربي

الحمام المغربي هو عادة من العادات الأساسية الموجودة في المغرب، وفي هذا اليوم يجتمع أصدقاء العروس وأهلها وأقاربها لقضاء يوم في الحمام المغربي، والذي يتم في الحمام المغربي هو مجموعة من جلسات البخار ومجموعة من الماسكات الخاصة بتنظيف البشرة، فهذه الأشياء تعطي لبشرة العروس النضارة والحيوية.

كما أن الحمام المغربي له طقوسه فهنا تذهب العروس الى الطيابة أو المرأة التي تنتبه الى الحمام وتقوم بإعطائها السكر، وعند دخول العروس تبجأ صديقات العروس في الزغاريت، وتقوم واحدة من صديقاتها بالدخول اولًا خوفًا على العروس من السحر، وبعدها يبدأ صديقاتها في الدخول الى الحمام وتكون العروس هي أخر من يدخله.

وعند بداية الإستحمام يشعلون شمعة ويجب أن تنتهي العروس من الحمام قبل أن تذوب هذه الشمعة، وأخر الحمام يتم إشعال البخور ويتم تبخير العروسة من العين والحسد.

 يوم الحناء

قبل يوم الزفاف يكون هناك جلسة تسمى بجلسة الحناء، ويتم في هذا اليوم غحتماع الفتيات في بيت العروس، ويكزون هناك إخصائية للحناء وتبدأ برسم الحناء على قدم ويد العروس ويعبر ذلك عن الحظ السعيد، كما أن الإخصائية تقوم برسم رسومات مميزة، ويكون هناك صينية موجود بها أعواد بخور وحناء وسكاكر وسكر وورد وتكون أمام العروس.

وعندما تنتهي طقوس الحناء تأتي ام العروس بإسوارة ذهبية وتبدأ بغزالة الحناء من على يد ورجل العروس، كما أن عليها أن تنتبه للحناء ولا تضيعها لكي لا تسحر العروس بها.

كما أنه يتم الإتفاق مع النكافة وهي المرأة المسؤولة عن فساتين العرس وترتدي العروس الفستان الخاص بها من إختيار النكافة ، وفي يوم العرس تقوم النكافة بمساعدة العرسو على إرتداء الإكسسوارات والفساتين وتحضر لها اللباس المغربي التقليدي.

كما أنها تقوم بتحضير مجموعة أخرى من الفساتين مثل الشمال والأمازيغي والفاسي، ومجموعة من المجوهرات أيضًا، كما تحضر لها فستان الحناء الذي يكون باللون الأخضر.

يوم العرس

يبدأ اليوم الخاص بالعرس بقيام الشيخ بتزويج العريس والعروسة لبعضهم البعض، وبعدها ياتي أهل العريس ويقدموا الهدايا للعروس، وتوضع هذه الهدايا بشكل يلفت الإنتباه، وبعد ذلك تقوم العروس بالصعود على العمارية وهو الكرسي الخشبي المزين، ويقوم بجمل هذا الكرسي أربع شباب.

والخطوة التالية هي بدأ الناس بالرقص على الأغاني والأنغام التي يتم زف العروس عليها وتكون عبارة عن أنغام مغربية، وبعد هذه لخطوة يجلس العروسان بوسط الحضور ويبدأون بتبادل الصور معهما.

وبعد مرور القليل من الوقت تذهب العروس مع النافة لتغير لها الفستان وترجع للضيوف لترحب بهم مرة أخرى، وبعدها تتناول العشاء معهم وترجع مرة أخرى مع النكافة لتبديل فستانها  ويكون هنا الفستان يعبر عن المنطقة التي تنتمي اليها.

وقبل أن ينتهي الحفل تذهب العروس للبس الفستان الأبيض وتقوم بتقطيع الحلوى وتغادر الى منزل العريس.

في نهاية المقال نكون عرضنا تفاصيل عادات العرس المغربي، فيتميز العرس المغربي بتفاصيله الكثيرة والمختلفة، ولذلك إذا كنت لا تعرف شيء عن الأعراس المغربية فهذا المقال سيفيدك.

الأسئلة الشائعة

ما هي عادات الزواج في المغرب؟

من عادات الزواج في المغرب هي لبس اللباس التقليدي الذي يسمى بالنكشيطة.

ما هي التقاليد المغربية؟

من التقاليد المغربية تجهيز الأسلو والشباكية والمخرقة في رمضان.

ماذا يقدم العريس في الخطوية في المغرب؟

من الأشياء التي يقدمها العريس في الخطوبة في المغرب هي السرتلة والتي تعني سبع أساور من الذهب.