ما هو عيد الفصح وما هي مظاهر الاحتفال به

ما هو عيد الفصح وما هي مظاهر الاحتفال به
ما هو عيد الفصح

تتعدد الأعياد الخاصة بالدين المسيحي، فما هو عيد الفصح وما هي مظاهر الاحتفال به؟ حيث أن هناك طقوس معينة تقام في هذا العيد، وهو يرتبط بعيد الربيع في مختلف بلدان العالم، كما يُطلق عليه أكثر من اسم مثل عيد القيامة، وهو يعتبر من أهم أعياد المسيحيين، ومن خلال موقعنا سنعرض ما معنى عيد الفصح.

ما هو عيد الفصح

يُعد عيد الفصح من بين شعائر الدين المسيحي، ويحتفل فيه المسيحيون لاعتقادهم أنه الوقت الذي قام فيه النبي عيسى عليه السلام من الموت بعد صلبه بثلاثة أيام، ويعتبر أحد الفصح من أكثر الأيام التي يتوجه فيها المسيحيين إلى الكنائس، ويتم أداء الصلوات لسعادتهم لقيام عيسى عليه السلام، حيث يعتقد بأن صلبه وموته وقيامته دلالة على تحمله الخطيئة عن المؤمنين وبذلك اشتى لهم المغفرة.

مظاهر الاحتفال بعيد الفصح

ما هو عيد الفصح

تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الفصح، فهو يُعد من المناسبات الهامة التي يسعد بها الكبار والصغار، وفيما يلي أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الفصح:

1- تلوين البيض

من أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الفصح هي تلوين البيض، فهي عادة منتشرة في مختلف البلدان، ولا تقتصر فقط على الأطفال حيث يشارك فيها الكبار والصغار معًا، لتلوين البيض بألوان مختلفة.

2- التنزه مع العائلة أو الأصدقاء

من مظاهر الاحتفال بعيد الفصح هي الخروج للتنزه مع العائلة أو الأصدقاء، والاستمتاع بطقس الربيع، ورؤية الطبيعة من خلال التوجه إلى الحدائق أو التخطيط للسفر والاستمتاع بالبحر وقضاء وقت من المتعة والمرح.

3- تناول وجبة عيد الفصح

بسبب الارتباط بين عيد الفصح والبيض يتم إعداد وجبات مختلفة تعتمد بشكل أساسي على البيض، فهي جزء أساسي في وجبة عيد الفصح، كما تتناول العديد من العائلات لحم الخنزير حيث يعتبر طبق رئيسي في وجبة عيد الفصح.

4- الاحتفال الديني

عيد الفصح غير مقتصر على يوم واحد فقط، ولكنه أسبوع مقدس كامل ينتهي بيوم الاحتفال بقيامة السيد المسيح، خلال هذه الأيام تنظم الكنيسة قداسات دينية مختلفة، وهي كالتالي:

  • من يوم أحد الشعانين حتى يوم الثلاثاء المقدس يكون هناك قصص مذكورة في الكتاب المقدس عن السيد المسيح وزيارته للقدس، أما في يوم الأربعاء المقدس يتم ذكر قصة خيانة يهوذا للمسيح وقصة بداية اضطهاد المسيح.
  • في يوم الخميس يتم إحياء ذكرى العشاء الأخير، والتي شهدت على أحداث هامة بين المسيح وأتباعه الحواريين.
  • جمعة الآلام تمثل ذكرى موت المسيح على الصليب.
  • السبت والأحد المقدسان أو أيام القيامة هما اليومان الأخيران من الأسبوع المقدس، خلالهما قام المسيح، ويتم ذِكر هذا الحدث والاحتفال بالقيامة.

موسم عيد الفصح

هناك جدلًا واسعًا واختلافات بين طوائف الدين المسيحي الشرقية والغربية حول موسم عيد الفصح، ويرجع سبب الخلاف إلى زمن المسيحية الأولى، حيث وجد المسيحيون حينئذ صعوبة في تحديد تاريخ، ولكن المسيحيون في آسيا الصغرى لاحظوا أن اليهود يحتفلون بعيد الفصح في نفس اليوم الذي صلب فيه المسيح، وهو يوم 14 نيسان.

وهو التاريخ بعد أول بدر كامل بقدوم الربيع، وبعدها بيومين قام المسيح، أي بتاريخ 16 نيسان، ولكن الغرب قد اعتمدوا تقويم آخر، بحيث يتم الاحتفال بقيامة المسيح في يوم الأحد الأول بعد 14 نيسان، وفي عام 325م قام مجلس نيقية بإصدار تقرير ينص على الاحتفال بالفصح يوم الأحد الأول بعد اكتمال أول بدر ربيعي.

وبذلك يكون التاريخ بين 22 – 25 نيسان، وبالنظر لما تتبعه الكنائس الأرثوذوكسية الشرقية يلاحظ اختلافها عن التقويمين، حيث تتبع التقويم اليولياني الذي يتبعه التقويم الغريغوري بـ 13 يوم، بحيث يكون احتفالها بقيامة المسيح متأخرًا عن الكاثوليك والرومان والبروتستانت.

طقوس عيد الفصح في المسيحية الشرقية والغربية

هناك طقوس معينة متبعة في عيد الفصح بالنسبة لكل من المسيحية الشرقية والغربية، ويعتبر هناك اختلاف بينهم، وهذه الطقوس كالتالي:

1- المسيحية الشرقية

من الطقوس المتبعة في المسيحية الشرقية بعيد الفصح تقديم الصدقات للمحتاجين، والصلاة في الكنيسة بدءًا من أسبوع الآلام حتى ليلة سبت النور، مع حضور قداس ليلة العيد الذي يبدأ من مساء سبت النور، وينتهي في فجر الساعات الأولى من أحد القيامة.

2- المسيحية الغربية

من الطقوس المتبعة في عيد الفصح في المسيحية الغربية هي إضاءة شمعة كبيرة في الظلام، للدلالة على قيامة المسيح، وايضًا يتم قراءة العهد القديم بدءًا من قصة الخلق حتى تنبؤات الأنبياء القدامى في مجيء السيد المسيح، وينتهي الاحتفال بالترانيم والتراتيل.

رموز عيد الفصح

هناك بعض الرمز الدينية التي ترتبط بعيد الفصح، وقد انتشرت هذه الرموز قديمًا، ومن أبرزها ما يلي:

  • الحمل: يربط هذا الرمز كافة الطوائف المسيحية، وعادة يشير إلى أن المسيح عليه السلام حمل الله، وذلك كما ورد في العهد الجديد.
  • الصليب الفارغ: الصليب الفارغ مرتبط بالطائفة البروتستانتية بالنصر النهائي للمسبح عليه السلام بقيامه من الموت.
  • البيض: يرمز البيض إلى بدء حياة جديدة.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا ما هو عيد الفصح وما هي مظاهر الاحتفال به؟ يُعد عيد الفصح من أهم الأعياد الخاصة بالمسيحيين، ويتم فيه اتباع طقوس محددة وتتعدد مظاهر الاحتفال به.

الأسئلة الشائعة

ما معنى عيد الفصح عند اليهود؟

عيد الفصح عند اليهود هو عيد الحرية الذي يمثل خروج بني اسرائيل من العبودية للحرية.

لماذا سمي عيد الفصح المسيحي بهذا الاسم؟

ترجع تسمية عيد الفصح المسيحي بهذا الاسم إلى اسم إلهة ما قبل المسيحية في إنجلترا الذي احتفل به في بداية الربيع.

ما هو رمز عيد الفصح؟

لقد ارتبط البيض بعيد الفصح كرمز للحياة الجديدة وقيامة يسوع.