ما هي الجمعية ودورها وفوائدها للأعضاء

ما هي الجمعية ودورها وفوائدها للأعضاء
ما هي الجمعية ودورها

الجمعية قد يختلف معناها من دولة لأخرى، والجدير بالذكر أن الجمعية بشكل عام تتمثل في وجود مجموعة من الأشخاص يجتمعون للنقاش بشأن أمور معينة ولتحقيق أهداف معينة، ولها دورها وتأثيرها الفعال على الجانب المادي في حياة الشخص، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث بشيء من التفصيل عن الجمعية.

تعريف الجمعية

ما هي الجمعية ودورها

الجمعية ما هي إلا اجتماع مجموعة من الأشخاص للنقاش بشأن أمور محددة ولتحقيق أهداف معينة، ولابد أن تشمل الجمعية جميع شروط الدولة وقوانينها، حيث أن لكل دولة قوانين قد تختلف عن الدولة الأخرى.

لابد أن تكون الجمعية قائمة على أساس وثيقة مكتوبة ومحددة حتى تكون قانونية بشكل عام، ويجب التوقيع على هذه الوثيقة من قبل فردين على الأقل من أعضاء الجمعية، ولابد أن تكون هذه الوثيقة مختومة ومؤرخة.

خصائص الجمعيات

تشترك جميع الجمعيات في العديد من الخصائص المختلفة والتي قد تتمثل في الخصائص الآتية:

1.المصالح المشتركة لجميع الأعضاء

لابد أن تكون المصلحة مشتركة من قبل جميع أعضاء الجمعية، وتكون الغاية من الجمعية محددة من قبل إتمام الجمعية.

يجب مساعدة أعضاء الجمعية وتعلمهم كيفية تولي المناصب داخل الجمعية وفقًا لقدرات كل عضو.

2.امتلاك الجمعية اهداف محددة

لابد أن يكون الهدف من الجمعية محدد من البداية وذلك من أجل الحفاظ على هويتها، وغالبًا تكون الجمعية الغرض منها هو إيجاد حلول لبعض المشاكل.

3.عدد الأعضاء وحجم الجمعية محدد

لابد أن تشمل الجمعية عدد محدد من الأفراد وذلك لتحقيق أهدافها، وبعد تحديد الأعضاء يسعي أعضاء الجمعية تحقيق الأهداف ضمن إطار زمني محدد، كما تعمل الجمعية تحت ظل قيادة معينة.

الجدير بالذكر أن لكل جمعية قواعد وشروط قد يطرحها رئيس الجمعية، والقوانين يتم أخذها بالتشاور مع أعضاء الجمعية ذوات الخبرات العالية.

4.تنظيم العلاقات وسلوك الأعضاء فيما بينهم

لابد من تحديد قواعد السلوك الخلافي من قبل رئيس الجمعية حيث ألا يمكن لأي رئيس جمعية أن يعمل مع أعضاء غير ملتزمين، فالجمعية لا تعترف سوى بالأعضاء الذين يلتزمون بالمبادئ التوجيهية، ومع من يسعوْن للمشاركة في تحقيق أهدافها.

أنواع الجمعيات

يوجد حوالي أربعة أنواع من الجمعيات وكل نوع يكون مختلف عن الأخر في أهدافه وقواعده، وتلك الأنواع قد تتمثل في الآتي:

1.الجمعيات الخيرية

وهي نوع من أنواع الجمعيات التي قد يعتمد على تمويلها دعم الأموال المخصصة للأغراض الإنسانية، كما تهدف بشكل عام إلى تجميع التبرعات ومنحها للجهات التي قد تكون في أشد الحاجة إليها سواء كانت مؤسسات أو غيرها.

2. الجمعيات التجارية

هي نوع من أنواع الجمعيات التي قد تنشئها القطاعات الصناعية الفردية لغرض واحد ألا وهو تمكين الشركات التي تعمل في قطاع واحد من التواصل مع بعضها البعض والاستفادة فيما بيهم.

3. الجمعيات الأهلية

قد تكون هذه الجمعيات غير حكومية ومستقلة عن الدولة وجهاتها الحكومية، وقد تكون هذه الجمعيات عبارة عن كيان غير مربح مستقلة عن التأثير الحكومي على الرغم من كونها في بعض الأحيان قد تمول عن طريق الحكومة.

4.الجمعية المهنية

هي جمعيات تنشأ من أجل دعم مهن معينة ومحددة وكذلك مصالح من يعملون فيها، وقد تتمثل في الاتحادات التجارية التي يتألف أعضاؤها من الشركات.

قد تكون أفراد هذه الجمعية من أصحاب المهن المشتركين في الفكر والأهداف.

الفوائد التي تقدمها الجمعيات لأعضائها

تقدم جميع الجمعيات بغض النظر عن نوعها العديد من الفوائد لأعضائها فبعضها قد يوفر بعض الخدمات الملموسة مثل الخصومات والخدمات وغيرها والبعض الاخر قد يوفر بعض الخدمات الغير ملموسة من إتاحة الفرص من التواصل مع أفراد المجتمع وغيرها، ومن الفوائد المتعارف عليها والتي قد توفرها الجمعيات لأعضائها هي الآتي:

  • منح فرصة المشاركة بين أفراد المجتمع وتبادل الأفكار فيما بينهم عن طريق إقامة منتديات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • إنتاج مجموعة من مصادر المعلومات او شرائها مثل الأبحاث وغيرها وبالتالي زيادة معرفة الأعضاء وثقافتهم.
  • إقامة الدورات وأنشطة التطوير المهني وبالتالي منح فرص مميزة للأعضاء للتعلم.
  • عن طريق الـتأثير السياسي أو التشريعي الذي تُمارسه الجمعيات على الصعيديْن المحلي أو الدولي تقدم الدعم لأعضاء الجمعية.
  • عن طريق ممارسة وسائل الضغط، أو إنشاء وثائق السياسة، أو توفير معلومات تقنية متخصصة تبدأ الجمعية في ممارسة نفوذها.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي ذكرنا فيه مفهوم الجمعية حيث أن الجمعية ما هي إلا اجتماع مجموعة من الأشخاص للنقاش بشأن أمور محددة ولتحقيق أهداف معينة، ولابد أن تشمل الجمعية جميع شروط الدولة وقوانينها، كما تحدثنا عن خصائص الجمعية وأنواعها والفوائد التي قد تعود على جميع أعضاء الجمعية.

الأسئلة الشائعة

ما هي اهمية الجمعيات في حياتنا؟

من أهميتها الآتي: - تشجيع التعليم والوعي الثقافي والخلق القويم، كفالة أسر الأيتام والفقراء وتلبية احتياجاتهم وتقديم الخدمات للجرحى والمعاقين.

ما هي دور الجمعيات؟

من أهم أهداف الجمعيات الخيرية في المجتمع هو تحسين الظروف المعيشية للأفراد المحتاجة وتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم، وخلق تأثير إيجابي يمتد للأجيال القادمة.

ما هو دور الجمعيات الاهلية في المجتمع؟

الجمعيات الأهلية تنظيمات رسمية تهتم بتقديم خدمات مباشرة أو غير مباشرة لإشباع احتياجات المجتمع وتحقيق الرفاهية الاجتماعية للمواطنين.