وسائل المواصلات قديما وحديثا للأطفال

وسائل المواصلات قديما وحديثا للأطفال
وسائل المواصلات قديما

من أحد المواضيع التي يبحث عنها الآباء والأمهات هي تعريف أبنائهم وسائل المواصلات والنقل التي كان يستخدمها الإنسان قديماً وكيف أصبحت في الوقت الحالي، ليكتشف الفرق بينها وهذا ما سنتعرف عليه في موضوع اليوم سنعرف وسائل المواصلات قديماً وحديثاً للأطفال.

وسائل المواصلات قديماً للأطفال

وسائل المواصلات قديما

في العصور القديمة كان الإنسان يستخدم وسيلة ينتقل من خلالها لقضاء حوائجه سوى قدميه فكانت وسيلته في ذلك الوقت السير على الاقدام إلى أن أصبح يستخدم وسائل مريحة نوعاً ما ومن ضمن تلك الوسائل هي:

1-الحيوانات

حيث كان يستخدم الإنسان الحيوانات في التنقل وبالتحديد الحمير والجمال والبغال في التنقل لكونها تمتلك قدرة عالية في تحمل الأوزان والأثقال .

2-العربة الخشبية

استخدم الإنسان ايضاً في القدم وسيلة نقل برية أخرى وكانت تعتمد على عربة مصنوعة من الخشب مثبت في أسفلها عجلات متحركة، يتم جرها بواسطة إحدى الحيوانات كالحمير أو الخيول.

3-القطارات

وكانت لأول مرة في التاريخ في عام 1789 ميلادياً في انجلتراً حيث كانت القطارات تعمل في ذلك الوقت عن طريق تسخين الفحم ووضعه في خزان المياه ليتولد منه بخار ماء شديد الضغط ويقوم بدفع العجلات للتحرك عن طريق آلة بخارية.

4-المركب الشراعي

وهي وسيلة نقل بحرية وتعتمد في حركتها على أمواج البحر والشارع الذي يعتمد على الرياح ويتم التحكم من خلال المجاذيف ومن ثم تم تطويه في القرن الخامس عشر حتى أصبح معتمداً في نقل البضائع مما وفر الوقت والجهد للإنسان.

وسائل المواصلات حديثاً للأطفال

ومع مرور الوقت تطورت وسائل النقل عما كانت عليه فأصبحت أكثر سرعة وأريحية، فقد أصبح الإنسان يستخدم العديد من الوسائل الحديثة التي ساعدت الإنسان في التنقل بين البلدان وقربت المسافات فلم يعد هناك صعوبة في التنقل أو شحن البضائع كما كان في السابق ومن ضمن تلك الوسائل الحديثة هي:

  • الدراجة الهوائية
  • الدراجة النارية
  • الطائرات
  • القطارات السريعة
  • السيارات
  • المترو

أنواع وسائل المواصلات الحديثة

تنقسم أنواع وسائل المواصلات الحديثة إلى ثلاثة أنواع وهم:

وسائل المواصلات البرية: والتي في مضمونها السيارات والدرجات الهوائية والنارية وغيرها.

وسائل المواصلات البحرية: ومنها المراكب الشراعية والقوارب والسفن والعبارات والبواخر الضخمة.

وسائل المواصلات الجوية: ومنها الطائرات والمروحيات العسكرية والمناطيد.

أهمية وسائل المواصلات

أهمية وسائل المواصلات، توفير الكثير من الوقت والجهد بعد أن كان يقضي الإنسان أوقاتاً طويلة في السفر منتقلاً من بلد إلى آخر سيراً على الأقدام أو ركوباً على الدواب ليكسب من تجارته وعمله، كما أنها قربت المسافات بين البلاد فأصبحت تشعر وكأنها دولة واحدة لإمكانية سفرك لأي مكان في العالم دون العناء والمشقة وإنما بأريحية تامة ووسائل متنوعة، بالإضافة إلى اختصار المدة في حركة الاستيراد والتصدير.

إيجابيات وسلبيات وسائل المواصلات القديمة

ولأن لكل شيء اخترعه الإنسان سلبيات وإيجابيات دعونا نتعرف على سلبيات وإيجابيات وسائل المواصلات القديمة:

1-إيجابيات وسائل المواصلات القديمة

ايجابيات وسائل المواصلات القديمة هي أنها غير مكلفة بالإضافة إلى أنها كانت تحافظ على البيئة من التلوث.

2-سلبيات وسائل المواصلات القديمة

سلبيات وسائل المواصلات القديمة هي أنها تحتاج إلى وقت طويل للغاية كي يتمكن الإنسان من التنقل من مكان إلى آخر.

سلبيات وإيجابيات وسائل المواصلات حديثاً

ولأن لكل شيء سلبيات وإيجابيات دعونا نتعرف سوياً على سلبيات وإيجابيات وسائل المواصلات الحديثة:

1-إيجابيات وسائل المواصلات الحديثة

وفرت الكثير من الوقت والجهد بالنسبة للإنسان في التنقل بين البلاد بقصد العمل أو التجارة بالإضافة إلى السرعة الكبيرة في نقل الإنسان من مكان إلى آخر وجعلت العالم كله متقارباً في المسافة والعمل.

2-سلبيات وسائل المواصلات الحديثة

تسببت وسائل المواصلات الحديثة في تلوث البيئة الذي نتج من دخان السيارات والقطارات الناتج عن احتراق المواد النفطية والتلوث البيئي من خلال وسائل النقل البحري بالإضافة إلى الضجيج الناجم عن صوت السيارات ووسائل النقل الأخرى، والتكلفة المادية من أسعار المعروقات.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع وسائل المواصلات قديماً وحديثاً كما تعرفنا سوياً على سلبيات وإيجابيات وسائل المواصلات قديماً وحديثاً.

الأسئلة الشائعة

ما هي وسائل المواصلات قديماً؟

وسائل المواصلات قديماً هي الحيوانات والعربات الخشبية و القطارات والمراكب الشراعية.

ما هي وسائل المواصلات الحديثة؟

وسائل المواصلات الحديثة هي الدراجة الهوائية والدراجة النارية والسيارات والقطارات السريعة الطائرات.

ما هي أهمية وسائل المواصلات؟

أهمية وسائل المواصلات هي توفير الكثير من الوقت والجهد بعد أن كان يقضي الإنسان أوقاتاً طويلة في السفر منتقلاً من بلد إلى آخر سيراً على الأقدام أو ركوباً على الدواب ليكسب من تجارته وعمله، كما أنها قربت المسافات بين البلاد.