كيف أتعامل مع المراهقين.. كيف اتعامل مع المراهقين بذكاء؟

كيف أتعامل مع المراهقين.. كيف اتعامل مع المراهقين بذكاء؟
كيف أتعامل مع المراهقين

المراهق شخص حساس بشدة ومهور ويريد أن يقوم بإثبات نفسه باي طريقة ممكنة وهذا قد يفعله لفعل تصرفات في بعض الأحيان خطيرة ولهذا سنتعرف في مضوع هذا اليوم عن كيف يمكن التعامل مع المراهقين بذكاء.

كيف أتعامل مع المراهقين

كيف أتعامل مع المراهقين

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التعامل مع المراهقين ويجب أتباعها كلها لكي تفهم المراهق ومضمونها هو:

1- تفهم احتياجات المراهق

عندما يقوم ابنك بالدخول في سن المراهقة يجب عليك ان تكون مدركاً بأنه لم يعد طفل وأنه يجب أن تكون معاملتك معه مختلفة حتماً فذا حاول أن تفهم هذا الأمر وسارع في قراءة المقالات والكتب التي تتحدث عن سن المراهقة والتغيرات التي يتعرض لها المراهق في هذه المرحلة وهذا ما سيساعدك على فهم احتياجات المراهق بشكل كامل وستنجح في التعامل مع سلوكياته المتهورة

2-كن حازماً في التعامل مع المراهق

أن تقف بجانب ابنك المراهق هذا لا يعني أن تجعله مدللاً أو أن تسمح له بأن يتصرف كيف ما يشاء فلابد من أن تتخذ موقفاً حازماً اتجاه بعض الأمور، ويجب أن تخبره منذ البداية أنه في حال ارتكب الأخطاء سوف يعاقب وبالعفل عندما يرتكب أي خطاً وجه له إنذار وفي حال أن الخطأ قد تكرر يجب عليك تطبيق العقوبات عليه وهذا ما سيحد من تصرفاته الطائشة.

3-اعتمد على أسلوب الحوار

يجب عليك وأنت كأب أو كأم يجب أن تتجنب فرض رأيك عليه حتى لا يتمسك برأيه أكثر وعندما تقدم رأيك بموضوع ما ادعمه بالدلائل المنطقية حتى يقتنع بوجهة نظرك وأحرص دائما على مسايرته وخذ دائما برايه في بعض المرات كي لا يعتبر أنك تخالفه عمداً والتزامك فيما سبق سيمكنك من التعامل معه بشكل أفضل.

4- عامل المراهق كصديقك المقرب

احرص دائما على بناء علاقة قوية بينك وبين ابنك المراهق للتخلص من أنماط التواصل التقليدية بين الأبناء والأهل مثل أن تكون صديقاً له على وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنك أن تدعوه لحضور فيلم سينمائي أو حضور حفلة راقصة وسيشعر ابنك بالانفتاح اتجاهك ولن يتردد عن إخبارك بكل ما يقوم به.

5-اسمح للمراهق بالتعبير عن رأيه

من حق المراهق أن يعبر عن رأيه بكل حريقة لذا لا تسطير على الحديث وشجعه على إخراج كل ما بداخله من أفكار ومشاعر وآراء وأظهر له بأنك متعاطف معه وترغب بالفعل في مساعدته ولكن في هذه اللحظات تجنب إعطائه المشورة التي تعكس قيمتك ومصالحك الخاصة فقد يعتقد المراهق بأن انصاتك له مجرد مجاملة.

6-شجع المراهق على تجربة الأشياء الغير خطيرة

في بعض الأحيان يحب المراهق أن يخوض تجارب كي يكتسب الخبرة في الحياة لكن بشرط أن يجرب الأشياء التي لا تهدد حياته بالخطر، ستعلمه التجربة أن يميز بين الصحيح والخاطئ وسيتوصل لقناعات جديدة تساعده في اتخاذ القرارات الصحيحة في المرات اللاحقة ليصبح أكثر نضجاً وأكثر وعياً.

7- امنح المراهق ثقتك بشكل كامل

من أكثر الأشياء التي تحبط المراهق هو عدم الثقة به ولو كنت تشعر بالقلق حيال سلوكياته أخبره بأنك تقف به بشكل كامل ومتأكد بأنه لن يقوم بأي تصرف خاطئ وسيقوى هذا أوصل الترابط بينكما وسيتوقف نهائياً عن ارتكاب الأخطاء حتى يثبت لك بأنه شخص واعي وجدير بالثقة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع كيف اتعامل مع المراهقين وقد تعرفنا سوياً على يمكنك أن تتعامل مع ابنك المراهق بشكل صحيح.

الأسئلة الشائعة

لماذا يجب أن تكون حازماً في التعامل مع المراهق؟

يجب أن تكون حازماً في التعامل مع المراهق حتى يحد هذا من تصرفاته الخاطئة والطائشة.

لماذا يجب أن تمنح المراهق ثقتك بشكل كامل؟

يجب أن تمنح المراهق ثقتك بشكل كامل لأن من أكثر الأشياء التي تحبط المراهق هو عدم الثقة به.

كيف يمكن أن تتعامل مع المراهق بذكاء؟

يمكن أن تتعامل مع المراهق بذكاء من خلال أن تفهم احتياجاته و أن تكون حازماً في القرارات التي تخصه وأن تعتمد على أسلوب الحوار بينك وبينه وأن تعامل المراهق كصديقك المقرب وأسمح للمراهق بالتعبير عن رأيه وشجع المراهق على تجربة الأشياء الغير خطيرة وأمنح المراهق ثقتك بشكل كامل.