بحث عن الانتماء للوطن كامل العناصر

بحث عن الانتماء للوطن كامل العناصر
بحث عن الانتماء للوطن

البحث والاهتمام بالمشاريع المدرسية أو العلمية سواء في المدارس أو الجامعات هو شيء مهم لتنمية علم وطبيعة عقل الطالب وزيادة نضج الطالب نفسه لأنه يستخدم كل معلوماته ويحاول أن يثري نفسه بالمعلومات الضرورية للكتابة عن موضوع ما، هذا بالطبع إن كان يتم هذا البحث في إطار تعليمي محترم وهدفه التنمية لا الضغط، لذا نحاول أن نستعرض نموذج لبحث عن الانتماء للوطن وهو ما يكون عادة مطلوب من العديد من الطلاب.

مقدمة بحث عن الانتماء للوطن

بحث عن الانتماء للوطن

عندما يكون الوطن يتوفر له من يحاول أن يطوره وينميه ويراعون مصالح الوطن، يكون الوطن هو الملاذ لكل فرد ويكون هو الملجأ فمن منا لا يحب وطنه ويحترمه ما دام وطنه هو المكان الذي يوفر له الاحترام والتقدير والحد الأدنى من الحياة، فالانتماء للوطن هو أعظم ما يكون في هذه الحالة.

ما هو الشعور بالانتماء للوطن

الانتماء للوطن هو الشعور العظيم الذي يكون داخل الفرد ولا يمكن وصف قدرته على تحويل أي طاقة إلى طاقة حب للوطن، والانتماء هو الشعور الذي لا يمكن تلقينه أو تعليمه لأحد فالانتماء هو حب الوطن وتقديره كمكان وحكومة وشعب وتاريخ وحضارة، فالانتماء هو شعور ضمني لا يحاول على سبيل المثال الفرد للدخول فيه.

كما أن الانتماء لا يمكن أن تحوله أي قوة مهما بلغ مقدارها إلى كراهية، كما لا يمكن لأي قوة أن تحول أي شعور بالكراهية أو البغض إلى شعور الانتماء بالضغط أو الإكراه، هناك العديد من الأشكال التي تعتبر من الانتماء بحق فالانتماء هو شعور يبدأ من مجرد حب الوطن في قرارة النفس نهاية بالمحاربة والدفاع عنه.

ما هي أشكال الانتماء للوطن

أشكال الانتماء للوطن متعددة ويمكن أن تكون كلها توحي بالحب ولكن بنسب مختلفة، فنستعرض مجموعة من الأفعال أو حتى الخطوط العريضة التي تعبر عن الانتماء وتمثل نموذجًا له:

  • الانتماء في أقل صورة قد يكون هو الدافع الذي يجعل الفرد لا يذم في الوطن رغم رفضه الكامل لبعض العناصر أو الظواهر في وطنها أو مجتمعه.
  • الشعور بقيمة الوطن ومدى أهميته برغم المشكلات التي تتواجد فيه والشعور أن الوطن هو شيء سامي ولا يمكن المساس به أيًا كان حتى ولو كثرت به المشكلات.
  • الشعور بالاستقرار في مكان ما من الممكن أن يحوله لوطن فمن لا يستقر لا وطن له، ومن استقر في مكان ما صار له وطن حتى ولو ما لبث فيه سوى عام واحد.
  • الشعور بالانتماء لوطن ما بفضل توفر عمل مناسب يحفظ كرامة الفرد ويوفر له قوت يومه، أو العكس فمن الممكن أن يكون الوطن والشعور بالانتماء له سبب ودافع في حد ذاته للعمل في الوطن والمحافظة على كينونة هذا الوطن.
  • الانتماء للوطن يظهر في المحاولة للحفاظ عليه بأي شكل من الأشكال ممكن، مثل المحاولة مثلًا للحفاظ على الوطن وعلى نظافته بعدم إلقاء القمامة أو النفايات، أو قد يكون بمحاولة مساعدة كل شعب هذا الوطن بدون انتظار لأي رد فعل.
  • الانتماء للوطن قد يتمثل كذلك في الدفاع عنه لفظيًا ضد من يحاول أن يشوهه أو يسيء له وضد كل من يحاول أن يحط من قيمته، فهذا قد يكون دليل ودافع من الانتماء للوطن أن نحاول تحسين صورته والابتعاد عن سوء تقديره.
  • الانتماء للوطن يتمثل كذلك في أسمى صوره في الدفاع عنه في الحروب فكل من حمل سلاحًا مدافعًا عن وطنه أو شعبه أو معتقده أو أرضه فهو أفضل من ينتمي للوطن وإن كان بالتأكيد يكره ظواهر في وطنه.

تعزيز أو زيادة الانتماء للوطن

الوطن هو كل ما يحتاجه الفرد بعد الأسرة للشعور بالسواء أو أنه قد نضج ونمى بشكل طبيعي وسوي، وقد يمثل الوطن في بعض الأوقات الأسرة البديلة بشعبه أو مجتمعه، ولكن إن لم نشعر بالانتماء للوطن فهذه معضلة لا يمكن حلها ببساطة، ولكن هناك ما يعزز قيمة الوطن ويحفز الانتماء له لدى الفرد.

من الممكن زيادة أو تعزيز الانتماء للوطن من خلال محاولة التفكير في تاريخه وكيف كان الوطن رائدًا في يوم من الأيام، النظر لما به من فنون أو تحضر أو قيمة عالية فالفنون في المجتمع تشير لوطن عظيم، محاولة التفكير في الطيب من شعب هذا الوطن على أنه نتاج الوطن مما يجعلنا نشعر بتقدير وانتماء أكبر للوطن.

خاتمة البحث

ختامًا يجب العلم أن قيمة الوطن كبيرة وليست بأشخاص أو سياسات أو حتى نجاحات فالوطن تاريخ وفن وحضارة وكذلك بعض الأشخاص والأفراد، فالوطن نتاج العديد من العناصر التي من المفترض أنها عظيمة.

 

في النهاية يجب العلم أن هذا النموذج للبحث بالتأكيد هو محاولة لمحاكاة البحث المناسب على أسس صحيحة ولكن الأصح أن يحاول كل طالب البحث والتعبير عن رؤيته بنفسه للأمانة وللحرص على أن يكون أكثر ثقافة أو قدرة على الكتابة والتعبير.

الأسئلة الشائعة

ما هو الانتماء للوطن؟

الانتماء للوطن هو الشعور بحب الوطن وتقديره والانتماء له بشكل حرفي وفعلي وحب شعبه وطبيعته.

كيف يكون الانتماء للوطن؟

الانتماء للوطن هو يكون عن طريق الحفاظ عليه والقدرة على الدفاع عنه وأن يكن الفرد الحب له.

ما هي أشكال الانتماء للوطن؟

الانتماء للوطن لا يمكن أن نعتبره منة فالفرد ينتمي لوطنه في الأساس لحاجته لوطن، ومن أشكاله الحفاظ على الوطن مثلًا.