ماذا يعني عيد نوروز وما قصته؟

ماذا يعني عيد نوروز وما قصته؟
ماذا يعني عيد نوروز

ماذا يعني عيد نوروز وما قصته؟ وما هي أصل تسميته بهذا الأسم؟ تود الكثير من الأعياد المختلفة التي توجد بجانب الأعياد الدينية التي يحتفل بها المسلمين والمسيحين، حيث توجد أعياد ترتبط بالسنة الجديدة ومنها عيد النيروز الذي يعتبر من الأعياد التي قصة قديمة في السابق، وفيما يلي سوف نتعرف على قصة عيد النيروز فيما يلي.

ماذا يعني عيد نوروز

ماذا يعني عيد نوروز

توجد الكثير من الأعياد المميزة التي يتم الاحتفال بها في الكثير من الدول، والتي من أشهرها عيد النيروز الذي يعتبر واحد من ضمن الأعياد التقليدية والتاريخية يعود أصله تاريخيا إلى حوالي القرن السادس قبل الميلاد والذي يعلن عن بداية سنة جديدة مع حلول فصل الربيع وولادة الطبيعة من جديد.

 ما قصة عيد النيروز

في صدد عرض ماذا يعني عيد نوروز، يجب التعرف على القصة التي تدور حول عيد النوروز أو كما يطلق عليه الكثير من الأشخاص تسهيلا للنطق هو عيد النيروز هو العيد الذي تبدأ به السنة الفارسية والكردية، وهو اليوم الذي يصادف حدوث الاعتدال الربيعي في يوم 21 من مارس.

من الجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص من الشعب من الأكراد والفرس والبشتون والآذريين يحتفلون بعيد النيروز في 21 آذار/مارس من كل عام الذي يعني باللغتين الفارسية والكردية “اليوم الجديد”، ويعتبر عيد رأس السنة لدى هذه الأقوام.

يجب التعرف على أن عيد النيروز يعتبر نوروز، العيد الأوحد الذي يحتفل به الكثير من الشعوب والأديان المختلفة في الكثير من القارات، كما يعتبر العيد هو من الأعياد التي يكون فيه يومه عطلة رسمية في كثير من البلدان مثل إيران والعراق و قرغيزستان وأذربيجان.

تجدر الإِشارة إلى أن هناك الكثير من الدولفي الشرق الأوسط التي تحتفل بعد النيروز والتي منها تركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان ومقدونيا وجنوب القوقاز والقرم ومنطقة البلقان وكشمير وولاية كوجارات الهندية وشمال غرب الصين.

لم يلقى الاحتفال بالعيد عناية صدر الإسلام، لكن بدأ الخلفاء الأمويّون يوزعون الهدايا على الفرس وقيل أن الحجاج بن يوسف الثقفي هو أول من قدم هدايا النوروز في الإسلام، وقيل أن عمر بن عبد العزيز ألغى هذه المراسيم.

لماذا سمي عيد النيروز بهذا الاسم

العديد من الأشخاص مهتمين بالتعرف على سبب تسمية عيد النيروز بهذا الاسم، حيث تعود كلمة النيروز أو النوروز لكلمة بوم جديد في اللغة الفارسية وسمي على اعتبار أنه هو أول يوم في السنة الجديدة، ويعني الاحتفال بالعيد والتأكيد على ضرورة أن تكون الحياة في مزج وخلط مع الطبيعة المحيطة، ووجود الاحترام والوعي والتقدير تجاه الحياة الطبيعية.

مظاهر الاحتفال بعيد النيروز

أشرنا فيما سبق إلى ماذا يعني عيد نوروز، حيث تجدر الإِشارة أن هناك العديد من مظاهر الاحتفال والتي تتضمن العديد من الشعائرية، وهي:

  • الأفرنج والمتمثلة بأداء صلوات الحُب أو التسبيحة.
  • صلاة تكريم يازاتاس وشعارها هؤلاء الذين يستحقون العبادة.
  • طقوس تشتمل على شراب الحساء المُقدّس.
  • صلاة إحياء ذكرى الأموات الذي سبقوهم إلى الدار الآخرة.
  • تلاوة الصلوات والأدعية في ذكرى الجنائز.
  • مبادلة عبارات التحية، وتمني الأمنيات الجيدة
  • يرحب أبناء الفُرس ببعضهم البعض من خلال مصافحة اليد اليُمنى بين راحتي الشخص الآخر.
  • ينتهي بنزهة في الخارج.
  • تكون من ضمن الطقوس الخروج بالقرب من المياه الجارية وذلك لأنهم يعتقدون أن المياه سوف تأخذ معها التعاسة المتبقية من العام الماضي.

شعر عن عيد نوروز

في ختام حديثنا عن ماذا يعني عيد نوروز، نجد أن هناك العديد من الأبيات الشعرية التي كتبها الكثير من الشعراء عن عيد النيروز والتي من أشهرها ما يلي:

  • أَوائِلَ وَردٍ كُنَّ بِالأَمسِ نُوَّما يُفَتِّقُها بَردُ النَدى فَكَأَنَّهُ :::يَبُثُّ حَديثًا كانَ أَمسِ مُكَتَّما وَمِن شَجَرٍ رَدَّ الرَبيعُ لِباسُهُ :::عَلَيهِ كَما نَشَّرتَ وَشيًا مُنَمنَما أَحَلَّ فَأَبدى لِلعُيونِ بَشاشَةً :::وَكانَ قَذىً لِلعَينِ إِذ كانَ مُحرَما وَرَقَّ نَسيمُ الريحِ حَتّى حَسِبتَهُ :::يَجيءُ بِأَنفاسِ الأَحِبَّةِ نُعَّما [الشاعر البحتري]
  • أسْعدْ بعيدِ أخي نـُسْكٍ وإسلامِ وعيدِ لهوٍ طليق ِالوجهِ بسام ٍ عيدان ِ أضحى ونيروزٌ كأنهما يومًا فعالكَ من بؤس وإنعامِ من ناضحٍ بالذي تحيى النفوسُ به وحائلٍ بينَ أرواحٍ وأجسامِ كذاكَ يوماكَ يومٌ سيبهُ ديمٌ على العفاةِ ويومٌ سيفهُ دامِ رأيتُ أشرافَ خلقِ اللهِ قد جعلوا للناسِ هامًا وأنتمْ أعينُ الهامِ [الشاعر ابن الرومي]
  • جاءَ نَيروزُنا وَأَنتَ مُرادُه :::وَوَرَت بِالَّذي أَرادَ زِنادُه هَذِهِ النَظرَةُ الَّتي نالَها مِن :::ـكَ إِلى مِثلِها مِنَ الحَولِ زادُه يَنثَني عَنكَ آخِرَ اليَومِ مِنهُ :::ناظِرٌ أَنتَ طَرفُهُ وَرُقادُه نَحنُ في أَرضِ فارِسٍ في سُرورٍ :::ذا الصَباحُ الَّذي نَرى ميلادُه عَظَّمَتهُ مَمالِكُ الفُرسِ حَتّى :::كُلُّ أَيّامِ عامِهِ حُسّادُه ما لَبِسنا فيهِ الأَكاليلَ [الشاعر المتنبي]
  • طيف تحدّى به البارود والنار :::ما حاك طاغ وما استبناه جبار ذكرى من الثورة الحمراء وشحها :::بالنور والقانيء المسفوك آذار مرت على القمة البيضاء صاهرة :::عنها الجليد فملء السفح أنهار في كل نهر ترى ظلا تحف به :::أشباح (كاوا) ويزهو حوله الفار يا شعب (كاوا) سل الحداد كيف هوى :::صرح على الساعد المفتول ينهار [الشاعر بدر شاكر السياب]

 يعتبر عيد النيروز أو عيد الربيع كما يطلق عليه من قبل العديد من الأشخاص، واحد من الأعياد القديمة التي لها قصة طويلة، بالإضافة إلى أنه من ضمن الأعياد التقليدية التي يحتفل بها العديد من الشعوب في الشرق الأوسط.

الأسئلة الشائعة

على ماذا دخلت السنه الجديده 2024 نوروز؟

دخلت السنه الجديده 2024 نوروز غاية انتهاء مهرجان الفانوس الصيني. وترمز التقاليد الصينية إلى كل سنة باسم حيوان من الحيوانات 12 المذكورة في الأبراج الصينية.

هل الاحتفال بعيد نوروز حرام؟

لا يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد النيروز ، ولا تخصيصه باحتفال أو طعام أو هدايا

هل يحتفل اليهود بعيد النوروز؟

نعم يحتفل اليهود بعيد النوروز مجموعة متنوعة من الناس، بما في ذلك العديد من اليهود الفرس