أنواع الطين.. كم انواع الطين؟

أنواع الطين.. كم انواع الطين؟
أنواع الطين

إن الطين هو نوع من أنواع التربة أو هو يعتبر مادة طبيعية وهذه المادة تتكون من العديد من الجزيئات الصغيرة وأيضا تتكون من المعادن والمادة العضوية وقد يتم تشكيل الطين عن طريق تفكك العديد من الصخور والتربة التي تتكون من المعادن وهي تتكون بفعل العوامل الطبيعية ومنها التعرية.

أنواع الطين

أنواع الطين

سنتحدث عن أنواع الطين الشائعة ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • الطين الرملي: وهذا الطين يحتوي على نسبة كبيرة من الرمال وهذا ما يجعله طين أقل لزوجة وأكثر تفتت.
  • الطين الصلصالي: هذا الطين يحتوي على نسبة كبيرة من الصلصال وهو يعتبر طين لزج للغاية وهو يمتاز بقدرته العالية في الاحتفاظ على الشكل الخاص به.
  • الطين اللوحي: إن الكين اللوحي يمتاز بأنه يملك قوام صلب ولزج أيضا ويتم استخدامه في صناعة العديد من الألواح الخزفية والبلاط أيضا.
  • الطين الحمأة: ويكون مصدر هذا الطين بسبب تراكم الرواسب الطينية التي تكون موجودة في الأنهار والبحيرات وأيضا يمتاز في أنه يقدر على الانتقال والتشكل بالشكل الذي ترغب فيه.

كم أنواع الطين

يحتوي الطين على العديد من الأنواع التي يمتاز بها والطين يحتوي على 5 أنواع وهي الأنواع المنتشرة في الغالب بين الكثير من الناس ومعروفة بينهم وقد تختلف أشكال الطين بحسب أنواعها لأن كل شكل يحتوي على نوع معين خاص بها.

أنواع الطين المعروفة بين الناس

سنتحدث عن أنواع الطين التي تكون معروفة بين الكثير من الأشخاص ومن هذه الأنواع ما يلي:

  1. الطين الصيني العتيق.

إن هذا الطين يطلق عليه اسم البورسلين لأنه يوجد به ثلاث أنواع وهذه الأنواع هي العجينة الصلبة والعجينة الناعمة وعظام الخزف الصيني ويمتاز هذا النوع من الطين في أنه نقي لدرجة كبيرة ويكون قابل للزخرفة ومن الممكن أن يتم فيه رسم العديد من الأشكال.

ويعتبر هذا النوع من الطين هو من الأنواع التي يصعب التعامل معها بين الكثير من الأشخاص وهذا في المقارنة بين الأنواع الأخرى من الطين وهذا يكون بسبب نقص اللدونة فيه وهي التي تعني قابليته للتشكيل وهذا من خلال الضغط والدوران عليه.

  1. الطين الحجري.

يعتبر هذا النوع من الطين من الأنواع التي من السهل التعامل معها وتشكيلها وهذا النوع من الطين يعد الخيار الأمثل للأشخاص المبتدئين في هذا المجال ومن الممكن أن يتم صناعة الأدوات البسيطة منها مثل الابريق والإناء وهذا النوع يمتاز بأن لونه يتغير عندما يتعرض إلى الحرارة.

ويعد هذا النوع من الطين هو من الأنواع المناسبة للكثير من الأشخاص ويسهل التعامل معه بشكل صحيح وهو مناسب للقيام بتجربة العديد من الأشكال المختلفة ومن الممكن أن يتم طلاء هذا النوع من الطين.

  1. طين الخزف.

يعتبر هذا النوع من الطين هو من أقدم الأنواع التي تستخدم في صناعة الأشياء وتشكيلها وهذا النوع يمتاز في أنه لزج ولين ومن السهل التعامل معه وهذا لأنه يحتوي على الحديد والعديد من الشوائب المعدنية المختلفة، وهذا النوع مشهور في لونه الأحمر والبرتقالي والأصفر والرمادي وهذا في حالة الرطوبة وبعد أن يتم حرقة يتحول إلى اللون البني.

  1. الطين الكروي.

هذا النوع يتكون من الصلصال الناعم الذي يحتوي على كمية قليلة من الشوائب ويتحول اللون بعد أن يتم حرقة إلى اللون الرمادي الداكن ولا يمكن أن يتم استخدامه مفردا وهذا لكونه ينكمش بعد فترة قصيرة من صنعه.

  1. طين النار.

هذا النوع من الطين يتوافر على شكل مسحوق وهذا الطين يمتاز في أنه يقدر على تصميم العديد من الأشياء في درجة حرارة عالية دون أن يحدث له تشققات أو تشوهات ويعرف أيضا في أنه يقاوم الحرارة.

الفرق بين الطين والصلصال من حيث النوع

سنتحدث عن الفرق الموجود بين الطين والصلصال من حيث النوع وهذا من خلال ما يلي:

  • أنواع الطين: يحتوي الطين على أنواع رئيسية وهي الطين المعتمد على الماء، الطين المعتمد على الزيت، الطين الصناعي.
  • أنواع الصلصال: الصلصال الفخاري وهذا النوع من الصلصال يتوفر بالعديد من الألوان منها الأحمر والبرتقالي والبني والرمادي، الصلصال الحجري وهذا النوع من الصلصال يتوفر بالعديد من الألوان المختلفة منها الرمادي والأبيض والبني، صلصال الخزف أو البورسلين وهذا النوع من الصلصال يدخل في العديد من الصناعات المختلفة منها الطاولة.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص الطين وعرفنا أنه يحتوي على العديد من الأنواع المختلفة ويوجد من أنواعه ما هو شائع بين الناس وما هو يعتبر من الأنواع الرئيسية وما هو من الأنواع النادرة.

الأسئلة الشائعة

من أسماء الطين؟

من الأسماء الخاصة للطين هي الكاولين والطين السمكتيت.

ما هو اسم الطين المحروق؟

الطين المحروق هو الفخار.

ما الفرق بين الطين والفخار؟

الفرق بين الطين والفخار هو أن الفخار أثقل من الطين ويكون أكثر صلابة.