ما هي صفات الرجولة في القرآن الكريم

ما هي صفات الرجولة في القرآن الكريم
ما هي صفات الرجولة في القرآن الكريم

تم ذكر الرجولة في الذكر الحكيم في أكثر من موضع، فذكر كلمة الرجل والرجال ورجلين كما قرن ذكر الرجل مع المرأة في مواضع عديدة كذلك وكانت هناك عدة وقفات مع الرجولة في القرآن الكريم ومن خلال هذا المقال نوافيكم ما هي صفات الرجولة في القرآن الكريم، بالإضافة إلى الاطلاع على ما هي مقومات الرجولة.

ما هي صفات الرجولة في القرآن الكريم

ما هي صفات الرجولة في القرآن الكريم

قد ذكرت الرجولة في القرآن الكريم في أكثر من خمسين وموضعًا، وتم ذكر الرجل مع المرأة في آيتين، وقد قرن الرجال بالنساء في عشرة مواضع وصفات الرجولة في القرآن الكريم كما يلي:

 1- الرجال أهل مساجد

قول الله تعالى: فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ [سورة التوبة:108]

2- تقوى الله وعدم العزوف عن الصلاة

يقول الله في كتابه الكريم: “يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ۝ رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ”. (سورة النــور:36-37)

3- الثبات على الدين

قال الله تعالى في الفرقان: مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ، عاهدوا الله ثم صدقوا الله في الوعد، صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ”. (سورة الأحزاب:23)

4- نصرة دعوة الرسل

يقول المولى عز وجل في الوحي: ” وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى”. (سورة يس: الآية 20)

5- الثبات على الحق

قال الله تعالى في الذكر الحكيم:” وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ”. (سورة غافر: الآية 28)

6- سداد الرأي

قال الله عز وجل في كتابه الكريم: ” وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ، فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ، وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عسى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ”. (سورة القصص: من الآية 20 -22)

7- تحمل المسؤولية

فللرجال القوامة على المنازل والعائلات والأهل كما قال المولى عز وجل في الكتاب الكريم: ” الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ”. (سورة النساء: الآية 34)

مقومات الرجولة

بعد الشروع فيما هي صفات الرجولة في القرآن الكريم نجد أن للرجولة عدة مقومات وهي كما يلي:

  • ضبط النفس وإدارتها.
  • الهمة العالية.
  • الإباء والنخوة والعزة.
  • الوفاء بالعهد.

عوامل ضياع الرجولة

في ضوء الحديث عما هي صفات الرجولة في القرآن الكريم نوافيكم بأن هناك عدة عوامل بشأنها أن تنقص من قيمة الرجل وتقلل من قيمته وهي كما يلي:

  • الإيمان الضعيف ويرجع ذلك إلى قول المولى عز وجل في كتابه الكريم:” مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قضى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا”. (سورة الأحزاب: الآية 23)
  • عدم مهابة يوم الحساب حيث قال المولى عز وجل في الذكر الحكيم:” رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ”. (سورة النور: الآية 36)
  • اتباع المنكرات كما كان يفعل قوم سيدنا لوط عليه السلام فقد قال المولى عز وجل في الفرقان:” وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ. إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ”. (سورة الأعراف: الآية 81)

مفاهيم خاطئة عن الرجولة

بعد استيفاء الإجابة عما هي صفات الرجولة في القرآن الكريم نزيدكم بأن هناك عدة مفاهيم خاطئة عن الرجولة لدى الرجال وهي كما يلي:

  • محاولة إثبات الذات.
  • القسوة.
  • التصلب في غير موضعه.

 ما أحوج المجتمع اليوم إلى الرجال الذين تظهر بهم معالم الرجولة ومقوماتها فلا تضيع الرجولة في ذكر إلا بضياع دينه، فينبغي التحلي بالصفات القويمة للرجولة وتعليم الأبناء بتلك الصفات منذ الصغر لاستعادة صولة الإسلام في أبنائه.

الأسئلة الشائعة

1- ما هي صفات الرجولة الحقيقية؟

صفات الرجولة الحقيقية هي نصرة المظلوم على الظالم وابتغاء وجه الله في كل قول وفعل، هي الأخلاق الكريمة والمعاملة الحسنة، هي الشهامة عند حاجتها والشجاعة في وقتها.

2- ايه تدل على الرجوله؟

آية تدل على الرجولة نجدها في سورة النور في قوله تعالى:" رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ" (37)..

3- ما هي الرجولة في نظر المرأة؟

الرجولة في نظر المرأة هي الإصغاء واحترام وجهات نظر الآخرين واحترام أذواقهم.