معلومات عن غار حراء.. ما سبب تسمية غار حراء بهذا الاسم؟

معلومات عن غار حراء.. ما سبب تسمية غار حراء بهذا الاسم؟
معلومات عن غار حراء

غار حراء هو الغار الذي كان يختلي الرسول صلي الله علية وسلم، قبل البعثة ونزول سيدنا جبريل بالقرآن عليه، وهو المكان الذي نزل عليه الوحي فيه لأول مرة، كما أن غار حراء يقع في شرق مكة المكرمة على يسار جبل عرفات في أعلى جبل النور، وهو مكان ضيق لا يتسع إلا أربعة أو خمسة أشخاص فقط، فمن خلال هذا المقال سنتحدث سوياً عن غار حراء.

تعريف غار حراء

معلومات عن غار حراء

أجمع عدد من الباحثين بأن الغار هو شيء يشبه الكهف، أو قريب من معنى الكهف، وقيل هو النقب أو الثقب في الجبل، وحراء: اسم جبل يبعد عن مكة ثلاثة أميال، وعلى يساره تقع منى.

سبب تسميته بغار حراء

وسمي الغار بحراء بهذا الاسم ذلك لأنه واقع على جبل يسمى حراء ،وهو جبل معروف عند أهل مكة، وتناقل اسمه من السلف حتى من جاء بعدهم، يقصده الناس للزيارة.

موقع غار حراء

يقع غار حراء في الجهة الشمالية الشرقية للمسجد الحرام، على جبل حراء، في أعلى مكة، حيث إن الذهاب من مدينة مكة إلى منى يكون الجبل إلى يساره، وتكون المسافة بين مكة وبين جبل حراء حوالي ما يقرب 4.3 كيلو متر، ويطلق عليه أهل مكة اسم جبل النور الذي يقع فيه غار حراء الذي يعد فجوة من الجبل، وباب الفجوة إلى جهة الشمال، ويقدر اتساعها بجلوس تسعة أشخاص.

غار حراء لا يعد مكاناً للعبادة، فلا يجوز من المسلم أن يقصده من أجل التقرب إلى الله تعالى بزيارته حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعبد فيه قبل أن يصبح نبياً، وبعد النبوة لم يقصده أبداً حتى بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، وترك زيارته من الرسول صلى الله عليه وسلم يدل على عدم مشروعية قصد الغار للعبادة.

ماذا كان يفعل النبي في غار حراء

في النقاط التالية سنعرض لكم ماذا كان يفعل النبي في غار حراء:

  • الرسول صلى الله عليه وسلم كان يختلي بنفسه في غار حراء قبل أن يبعثه الله تعالى رسولا إلى الناس، وكان ذلك محبباً إليه، حيث قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (كان يخلو بغار حراء، فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذواتِ العددِ قبل أن ينزعَ إلى أهله).
  • قبل البعثة النبوية، بعد أن رأى الرؤيا الصادقة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يختلي بنفسه في شهر رمضان من كل سنة، حيث كان يتفكر في خلق الله تعالى، وكيفية التقرب إليه بالعبادة.
  • كان أن غار حراء كان في منطقة موحشة ومرعبة بالنسبة لأهل مكة، وكانت بالنسبة لهم أيضاً ليست من أماكن التفكر والاختلاء بالنفس، فالذي يريد معرفة الحقيقة يقصد أهل العلم في زمانه، إلا أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم لم يقصد أحداً من أهل العلم في زمانه، مثل: ورقة بن نوفل، أو زيد بن عمرو، وغيرهم ممن اشتهروا في زمانهم بالعلم والمعرفة حول الديانات السماوية و أنبياء الله السابقين عليهم السلام.

نزل الوحي على النبي في غار حراء

من خلال النقاط التالية سنقدم لكم ما نزل الوحي على النبي في غار حراء، فيما يلي:

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يذهب إلى غار حراء مختل بنفسه في غار حراء، والتقي جبريل عليه السلام وقرأ عليه سورة العلق من القرآن الكريم، في قوله تعالى: {أقرا باسم ربك الذي خلق}.
  • وكان السيدة خديجة أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها كانت تتصف بالحكمة والحب والعطف والحنان، مما جعلها ونيس خير الونيس للرسول الكريم، وعلمت أيضاً أن ما حصل مع رسول الله لم يكن أمراً عابراً، وإنما هو حدث عظيم بحاجة إلى علم خاص، فذهبت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل.
  • وأخبارها ورقة بن نوفل أن الرسول صلي الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، فلم يقدر عن الصمت على الحق وبيت نية النصرة له ورسالته، وبشره الرسول بمنزلته الحسنة في الجنة في الدار الآخرة، ودليل ذلك ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قالت: (لا تسبوا ورقة فإني رأيت له جنة أو جنتين).
  • بعث الله سيدنا جبريل عليه السلام  إلى سيدنا محمد معلناً بدء الوحي والبعثة النبوية، فكانت البداية لوحي بطلب القراءة، وكان لخديجة رضي الله عنها وابن عمها ورقة بن نوفل دور هام وواضح في تسلية النبي مما رآه.

 في ختام هذا المقال عرضنا لكم ابرز العناوين المتعلقة بغار حراء، فقد عرضنا لكم ما يلي تعريف غار حراء، سبب تسميته بغار حراء، موقع غار حراء، نزل الوحي على النبي في غار حراء، ماذا كان يفعل النبي في غار حراء.

الأسئلة الشائعة

ما معنى كلمة غار حراء؟

لغار الذي كان يختلي فيه رسول الله محمد، قبل البعثة ونزول جبريل بالقرآن عليه، وهو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة على النبي.

ما الفرق بين غار الثور وغار حراء؟

غار ثور في أنه أكبر من غار حراء، وأبعد منه عن مكة المكرمة، ويقع جنوب مكة، في حين أنّ غار حراء يقع في الشمال الشرقي لمكة.

ما معنى كلمة غار؟

مشى وابتعد، اختفى سواء بغيابه أو بخسف الأرض به، مضى وارتحل غير مرغوب فيه.