كيف أتعامل مع الرجل النرجسي.. كيف تعاقب الشخص النرجسي؟

كيف أتعامل مع الرجل النرجسي.. كيف تعاقب الشخص النرجسي؟
كيف أتعامل مع الرجل النرجسي

يعرف الشخص النرجسي بأنه من الشخصيات التي تمتلك صفات مختلفة عن باقي الناس مثل التكبر ونقص العاطفة والحاجة المستمرة لتلقي المديح وغيرها من الصفات ولكن كيف يمكن التعامل مع تلك الشخصيات هذا ما سنعرفه في موضوع هذا اليوم.

كيف اتعامل مع الرجل النرجسي

كيف أتعامل مع الرجل النرجسي

يوجد العديد من الطرق التي يجب أتباعها اثناء التعامل مع الرجل النرجسي وهي:

1-تجنب المواجهة المباشرة

يمتلك الشخص النرجسي حساسية اتجاه النقد لذا من الأفضل عدم انتقاده إن امكن ذلك، فالانتقاد يثير غضبه مما يخرجه عن نطاق السيطرة ويمكن مجاملته بعبارات بسيطة بقدر الإمكان أو إصدار ردود فعل بسيطة وعلى فترات متقطعة.

2-طلب تنفيذ الوعود باستمرار

يعد الشخص النرجسي براع في المراوغة والهروب من الوعود التي يعد بها غيره فدائما ما يضع الخطط للمستقبل مع الشركاء والأصدقاء ولكنه لا يفي بأي منها وهنا يجب مواجهة النرجسي وجهاً لوجه وتذكيره بوعوده التي لم يقم بها

3-الاهتمام بالذات

يحتاج الشخص النرجسي بشكل دائم إلى المديح والثناء والاهتمام الدائم، وتزداد صفات النرجسية لديه من خلال هذا الاهتمام ويمكن تخطي هذا الأمر بتحويل الاهتمام إلى الذات بدلاً من الاهتمام بالشخص النرجسي، وبالتركيز على الاحتياجات الشخصية والرغبات والأهداف الذاتية، وذلك للعناية بنفسك وتعزيز ثقتك بنفسك واحترام ذاتك.

4-تقبل الشخص النرجسي

من الجيد معرفة من هو الشخص النرجسي وما هي الصفات التي يملكها لوقف التأثير الذي يحدثه على نفسيتك والتوقف عن محاولة تغييره فالشخص النرجسي لا يحترم سوا نفسه، ويتلاعب بالأخرين ويكذب كثيراً ولا يدعم من حوله.

5-البحث عن علاقات صحية

يؤدى قضاء وقت طويل مع الشخص النرجسي إلى استنزاف الطاقة والعواطف ولذا من الأفضل البدء في إحياء الصداقات القديمة أو إيجاد أصدقاء جدد والمشاركة في الفعاليات الاجتماعية لمقابلة المزيد من الأشخاص المريحين في التعامل.

6-عدم أخذ سلوكياتهم بصورة شخصية

يعد الشخص النرجسي في طبيعته من الشخصيات المصابة باضطراب الشخصية النرجسية، إذ ينتج هذا الاضطراب لديه من الجينات أو سوء معاملته عندما كان طفلاً أو تعرضه للعديد من المشاكل في صغره والتي أثرت بشكل سلبي عليه أو جراء صدمات معينه قد مر فيها بحياته مما يجعل من الصعب على الشخص النرجسي إدراك خطأه والاعتراف به ولذا عليك التذكر دوماً أن الشخص النرجسي يتصرف بنفس الطريقة مع جميع الناس وليس فقط معك، أي أن الأمر لا يعد أمراً شخصياً ويمكن تغييره من خلال الاستعانة بأخصائي.

7-تجنب التلاعب

يجب معرفة السلوكيات التي يقوم بها الشخص النرجسي ليتلاعب فيمن حوله، فهو يجعلك في نهاية المطف تشك في نفسك وتجاربك في الحياة وكأن ينكر أفعاله وأقواله أو يدعي أنه يمازحك وأنك شديد الحساسية كما يحاول التقليل من ثقتك بذاتك ويتهمك بالمبالغة في ردود الفعل أو الخطأ في تفسير المواقف.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع كيف أتعامل مع الشخص النرجسي وتعرفنا بشكل كامل على خطوات التعامل كاملة.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن أن أتعامل مع الشخص النرجسي؟

يمكن أن تتعامل مع الشخص النرجسي من خلال أتباع عدة خطوات مثل تجنب المواجهة المباشرة وتقبل الشخص النرجسي وطلب تنفيذ الوعود باستمرار وتجنب التلاعب.

كيف يمكن أن تتجنب المواجهة المباشرة مع الشخص النرجسي؟

يمكن أن تتجنب المواجهة المباشرة مع الشخص النرجسي بعدم انتقاده إن امكن ذلك، فالانتقاد يثير غضبه مما يخرجه عن نطاق السيطرة ويمكن مجاملته بعبارات بسيطة بقدر الإمكان أو إصدار ردود فعل بسيطة وعلى فترات متقطعة.

لماذا لا يجب عدم أخذ سلوكيات الشخص النرجسي بصورة شخصية؟

لا يجب عدم أخذ سلوكيات الشخص النرجسي بصورة شخصية لأنه يتصرف بنفس الطريقة مع جميع الناس وليس فقط معك، أي أن الأمر لا يعد أمراً شخصياً ويمكن تغييره من خلال الاستعانة بأخصائي.