أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به.. هل الجلوس مع المدخنين يضر بالصحة؟

أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به.. هل الجلوس مع المدخنين يضر بالصحة؟
أضرار التدخين على المدخن

يعد التدخين من أكثر الأشياء المضرة التي من الممكن أن يمارس شربها أي إنسان، وتسبب العديد من المشاكل لجميع المجتمع من حوله ليس عليه فقط، لذلك ومن خلال مقالنا التالي سوف نعرض لكم العديد من المعلومات التي تخص الشخص المدخن منها أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به، وهل الجلوس مع المدخنين يضر بالصحة، والحالات النفسية الأكثر عرضه للتدخين، وفي النهاية سوف نختم بأضرار التدخين على المجتمع.

أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به

أضرار التدخين على المدخن

الكثير من الأشخاص الذين يدخنون يفكرون أن التدخين يؤثر عليهم هم فقط، ولكن في الحقيقية التدخين يؤثر على جميع من حولهم أيضا، حيث أن الكثير من حملات التوعية التي تقوم ضد التدخين أثبتت العديد من الدراسات التي تؤكد أن التدخين يؤثر على الكثير من الأشخاص الذين يحيطون بالشخص المدخن حتى لو كان المكان الذي كان يدخن فيه مفتوح، حيث أن العديد من الخبراء قالوا علينا أن نبتعد عن المدخنين أثناء التدخين لأن رائحة الدخان تسبب ضرر كبير على الأشخاص الموجودين.

هل الجلوس مع المدخنين يضر بالصحة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون بشكل مستمر هل الجلوس مع المدخنين مضر بالصحة، فالإجابة على هذا السؤال هو أنه مضر جداً بالصحة ويجب علينا جميعنا البعد عن الأشخاص الذين يدخنون أثناء عملية التدخين لأنها تؤثر علينا وعلى صحتنا مثلما تؤثر عليه تماماً، والدخان الذي يخرج من السجائر يسبب العديد من الأمراض في الرئة.

ويؤثر أيضا على العديد من الأجهزة في جسم الإنسان، ويؤثر على الحوامل ومن الممكن أن تولد طفل لديه تشوهات أو من الممكن أن يولد وهو لديه الشفة الأرنبية، والعديد من الأمراض الأخرى، لذلك يجب البعد عن المدخنين.

الحالات النفسية الأكثر عرضة للتدخين

هناك الكثير من الأشخاص المعرضين للتدخين بشكل كبير، وهؤلاء الأشخاص من الممكن أنهم يمرون بالعديد من المشاكل  النفسية التي تجعلهم يلجأون للتدخين، لذلك ومن خلال هذه الفقرة سوف نعرض لكم العديد من الحالات النفسية الأكثر عرضه للتدخين فيما يلي تابعوا معنا لكي تتعرفوا عليها جميعها:

  • اضطراب الاكتئاب الشديد “Major Depression Disorder”.
  • الاضطراب ثنائي القطب “Bipolar Disorder”.
  • الفصام “Schizophrenia”، والاضطرابات الذهانية الأخرى.
  • اضطراب ما بعد الصدمة “Post-Traumatic Stress Disorder – PTSD”.
  • الاكتئاب، أو القلق، أو القلق المصاحب للاكتئاب.
  • القلق الاجتماعي “Social Anxiety”.
  • اضطرابات تعاطي المخدرات “Substance Use Disorders”.
  • اضطرابات تعاطي الكحول “Alcohol Use Disorders”.

أضرار التدخين على المجتمع

مثلما وضحنا لكم من خلال الفقرة الأولى أن التدخين لا يؤثر فقط على المدخن ولكن يؤثر على جميع من حوله وعلى المجتمع بأكمله، لذلك ومن خلال هذه الفقرة سوف نعرض لكم بعض من الأضرار التي يسببها التدخين على المجتمع فيما يلي:

  • يحدث في المجتمع مشاكل إقتصادية بسبب الأموال التي يدفعها الكثير من أفراد المجتمع في شراء عبوات السجائر التي لا تعود عليهم بأي فائدة.
  • حيث أن التدخين يصيب العديد من المدخنين بالكثير من الأمراض الخطرة التي في الأغلب تكون نسب شفائها قليلة جداً، وهذا يجعل المجتمع في تدهور كبير.
  • حيث أن أيضا يدمر صحة جميع النساء الحوامل ومن الممكن أن يؤثر على الجنين ويولد وهو لديه العديد من التشوهات، ومن الممكن أن يحدث إجهاد بسبب التدخين.
  • يؤدي التدخين إلى وجع الأسنان واللثة بشكل كبير.

لقد قدمنا لكم في النهاية العديد من الأشياء التي تخص التدخين والأشخاص المدخنين، حيث أن التدخين هو إهدار في السن، التدخين من أكثر الأشياء المضرة في العالم كله لأنه يؤثر على العديد من أعضاء الجسم، لذلك لقد عرضنا لكم من خلال فقرات المقال أضرار التدخين على المدخن والمحيطين به، وهل الجلوس مع المدخنين يضر بالصحة، والحالات النفسية الأكثر عرضة للتدخين، وفي النهاية لقد ختمنا بأضرار التدخين على المجتمع.

الأسئلة الشائعة

هل الجلوس بجانب مدخن مضر؟

أن المكوث حتى ولو لفترة قصيرة بالقرب من شخص مدخن يكفي لكي يسبب تباطؤا مؤقتا في تدفق الدم.

ما هي اضرار التدخين على الاخرين؟

اضرار التدخين على الاخرين هي يزيد التدخين من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية (المرض القلبي الوعائي)، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كيف تدخن دون ضرر؟

تدخن دون ضرر بالتغذية المتوازنة والجيدة والتي تحتوي على جميع المقويات المطلوبة من الجسم.