الضبط الاجتماعي.. من خصائص الضبط الاجتماعي؟

الضبط الاجتماعي.. من خصائص الضبط الاجتماعي؟
الضبط الاجتماعي

يعد الضبط الإجتماعي من أهم الأشياء التي يجب أن تكون موجودة في أي مجتمع، لأن من دون الضبط الإجتماعي سوف يصبح المجتمع فوضى ولا أحد يعرف الصح من الخطأ، لذلك ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكم مجموعة من المعلومات التي تخص الضبط الإجتماعي وهي مفهوم الضبط الإجتماعي، وخصائص الضبط الاجتماعي، وأهمية الضبط الإجتماعي، ونظريات الضبط الإجتماعي.

الضبط الاجتماعي

الضبط الاجتماعي

يعد الضبط الإجتماعي هو مجموعة من الأسس والسياسات التي يجب أن يتبعها جميع أفراد المجتمع من أجل تحسين السلوك والالتزام والأتباع للقوانين التي هي مفروضة على المجتمع، حيث أن مفهوم الضبط الإجتماعي قد أختلف من جيل إلى جيل ففي العصور القديمة مفهوم الضبط الإجتماعي لديهم مختلف عن الضبط الإجتماعي في وقتنا الحالي.

خصائص الضبط الاجتماعي

هنام العديد من الخصائص التي يتميز بها الضبط الإجتماعي لذلك ومن خلال هذه الفقرة سوف نعرض لكم مجموعة من هذه الخصائص في السطور التالية تابعوا معنا لكي تتعرفوا عليها جميعها:

  • يوجد نوعين من الخصائص الإجتماعية هي الرسمية المتمثلة في القانون والغير رسمية المتمثلة في الدين.
  • الوسائل الرسمية: هي القوانين والأحكام التي تفرضها الدولة والحكومة على المجتمع وعلى عامة الشعب، ومن ضمن هذه القوانين العقوبات الخارجية وهذه العقوبات تطبق على الأفراد الذين يحققون الفوضى في المجتمع، ويطلق على هذا النوع من الخصائص هو التنظيم.
  • الوسائل الغير رسمية: يعد هذا النوع من الخصائص له هو الذي نتربى عليها منذ طفولتنا لحين الكبر، وهي عبارة عن العديد من السلوكيات التي نفعلها منذ صغرنا والأفعال التي كنا نفعلها، ويوجد لهذه السلوكيات العديد من الأشكال منها:

الضبط الداخلي: حيث أن هذا النوع ينبع من داخل الإنسان ليس المجتمع أو العائلة أو الدين هو الذي يفرضها عليه.

الضبط الخارجي: هذا النوع هو الذي يفرضه المجتمع والدين على الفرد من أوامر وأحكام.

الضبط الإيجابي: هي مجموعة من الضوابط التي تجعل الفرد يتقدم في حياته.

الضبط السلبي: هذا النوع من الضوابط هو الذي يوجد فيه العديد من القوانين الصارمة الذي يجب على الفرد أن يتبعها.

أهمية الضبط الإجتماعي

يعد الضبط الإجتماعي من أهم وأكثر المظاهر التي تضع أثر جميل وسامي في المجتمع، حيث أن الضبط الإجتماعي له العديد من الأهميات لذلك ومن خلال فقرتنا التالية سوف نعرض إليكم أهمية الضبط الإجتماعي فيما يلي:

  • يقوم بتحقيق العدل الإجتماعي بين جميع الأفراد وأيضا يحقق التوازن.
  • ينظم جميع العلاقات بين الناس لكي لا يوجد أي فوضى في المجتمع أو تعالي شخص على شخص.
  • يقوم بمساعدة جميع القوانين والأنظمة الخاصة بالمجتمع، حيث يمكن للضبط الإجتماعي فرد السيطرة على الأفراد وهذا من خلال التنشئة الإجتماعية.
  • يساعد على السيطرة على الأمور التي يتنازع عليها المجتمع، حيث أنه يقوم بتحقيق العدالة بين جميع أفراد المجتمع، ويقوم بمقاومة الإنحرافات الإجتماعية.

نظريات الضبط الإجتماعي

هناك العديد من النظريات التي قامت على ظاهرة الضبط الإجتماعي، والنظريات هي عبارة عن وجهات نظر العديد من الباحثين في الضبط الإجتماعي، لذلك ومن خلال فقرتنا التالية سوف نعرض لكم مجموعة من النظريات التي تتحدث عن الضبط الإجتماعي فيما يلي تابعوا معنا لكي تتعرفوا عليها:

  • نظرية تطور وسائل الضبط الإجتماعي: مؤسسها هو إدوارد روس.
  • نظرية الضوابط التلقائية: مؤسسها هو سمنر.
  • نظرية الضبط الذاتي: مؤسسها هو كولي.
  • النظرية البنائية: مؤسسها هو لانديز.

 في النهاية لقد تعرفنا من خلال هذا المقال على العديد من المعلومات التي تخص الضبط الإجتماعي هو العديد من الأسس التي يقوم بوضعها المجتمع من أجل أن يكون الشخص يقدر أن يحمل المسؤولية ولا يكون شخص مستهتر لأنه لا يعيش في هذا المجتمع بمفرده، لذلك لقد عرضنا لكم معنى الضبط الإجتماعي، وبعض من خصائص الضبط الاجتماعي، وأهمية الضبط الإجتماعي، ونظريات الضبط الإجتماعي.

الأسئلة الشائعة

من خصائص الضبط الاجتماعي؟

خصائص الضبط الاجتماعي ي ضرورة اجتماعية، إذ تصدر عن غريزة اجتماعية، وليس عن حكومة أو سلطة تشريعية وتنفيذية؛ فهي تلقائية لأن أعضاء المجتمع الواحد، يتعارفون فيما بينهم على ما ينبغي أن يفعلوه؛ وذلك برضاء جميعهم.

ما المقصود بالضبط الإجتماعي؟

المقصود بالضبط الإجتماعي هي الآليات أو العمليات المجتمعية والسياسية التي تنظم سلوك الفرد والجماعة في محاولة للوصول إلى الامتثال والمطابقة مع قواعد مجتمع معين أو حكومة أو فئة اجتماعية.

ما هي نظرية الضبط الاجتماعي؟

نظرية الضبط الاجتماعي  الذي تمارسه الهيئة الاجتماعية، ومن أهم وسائله، القانون، العرف، الدين، الفن، الرأي العام والقيم.