من أين يستخرج عطر المسك.. كيفية صناعة المسك وطرق استخراجه

من أين يستخرج عطر المسك.. كيفية صناعة المسك وطرق استخراجه
من أين يستخرج عطر المسك

يعرف المسك على أنه من أحد أهم مكونات العطور ويستعمل وحده من دون إضافة الأغراض التي تخص التعطير الشخصي وهو يعتبر من أشهر العطور المميزة، واليوم سوف نتحدث من أين يتم استخراج عطر المسك وكيفية صناعة المسك وما هي الطرق التي تم استخراجه بها وهذا من خلال مقالنا اليوم.

من أين يستخرج عطر المسك

يتم استخراج المسك من غدة الغزال الذكر الحي دون الحاجة إلى قتل الغزال ودون أن يضر بنموه وصحته، وقد استخراج هذا العطر بنجاح في العديد من المرات وما زال الغزال على قيد الحياة.

طرق استخراج المسك

من أين يستخرج عطر المسك

وتحتاج عند استخراج المسك إلى تقييد الغزال جيدا من خلال الاستعانة بالعديد من الأشخاص ويجب أن يكون الغزال مستلقي على جنبه ويجب أن تكون منطقة السرة الخاصة به مكشوفة وهذا يتم عن طريق أن يتم إدخال مغرفة فضية معمقة وتكون هذه المغرفة مدهونة بكريم مضاد حيوي.

وفي حركة دائري ة يقوم الشخص بإمساك كيس المسك ويعقد باليد الأخرى وعندما ينتهي من هذا يقوم بوضع كريم مضاد حيوي على الغدة التي أخذ منها المسك وهذا لكي يمنع من حدوث تلوث.

وتتم عملية الاستخراج وتقييد الغزال ما يقارب 15 دقيقة وهذه تعتبر هي الطريقة الأكثر ملائمة ويمكن أن يتم تكرارها في كل عام للغزال الذكر بشرط أن يكون الغزال بالغ.

توجد طريقة أخرى لاستخراج المسك وهي من خلال إحداث شق صغير في الغدة الخاصة بالغزال ويتم جمع المسك من خلالها عن طريق المغرفة وهذه الطريقة يتم فيها تخدير الغزال وتعتبر هذه الطريقة تشكل خطر على الغزال وقد تم التبين أن الوقت المناسب استخراج المسك بين الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر والأسبوع الثالث من شهر يناير.

كيفية صناعة المسك

توجد العديد من المراحل التي يتم المرور بها من أجل صناعة المسك وهذه المراحل هي:

1-المرحلة الأولى.

هي مرحلة التنظيف وتعد هذه المرحلة هي التي تكون مسؤولة عن تنظيف الكيس الدهني وأن يتم استخلاص المسك منه ويجب التأكد من أنه تم معالجته بطريقة صحيحة لكي يخلو من الشوائب والمواد الضارة الموجودة فيه.

2-المرحلة الثانية.

هي مرحلة التجفيف يتم فيها تجفيف المسك بعد أن تم استخلاصه وهي تعتبر من أهم المراحل التي تعتمد على ترك المسك الخام تحت أشعة الشمس ليتم تجفيفه بشكل كامل، ويتم ترك المسك في مكان جاف مع التهوية الجيدة في مدة تصل إلى 15 يوم حتى يتحول المسك إلى كتلة صلبة.

3-المرحلة الثالثة.

هي مرحلة التصنيع والتعبئة وتعتبر هي المرحلة الأخيرة في عملية إنتاج المسك ويتم فيها تحويل كتلة المسك إلى سائل عطري من الممكن استخدامه وتتم هذه المرحلة من خلال أن يتم إذابة المسك من خلال الماء الساخن.

يجب أن يتم تنقية المسك جيدا مرة أخرى ليتم التأكد من عدم وجود أي شوائب، يتم تعبئة المسك بعد التأكد في عبوات زجاجية، ويتم بعد هذا تصنيع أنواع مختلفة من المسك سواء كان هذا المسك صلب أو سائل أو هو زيت المسك العطري.

ما هو المسك

إن المسك هو مادة عطرية تكون موجودة في غدة الغزال وبالأخص في بطن الغزال ويتم استخدامها كرائحة ثابتة وتوجد الغدة التي يتم منها استخراج المسك في الغزلان الذكور فقط ويكون حجمها مثل بيضة الدجاجة.

تكون افرازاتها باللون العنابي والرائحة الخاصة بها قوية جدا ودرجة اللزوجة الخاصة بها تشبع العسل وهذه المادة تعمل جذاب جنسي للحيوان.

لأنه عندما يتم قطع هذا الكيس يتم افراز لون بني مائل إلى السواد وعند تجفيفها تصبح على شكل حبيبات وهي يطلق عليها بين التجار قرون المسك والإفرازات المجففة الخاصة بها في حبوب المسك.

وصبغة الكحول تكون مصنوعة من هذه الحبوب وهي تضاف على العطور غالية الثمن لأنه يعتبر المكون الأساسي الذي يعطي المسك رائحته ويوجد بعض النباتات التي تنتج هذه الزيوت التي تشبه المسك وهذه النباتات تكون موجودة في آسيا الوسطى ويتم استخدامها في العديد من منتجات المسك الصناعية.

طريقة صناعة المسك الاصطناعي

تعد صناعة المسك الصناعي هي من العمليات التي تكون غير مكلفة ويعتمد في تحضيرها على العديد من التركيبات الكيميائية وتتشابه هذه التركيبات مع قوام المسك الطبيعي.

يوجد العديد من التقنيات ليتم صناعة هذا النوع من المسك وهي في العادة ما تعتمد على خلط العديد من المواد الكيمائية مع الكحول ليتم الحصول على مسك متماسك يشبه المسك الطبيعي بدرجة كبيرة.

يتميز المسك الصناعي من أنه يكون أقل تكلفة من المسك الطبيعي ويسهل استخدام هذا المسك في صناعة الكثير من منتجات العطور والمنتجات التي تخص العناية بالجسم والبشرة والتي من الممكن أن يتم استخدامها في صناعة المنظفات المنزلية وأيضا البخور العطرية وهي التي تتوافر في الكثير من الأماكن وأما العطر الطبيعي لا يتوفر إلا في أماكن محددة فقط.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص المسك سواء الطبيعي أو الصناعي وعرفنا أنه يتم استخراجه من الغدة التي تكون موجودة عند الغزال الذكور على وجه الخصوص والصناعية هي التي تستخرج من نباتات تكون موجودة في آسيا.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم استخراج المسك الأبيض؟

يتم استخراج المسك الأبيض يكون نتيجة من تفاعل الكثير من صخور الجرانيت مع الرطوبة والأمطار ويكون لونها أبيض يميل إلى الصفار.

ما هو الفرق بين المسك الأبيض والمسك الأسود؟

الفرق بينهم هو أن المسك الأسود هو مسك الطهارة ويكون مستخرج من الغزال ولا يصنع أما المسك الأبيض له استعمالات أخرى غير الطهارة وهو مصدر نباتي ويتم صناعته.

ما هو الفرق بين المسك والعطر؟

الفرق بينهم هو أن العطر العادي يكون مزيج بين الورود العطرية والروائح الحمضية والخشبية وأما عطر المسك يكون هو المكون الأساسي الذي يضيف رائحة جذابة وجميلة.