أبرز 10 معلومات عن علم قطر

أبرز 10 معلومات عن علم قطر
أبرز 10 معلومات عن علم قطر

إن العلم الوطني لأي دولة من الدول يعتبر هو رمز عزتها ومجدها وأن المرآة هي من تعكس هويتها وتاريخها والعلم يعتبر بالنسبة للكثير من الدول هو رمز للفخر الذي تستمد منه روح الاعتزاز بالوطن والانتماء إليه واليوم سوف نلقي الضوء على الكثير من المعلومات التي تخص علم قطر.

أبرز 10 معلومات عن علم قطر

أبرز 10 معلومات عن علم قطر

سنتحدث عن أبرز المعلومات التي تخص علم ومن هذه المعلومات ما يلي:

1-علم قطر.

لقد تم تحديد مقاسات علم قطر بنسبة 28:11 وهذا المقاس بين طوله وعرضة والعلم القطري يتكون من راية وهذه الراية تحمل لونين أحدهم يحمل اللون الماروني والآخر يحمل اللون الأحمر الداكن الذي يميل إلى البني ولون آخر أيضا هو الأبيض وقد يفصل بين اللونين خط متعرج ويكون هذا الخط على شكل مثلثات ويبلغ عدد هذه المثلثات إلى 9.

2-التغيرات التي شهدها علم قطر.

شهد علم قطر العديد من التغيرات فمنذ عام 1949 تم استخدام التصميم الأول للعلم حتى تم الاستقرار في نهاية المطاف على آخر تعديل له وكان هذا التعديل في عام 1971 ليصبح العلم الرسمي الخاص بها إلى يومنا هذا.

3-تحطيم العلم الرقم القياسي.

استطاع العلم القطري أن يحطم الرقم القياسي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في شهر كانون الأول في عام 2013 كأكبر علم موجود في العالم بعد أن قام أحد المواطنين في دولة قطر العمل في إحدى الصحف في الدوحة وهذا الشخص يدعى مقيم الهاجري بحيث أصبح هذا العلم يغطي مساحة 101,978 م2 وأصبح يبلغ هذا العلم أبعاد 509.97 × 199.97 م.

4-اللون الماروني في علم قطر.

يشير اللون الماروني في العلم على الكثير من الخسائر البشرية والدم الذي تم اراقته في العديد من الحروب القطرية وهذا بالإشارة إلى الحروب الكثيرة التي خاضتها الدولة في الفترة الأخيرة من القرن التاسع عشر اشتهر أهل قطر بالصباغة لأنهم كانوا يقومون باستخراج الأصباغ الأرجوانية من الأصداف البحرية بعد أن يتم تعريضها إلى أشعة الشمس.

5-اللون الأبيض في علم قطر.

ارتبطن ألوان علم قطر بحضارتها القديمة ويحلم هذا اللون الكثير من معاني السلام والنقاء الموجود بين شعبها ويعتبر هذا العلم دليل حقيقي على السلام التي تريد أن تعيشه دولة قطر بعد الكثير من الحروب التي خاضتها وخسرت العديد من الأرواح.

6-الشريط ذو التسعة مثلثات في علم قطر.

يرمز هذا الجزء من العلم على وجه الخصوص إلى أن قطر هي الدولة التاسعة في الإمارات المتصالحة في دول الخليج العربي وقد تم إضافتها إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد أن تم عقد صفقة قطرية بريطانية وكانت هذه الصفقة في عام 1916.

7-تاريخ علم قطر.

إن علم قطر قد مر بالعديد من المراحل لأن العلم القطري في البداية كان يحمل لون واحد وكان هذا في عام 1860 وكان هذا اللون هو الأحمر الساطع أما في عام 1860 قد تم حدوث أول تغيير في العلم حيث تم إضافة شريط أبيض عمودي رفيع على العلم وكان هذا الشريط في محاذاة السارية وبعد أن تم استقلال دولة قطر في عام 1971 كان حينها التوجه إلى اللونين الماروني وهذا يكون بدلا عن اللون الأحمر الساطع القديم وأيضا اللون الأبيض ويبقي الشريط الأبيض كما هو ويتم توسيعه ليغطي ثلث مساحة العلم القطري.

8-قانون علم قطر.

قد تم إصدار العديد من القوانين التي تخص علم قطر ومن هذه القوانين ما يلي:

  • أنه يجب على المواطنين القطريين أن يقوموا باحترام العلم لأنه يعتبر رمز للدولة ولا يجب أن يتم تعريضه إلى المهانة لأي سبب من الأسباب.
  • لا يجب أن يتم عرض العلم القطري في حالة إذا قام أحد الأفراد بتمزيقه أو أصبح تالف أو باهت في اللون لأي سبب كان.
  • لا يجب استخدام العلم القطري لأي غرض من الأغراض التي تخالف الغرض الأساسي له أو أن يتم استخدامه للترويج لأي علامة من العلامات التجارية أو أن يتم اضافته إلى أي عبارة او صورة.
  • يجب أن تتم التحية العسكرية للعلم القطري من العسكريين أثناء رفع العلم أو إنزاله من السارية.

9-عقاب من يهين علم قطر.

إذا قام أحد من الأفراد بإهانة العلم لأي سبب من الأسباب عن طريق تمزيقه أو التعبير عنه بكراهية كبيرة سوف يعاقب على هذا ويتم سجنه إلى مدة لا تقل عن 3 سنوات أو الحصول على غرامة مالية وهذه الغرامة لا تزيد عن 200,000 ريال قطري أو أن يحصل على كلاهما.

10-شعار دولة قطر.

إن شعار دولة قطر قد ظهر في عام 1976 وهو شعار النبالة وهذا الشعار يتكون من ترس دائري وهذا الترس يكون باللون الأصفر ويضم في داخلة سيفين متقاطعين مع بعضهم بينما يوجد سفينة شراعية تبحر بالقرب من مكان جزيرة ويحيط بهذا الترس علم قطر ويكون على شكل منحني ويحتوي الجزء العلوي فيه على كلمة قطر وتكون مكتوبة بالخط الكوفي.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا على العديد من المعلومات التي تخص على قطر وعرفنا أن لكل لون في العلم يرمز على شيء قد حدث في الدولة أو شيء تتمنى الدولة حدوة وقد عرف أهل قطر باللون الماروني.

الأسئلة الشائعة

أهم ما يميز دولة قطر؟

ما يميز دولة قطر هو أنها تدعم الفن والثقافة المحلية.

لماذا تسعة مثلثات في علم قطر؟

تسعة مثلثات في العلن بسبب أن قطر هي تاسع الإمارات المتصالحة.

ما الذي تعرفه عن دولة قطر؟

دولة قطر تعتبر دولة مستقلة ذات سيادة في منطقة الشرط الأوسط.