ما هي أهمية عيد الفطر وما الحكمة منه؟!

ما هي أهمية عيد الفطر وما الحكمة منه؟!
ما هي أهمية عيد الفطر

إن من أفضل الأوقات في السنة التي تمر على المسلمين هو عيد الفطر حيث يتبادل الناس فيه الفرح والسرور والزيارات والكعك وغيرها من مظاهر الفرحة ولهذا سنتعرف في موضوع هذا اليوم عن ما هي أهمية عيد الفطر وما الحكمة منه.

متى يأتي عيد الفطر

ما هي أهمية عيد الفطر

يأتي عيد الفطر بعد تأدية المسلمين لركن من أركان الإسلام وهو شهر رمضان فيكون لهم من باب شكر الله تعالى لهم بإتمامه وإعانته لهم على صيامه وشرع الله لهم في يومه أداء صلاة العيد والزيارات بين المسلمين كما شرع لهم تأدية عبادة زكاة الفطر، لما فيها من تطهير الصائم من اللغو وجبر خلل الصيام فيكون ذلك تمام الفرح وحصول الأجر والثواب وشكر الله تعالى على إتمام الصيام وإدخال الفرح على قلوب الفقراء والمحتاجين في يوم العيد ويسن للمسلين فيه التوسع في المباحات والطيبات وإظهار الفرح وشكر الله عز وجل على إتمام فريضة الصيام.

الحكمة من عيد الفطر

خص الإسلام المسلمين بأعيادهم وميزهم بها من أعياد المشركين وقد أباح لهم اللعب والغناء فيه، حيث جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها (نَّ أبَا بَكْرٍ، دَخَلَ عَلَيْهَا والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عِنْدَهَا يَومَ فِطْرٍ أوْ أضْحًى، وعِنْدَهَا قَيْنَتَانِ تُغَنِّيَانِ بما تَقَاذَفَتِ الأنْصَارُ يَومَ بُعَاثٍ، فَقَالَ أبو بَكْرٍ: مِزْمَارُ الشَّيْطَانِ؟ مَرَّتَيْنِ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: دَعْهُما يا أبَا بَكْرٍ، إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا، وإنَّ عِيدَنَا هذا اليَوْمُ(
وذلك لكي يعلم المشركون أن في الإسلام فسحة وقد شرع الله تعالى للمسلمين عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى، وفيهما خصوصية للمسلمين لقول النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار (كان لكم يومانِ تلعبونَ فيهما، وقدْ أبدَلَكم اللهُ بهما خيرًا منهما: يومَ الفطرِ، ويومَ الأضحَى) فدل الحديث على عدم وجود للمسلمين أعياد غيرهما وأنهما يرتبطان بالعبادة وأركان الإسلام فعيد الفطر يأتي بعد صيام رمضان وعيد الأضحى يأتي بنهاية فريضة الحج.

أهمية عيد الفطر

شرع الله في عيد الفطر زكاة الفطر لما فيه من الطعمة للمساكين وإغناؤهم عن الطلب والسؤول في يوم العيد ومواساتهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم (فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمَةً للمساكينِ) بالإضافة إلى ما فيها من الرفق بالفقراء وإدخال السرور والفرح عليهم في يوم العيد الذي يسن فيه إظهار الفرح وأما بالنسبة للمتصدق فهي تطهره من البخل ومن الأخلاق السيئة وتجبر الخلل الواقع في عبادته وصيامه.

أفضل ما في عيد الفطر

إن أفضل ما في عيد الفطر تبادل الأفراح بناء على القومية ولما جاء الإسلام شرع لأتباعه يومين يتبادلون فيه الأفراح ويعلنون فيه الأشواق فيما بينهم ومنها يوم الفطر ومما ورد في مشروعية التزاور في الأعياد ما جاء من تزاور الجاريات لعائشة رضي الله عنها في الأعياد في حديث سابق الذكر فمن السنن المشروعة في يوم العيد هي صلة الرحم وتهنئتهم بالعيد وتذكر الفقراء والمحتاجين بالإحسان إليهم.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع ما هي أهمية عيد الفطر وما الحكمة منه كما تعرفنا سوياً متى يأتي عيد الفطر وما هو أفضل شيء في عيد الفطر.

الأسئلة الشائعة

متى يأتي عيد الفطر؟

يأتي عيد الفطر بعد تأدية المسلمين لركن من أركان الإسلام وهو شهر رمضان فيكون لهم من باب شكر الله تعالى لهم بإتمامه وإعانته لهم على صيامه وشرع الله لهم في يومه أداء صلاة العيد والزيارات بين المسلمين.

ما أهمية عيد الفطر؟

أهمية عيد الفطر أن الله شرع في عيد الفطر زكاة الفطر لما فيه من الطعمة للمساكين وإغناؤهم عن الطلب والسؤول في يوم العيد ومواساتهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم (فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمَةً للمساكينِ).

ما أفضل ما في عيد الفطر؟

أفضل ما في عيد الفطر تبادل الأفراح بناء على القومية ولما جاء الإسلام شرع لأتباعه يومين يتبادلون فيه الأفراح ويعلنون فيه الأشواق فيما بينهم ومنها يوم الفطر ومما ورد في مشروعية التزاور في الأعياد ما جاء من تزاور الجاريات لعائشة رضي الله عنها في الأعياد.