ما هي مرحلة المراهقة.. ماذا يحدث في مرحلة المراهقة؟

ما هي مرحلة المراهقة.. ماذا يحدث في مرحلة المراهقة؟
ما هي مرحلة المراهقة

هناك الكثير من الآباء والأمهات الذين يبحثون بشكل مستمر عن مرحلة المراهقة ويريدون معرفة كل المعلومات عن هذه المرحلة من أجل أن يكونوا قادرين على التعامل مع أبنائهم الذين في هذه المرحلة، ومن خلال مقالنا سوف نقدم إليكم ما هي مرحلة المراهقة، وماذا يحدث في مرحلة المراهقة، ومرحلة المراهقة والأهل، والتطور العاطفي في سن المراهقة.

ما هي مرحلة المراهقة

ما هي مرحلة المراهقة

تعد المراهقة هي مرحلة من المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته وتعد هذه المرحلة مهمة جداً بسبب أنها يحدث فيها العديد من التغيرات في شكل وسلوك ونفسية الشخص، وتعد المراهقة هي المرحلة الإنتقالية التي توجد بين مرحلة الطفولة ومرحلة البلوغ، وفي هذه المرحلة يكتب المراهق العديد من المعارف والأشياء المختلفة التي لم يمر بها من قبل، وأيضا يتعلم أن يدير مشاعره ويتحكم فيها.

ماذا يحدث في مرحلة المراهقة

في البداية لقد تعرفنا من خلال الفقرة السابقة على العديد من المعلومات التي تخص مرحلة المراهقة وما هو معنى مرحلة المراهقة، حيث أن يوجد للمراهقة العديد من المراحل التي يمر بها المراهق، ومن خلال هذه الفقرة سوف نعرض لكم مرحلة المراهقة فيما يلي:

  • المراهقة المبكرة من عمر 11-14 سنة.
  • المراهقة المتوسطة من عمر 15-17 سنة.
  • المراهقة المتأخرة من عمر 18-21 سنة.

ويوجد العديد من الأحداث التي يمر بها المراهق خلال هذه المراحل، وتكون هذه المراحل مختلف وغريبة عنه كثيراً بسبب أنه أول مرة يمر بهذه المراحل في حياته، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض لكم مجموعة من الأحداث التي يمر بها المراهق خلال فترة مراهقته فيما يلي:

  • التطور الجسدي في سن المراهقة
  • التطور الذهني في سن المراهقة
  • التطور العاطفي في سن المراهقة
  • التطور العصبي في سن المراهقة
  • التطور الاجتماعي والنفسي في سن المراهقة
  • المراهقة والأهل

مرحلة المراهقة والأهل

في هذه الفترة من حياة المراهق يعاني الكثير من الأهالي بسبب أن المراهق يمر بالعديد من التقلبات المزاجية التي ليس لها معنى فيحاول الأهالي في هذه الفترة التعامل مع هذه التقلبات لكي لا يحدث للمراهق أي حالة نفسة أو يتعاملون معه بطريقة غير لائقه مع سنه.

  • ومن ضمن السلوكيات التي تتبعها الفتاة أنها تطلب منها أن لا يعاملوها على أنها طفلة، ولكنها تغضب عندما تطلب الأم مساعدتها في العديد من الأعمال المنزلية.
  • ومن ناحية أخرى يشعر أيضا الأب والأم بالتنقض حيث أنهم في أوقات يكونون فرحين أن أطفالهم قد كبروا، ومن ناحية أخرى يشعرون أنهم سيبتعدون عنهم خطوة بخطوة، فالأمر يكون صعب عليهم.

التطور العاطفي في سن المراهقة

في هذه المرحلة يريد جميع المراهقين الإستقلال بذاتهم ويضعون هذا الهدف أمامهم دائما، وهذا ما يجعلهم لا يريدون أظهار عاطفتهم أمام أي شخص أو بعض السلوكيات التي تجعلهم أطفال أمام الناس، ومن ضمن السلوكيات التي يفعلوها في هذه الفترة هي: يقضون الكثير من الوقت مع أصدقائهم، ورغبتهم الكبيرة في الإبتعاد عن الأهل، حيث أن تكون جميع مشاعرهم متضاربة في بعضها من ناحية التخلي عن البيت وعن عائلته وعن الأمان الذي يشعر به معهم، وبعد فترة من البعد يخاف ويرجع مرة أخرى لهم لهذا نقول على المراهق متناقض.

 في النهاية لقد تعرفنا من خلال مقالنا السابق على العديد من المعلومات التي تخص الفرد في سن المراهقة، حيث أننا نعرف أن هذه المرحلة تعد من أصعب المراحل ومرهقة جداً للفرد وغريبة بالنسبة له، لأنه يمر بالعديد من الأحداث والمراحل التي لم يمر بها من قبل، ومن ضمن الفقرات التي قدمناها لكم ما هي مرحلة المراهقة، وماذا يحدث في مرحلة المراهقة، ومرحلة المراهقة والأهل، والتطور العاطفي في سن المراهقة.

الأسئلة الشائعة

ما هي تصرفات المراهقين؟

تصرفات المراهقين هي شديد التقلب بين الاتزان والهدوء في بعض الأوقات، والتهور والاندفاع والتصرفات غير المسؤولة في أوقات أخرى.

لماذا المراهقين يقعون في الحب؟

المراهقين يقعون في الحب بسبب البلوغ هو المرحلة التي تطور بعدها مرحلة النضج الجنسي والشعور بالفضول بشأن الجنس وأيضاً محاولة معرفة أكثر عن أجسامهم.

ماذا قال الله عن سن المراهقة؟

قال الله عن سن المراهقة " لا يجوز للأولاد الذكور إذا بلغوا الحلُم ، أو كان سنُّهم عشر سنوات : أن يناموا مع أمهاتهم ، أو أخواتهم في مضاجعهم ، أو في فرشهم ، احتياطاً للفروج ، وبُعدا عن إثارة الفتنة ، وسدّاً لذريعة الشرِّ ".