مميزات وعيوب الطاقة المدية.. هل يمكن تخزين الطاقة المدية؟

مميزات وعيوب الطاقة المدية.. هل يمكن تخزين الطاقة المدية؟
مميزات وعيوب الطاقة المدية

الطاقة المدية هي طاقة المد والجزر التي تكون سبب حركة القمر حول كوكب الأرض وهي أحد أنواع الطاقة الحركية المستوحاة من تيارات المد والجزر ولهذا سنتعرف في موضوع هذا اليوم عن مميزات وعيوب الطاقة المدية وكيف يمكن تخزين تلك الطاقة.

مميزات الطاقة المدية

مميزات وعيوب الطاقة المدية

تمتلك الطاقة المادية العديد من المميزات التي تضمن أنها مصدر نظيفاً وصديقاً للبيئة كما أنها تحافظ على الثروة السمكية من النضوب أو إلحاق أي ضرر بها، وتعد الطاقة المدية من مصادر الطاقة التي يسهل التنبؤ بحدوثها وما يطرأ عليها من تغيرات، وتنفرد الطاقة المادية بعدم تأثرها بالمواسم والطقس، وتمتاز الطاقة المادية بعدم نضوبهاً نظراً لاعتمادها على حركة الأرض وجاذبية الشمس والقمر.

عيوب الطاقة المادية

وكما لأن كل شيء مميزات فهو ايضاً عيوب ومن عيوب الطاقة المادية هي:

  • تعد الطاقة المادية محدودة، وتعبر محدوديتها من أكثر العيوب التي تعاني منها إذ يصعب استغلالها في الأماكن الضرورية التي تشهر تغيراً ملموساً على مستويات المياه.
  • احتمالية ضئيلة لتعرض السمك المار بالقرب من تيارات المد والجزر لبعض الأخطار كانخفاض الضغط أو الاصطدام بها، مما يجعل نسبة الفقد تتراوح ما بين 5 إلى 15 بالمئة تقريباً.

كيف يمكن تخزين الطاقة المدية

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتخزين الطاقة المدية ومن ضمنها:

1-السدود

وقد لجأت فرنسا إلى نهج أسلوب بناء السدود وذلك في عام 1966 ميلادياً، فقامت بتنفيذ هذا المشروع في محطة Rance وبدأ عمله بقوة مقدرها 240 ميجا وات، وجاء هذا السد كوسيلة فرض السيطرة على التيارات المتولدة من ظاهرة المد والجزر وتسييرها نجو فتحات التوربينات، وفيما يتعلق بالتوربينات فقد كان يتم استغلاها لغايات استغلال الطاقة الفائضة عن الحاجة من المحطات عند بلوغ ساعة الطلب المنخفض على الطاقة الكهربائية.

2-الأبراج

تثبت هذه الطريقة مراوح فوق برج متين شرط إلا تتجوز مستوى سطح البحر، وتبدأ الطاقة الحركية بسبب المد والجز بالتحول إلى كهرباء بفضل وجود مولد كهربائي.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع مميزات وعيوب الطاقة المدية كما تعرفنا سوياً كيف يمكن تخزين الطاقة المادية.

الأسئلة الشائعة

ما هي مميزات الطاقة المادية؟

مميزات الطاقة المادية هي أنها مصدر نظيفاً وصديقاً للبيئة كما أنها تحافظ على الثروة السمكية من النضوب أو إلحاق أي ضرر بها، وتعد الطاقة المدية من مصادر الطاقة التي يسهل التنبؤ بحدوثها وما يطرأ عليها من تغيرات.

ما هي عيوب الطاقة المادية؟

عيوب الطاقة المادية هي تعد الطاقة المادية محدودة، وتعبر محدوديتها من أكثر العيوب التي تعاني منها إذ يصعب استغلالها في الأماكن الضرورية التي تشهر تغيراً ملموساً على مستويات المياه.

كيف يمكن تخزين الطاقة المدية؟

يمكن تخزين الطاقة المادية إما باستخدام السدود أو استخدام الأبراج التي يثبت بها مراوح بشرط ألا تتجاوز مستوى سطح البحر.