أسماء الملابس التراثية في السعودية وصورها

أسماء الملابس التراثية في السعودية وصورها
أسماء الملابس التراثية في السعودية

أسماء الملابس التراثية في السعودية وصورها، يعد من أكثر المواضيع التي تشغل وتتصدر جميع محركات البحث في الفترة الأخيرة حيث أنها يهام لها الكثير من الأشخاص بسبب أهميتها وأنها تعد من أكثر المواضيع المميزة، في هذا المقال سنقوم بعرض بك أبرز النقاط التي تتعلق بالملابس التراثية السعودية.

الثوب السعودي 

أسماء الملابس التراثية في السعودية

من المتعارف عليه أن الثوب أي اللباس التراثي الخاص بدولة السعودية الذي يتم ارتداؤه بشكل يومي من قبل الرجال السعوديين ولا يتخلوا عنه حتى ذلك اليوم بالرغم من تخلي جميع سكان البلاد في العالم كله، ويشترك الثوب السعودي مع باقي دول الخليج العربي في أنه يكون في تكوينه عبارة عن قميص أبيض طويل بحيث أن يغطي كل الجسم وي مصنوع من القطن، ولكن يتميز الثوب السعودي أنه يأخذ شكل الجسم ويكون في أغالب الأحيان يكون دون أزرار عند اليدين وفي الغالب أيضا يدخل البوليستر في صناعته.

ويتميز أيضا الثوب السعودي بياقة مميزة حتى تعد من أكثر الأشياء اليت تساعد على إبراز جماله ويوجد للثوب السعودي عدة أشكال من الياقات، تعد منها الياقة الممتدة، والياقة الدائرية والياقة المثبتة بأزرار، ومن المتعرف عليه أن اللون الأبيض يعتبر هو اللون الشائع في الثوب السعودي، ولكن في هذا الوقت الحاضر تم تصميم عدة ألوان للثوب خاصةً لأثواب فصل الشتاء حيث يرغب الرجال للبس الألوان القاتمة به ومنها اللون الكحلي والأسود والبني، أما في فصل الصيف يبقى اللون الأبيض هو الغالب للأثواب.

العقال

يعد من الأشياء المتعارف عيها أن العقال يعد من أهم القطع التراثية التي يقوم الرجال السعوديين بالحرص على ارتدائها في جميع الأوقات حيث تكون من رمز للدولة السعودية، وهي عبارة عن قطعة يتم لبسها فوق الشماغ وهي تكون مصنوعة من المطاط في الغالب، ويقال إن قديماً كانوا يستخدمونها الرجال السعوديين لربط بها الإبل حيث تُضع على الرأس حتى يرغبون في استخدامها في ربط الإبل ومن أفضل أنواع العقال المقصب والمرعز والصوف.

الغترة

من المتعرف عليه أن الغترة تعتبر عبارة عن قطعة من القماش التي يتم ُوضعها ومن ثم نقوم بوضع فوقها العقال ولها اسم آخر وهو الشماغ، وكان يسميها به السعوديين قديما حيث انها كانت تلبس لمحاولة إخفاء الشعر الطويل والصلع ويتم لبسها بالكثير من عدة طرق وأساليب مختلفة منها أسلوب صقر العروبة، المسؤولين، التواضع وأسلوب الميزان، وبالإضافة على ذلك يتم صُنع غترة من الصوف خاصة بالشتاء.

البشت السعودي

من المتعرف عليه أن البشت السعودي يعد عبارة عن عباءة واسعة يتم ارتدائها فوق الثوب السعودي حيث انها تعتبر في مثابة الزي الرسمي للسعوديين ويعد أيضا مكملاً وجاهياً لكل رجل سعودي، ويتوافر لها ألوان وأنواع مختلفة مثل البشت الجاسبي والبشت الحرير، كما يوجد بشت لفصل الصيف وآخر للشتاء أيضا.

الدراعة السعودية

من المتعارف عليه من قبل الدراعية السعودية أنه يُقال إن أصل هذا اللباس يعد في مدينة نجد، وفي الأصل يتكون هذا اللباس من 4 قطع وهي البدن، التخراصة، البنيقة والأمان يحتوي على مجموعة من الزخارف والتطريز، يخيط بمختلف الألوان.

العباءة السعودية

من المتعارف عليه من قبل العباءة السعودي أنها تعتبر جزء من الزي الرسمي للسعوديات من الماضي حتى الآن وهي تعد عبارة عن قطعة قماش واسعة ويكون اللون الأسود الرسمي حيث تقوم السيدات السعوديات بلبسها في حين خروجها من المنزل، ولكن بحكم تطور العصر واكبت العباءة السعودية الأزياء بحيث أصبحت تخيط بعدة أقمشة وألوان وتصاميم مختلفة، وتعتبر العباءة السعودية من أغلى وأفخم أنواع العباءات في الوطن العربي.

في نهاية هذا الموضوع نتمنى ن نكون ملمين بقدر بأكر النقاط البارزة والنقاط الهامة والإجابة على جميع الأسئلة التي تكون ذات صلة بالإمكان بأسماء الملابس التراثية في السعودية وصورها، لتوفير المساعدة للأشخاص الذين يهتمون لهذا الموضوع وشغوفين بالملابس التراثية السعودية.

الأسئلة الشائعة

ما هي الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية؟

يرتدي الرجال والفتيان السعوديون، مهما كانت وظائفهم أو وضعهم الاجتماعي، اللباس التقليدي الذي يسمى الثوب أو الثوب، والذي أطلق عليه "الثوب العربي".

ماذا يلبس الرجال في السعودية؟

الزي السعودي هو مجموعة من الملابس التقليدية التي يرتديها الرجال في المملكة العربية السعودية، ويعتبر رمزًا ثقافيًا يعبر عن الهوية الوطنية والتراث العريق للمملكة.

ماذا ترتدي في الرياض كأنثى؟

المملكة العربية السعودية بلد محافظ، لذا فإن قواعد اللباس للنساء هي الملابس المحتشمة الفضفاضة التي تغطي الكتفين والمرفقين والركبتين.