معلومات عن القمر وأشكاله بالصور عالية الجودة

معلومات عن القمر وأشكاله بالصور عالية الجودة
معلومات عن القمر وأشكاله

من تدبر في خلق الله فقد فاز لأن خلق الله كله جميل وكله كافي لأن يعرف الإنسان ما هو مدى قدرة الله وأنه المبدع العظيم، ومن أكثر هذه المظاهر الجميلة التي حيرت العالم وكل البشر في مدى جمالها وتعقيد تكوينها هي القمر الذي يعتبر مضرب المثل في الجمال والروعة والتي تعتبر كذلك علميًا من أكثر الظواهر أو خلق الله الجميلة، لذا نستعرض بعض المعلومات عن القمر وصور له وشكله.

معلومات عن القمر مثيرة ونادرة

معلومات عن القمر وأشكاله

لأن القمر من أكثر الأجسام الغريبة والمثيرة للفضول والتساؤل ومن الأكثر تعقيدًا على الإطلاق مما جعلها تشغل الكثيرين والبحث عن حقيقتها، لذا نستعرض بعض المعلومات المثيرة للاهتمام والفضول حول تكوين القمر.

المسافة بين القمر والأرض تستغرق أيام

معلومات عن القمر وأشكاله

بالتأكيد هناك العديدين يعرفون أن القمر يبعد عن الأرض مسافة كبيرة تبعد الأرض زمن كبير وبالطبع أيام ولكن ليس الكل على علم أن القمر يبتعد عن الأرض بشكل فعلي حوالي تقريبًا 383 ألف كيلومتر أي في حالة افتراض أنه جاز السفر للقمر بطيارة تجارية سيستغرق السفر للقمر حوالي سبعة عشر يومًا دون توقف.

القمر ليس دائريًا

معلومات عن القمر وأشكاله

من الموروث الثقافي للبشر كلهم تقريبًا أن القمر هو الشكل الدائري أو هذا الجسم الكروي الذي يختلف شكله حسب ما يظهر منه وشكله، ولكن الملايين ليسوا على راية بأن القمر ليس دائري أو كروي من الأساس بل هو بيضاوي أي دائري ولكنه مسحوب بدرجة أكبر من أحد الجانبين.

مقدار كثافة القمر

معلومات عن القمر وأشكاله

العديد لا يعرف المعلومات عن هذا الجسم المعقد ولا يعرف أن هذا الجسم هو ثاني أكثر الأجسام كثافة في الفضاء فالجسم الأكثر كثافة هو المشترى آيو الذي تعد كثافته حوالي 3528 كيلوجرام لكل متر مكعب، أما القمر كثافته هي تقريبًا حسبما ورد عن المصادر 3344 كيلوجرام لكل متر مكعب.

الصخور المكونة للقمر

معلومات عن القمر وأشكاله

الصخور المكونة للقمر ليست نوع واحد من الصخور بل العديد من الصخور ومنها الصخور البريشة الناتجة من اختلاط والتشكل الجديد لحطام سطح القمر، التربة التي تعتبر نتاج حطام وما تبقى من جميع أنواع الصخور ويقل حجم الجسيمات عادة عن واحد سنتيمتر، صخور بازلتية بركانية تكونت من تدفق الحمم البركانية وصخور التدفق الفتاتي البركاني.

عمر القمر من عمر الأرض

معلومات عن القمر وأشكاله

يعتبر ما يشغل الكثيرين هو ما هو عمر القمر أو كم تعتبر مدة بقاء القمر في الفضاء منذ اكتشافه أو منذ بدأ الخليقة ومع فحص الصخور القمرية أو الصخور التي تحدد عمر القمر وجد أن عمر القمر حوالي 4.6 مليار سنة أي أن عمره نفس عمر الأرض تقريبًا.

ظلمة سطح القمر

معلومات عن القمر وأشكاله

ما لا يعرفه الكثيرين أن بالرغم من روعة القمر ومدى جماله أنه في الواقع مظلم وأن تلك الروعة والشكل الخلاب والأشكال التي نراها في داخله هو نتاج انعكاس ضوء الشمس على سطحه مما يجعله يظهر بهذا الشكل الجميل ومع تغير زاوية سقوط الأشعة عليه يصبح شكله مختلف ويكون تلك الاشكال المختلفة له التي نراها.

حركة القمر في الفضاء

معلومات عن القمر وأشكاله

بغض النظر عن المعلومات التي يعرفها الجميع عن بعد القمر عن الأرض وبعد كلاهما عن الشمس، وكذلك حركة القمر حول الأرض وتأثيره على المد والجزر، لكن ليس هناك العديد يعرفون أن القمر حسب بعض الأبحاث يتحرك بمقدار بسيط جدًا ممكن أن يكون 3.8 سنتيمتر كل عام بعيد عن الأرض.

مراحل القمر وتكونه

القمر له العديد من الأشكال التي تظهر أمامنا وبالتأكيد القمر لا يتغير شكله ولكن هذه الاشكال نتاج تغيير زاوية إضاءة الشمس الساقطة عليه، ومن أشكاله:

معلومات عن القمر وأشكاله

  • الهلال أو يعرف باسم الهلال المتزايد وهو يكون نتاج بداية حركة القمر حول الأرض ويصبح الجانب الظاهر للأرض أكثر إضاءة بسبب أشعة الشمس.
  • المحاق أو القمر الجديد وهو الذي يبدأ القمر به دورة قمرية جديدة إذ يكون القمر والشمس مترافقين ويكون فيه القمر مظلم.
  • البدر وفي هذه المرحلة يكون القمر مكتملًا ويحدث هذا الطور عندما يبعد القمر بزاوية محددة عن الشمس وتكون فيه الأرض تقريبًا بالمنتصف بالضبط بين الشمس والقمر.
  • الأحدب المتزايد وهو الناتج من أن يتعرض أكثر من نصف القمر إلى الشمس.

في النهاية يجب العلم أنه سواء القمر أو أيًا من خلق الله فهو عظيم والله أعظم لأنه خلق تلك الحياة والأكوان التي حتى لم يستطيع البشر اكتشافها وفهم تكوينها لذا فالتدبر في خلق الله كله يكفي لأن يجعلنا نفهم أكثر أن الله عز وجل هو خالق العظيم.

الأسئلة الشائعة

ما هو الشكل الموجود في القمر أو بداخله؟

الكثيرين يظنون أن القمر يوجد به تكوين أو شكل ما ولكن هذا يكون أقر الإضاءة والظل ليس إلا، والقمر هو بيضاوي الشكل.

لماذا نرى أشكالًا مختلفة للقمر أو في القمر؟

سبحان الله إن القمر أقناء دورانه حول الأرض تضيء الشمس أجزاء منه مختلفة مما يجعلها تبدو كما لو أنه يتغير شكله.

ما هي أشكال القمر المختلفة؟

من أشكال القمر التي بشكل مختلف هي عندما يكون جديدًا يسمى المحاق ثم يسمى في الربع الأول الهلال وهو مكتمل يسمى بدر.