الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة .. أجمل ما ندعو به لقضاء الحاجة

الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة .. أجمل ما ندعو به لقضاء الحاجة
الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة

يسعى الكثير من المسلمين للتعرف على صيغة الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة، حيث تعتبر الصلاة الإبراهيمية واحدة من الصيغ التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص للصلاة على النبي، وتعتبر من الصيغ الشائعة بصورة كبيرة بين المسلمين، وسوف نتعرف على هذه الصيغة فيما يلي.

الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة

الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة

تعودنا صلاة قضاء الحاجة على اللجوء إلى الله في كل أمر فلا ملجأ لنا إلا الله عز وجل، حيث يحب الله العبد اللحوح في الدعاء، حيث يمكن الاعتماد على صيغة الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة وتتمثل صيغتها في الآتي:

«اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

كيفية صلاة قضاء الحاجة

بعد الإِشارة إلى صيغة الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن تأديه صلاة قضاء الحاجة من خلال القيام بالخطوات التالية:

  1. في بداية الأمر لا بد من الوضوء والطهارة جيدًا.
  2. ثم يتم استحضار النيّة بداخله قبل أن يشرع إلى صلاته.
  3. بعد ذلك يجب القيام بصلاة ركعتين على الأقل دون الفريضة بنية صلاة قضاء الحاجة.
  4. يقوم المسلم بحمد الله والثناء عليه ويكثر من صلاته على الرسول صل الله عليه وسلم.
  5. تم تقرأ دعاء قضاء الحاجة: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هى لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»، ثم تدعو حاجتك إلى الله.
  6. يبدأ في الدعاء والإلحاح عليه في طلب الحاجة ليلبي له دعائه.

الأوقات المكروهة لأداء صلاة قضاء الحاجة

يجب التنويه إلى هناك العديد من الأوقات التي لا يستحب فيها تأديه صلاة قضاء الحاجة والتي تتضح فيما يلي:

  • بعد الفجر حتى شروق الشمس.
  • عند شروق الشمس.
  • عند استواء الشمس في كبد السماء.
  • بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس.

أجمل ما ندعو به لقضاء الحاجة

الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة

في إطار التعرف على أن ما هي الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة، سوف نعرض العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لقضاء الحاجة والتي منها ما يلي:

  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته أن تقضي حاجاتي يا رب العالمين.
  • اللهم يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين رد إلى حاجتي يا رب المستضعفين.
  • يا رب يا كاشف الهم، ويا فارج الغم اقض حاجاتي في هذه الدنيا ولا تكلني لأحد.
  • اللهم زوجنا واغننا بحلالك عن حرامك اللهم أقض لي الحاجة التي أرغب فيها.
  • يا رب العالمين يا الله، يا كريم، يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

صيغ الصلاة على النبي لقضاء الحاجة

في صدد عرض الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحاجة، نجد أن هناك العديد من الصيغ التي وردت في السنة النبوية للصلاة على النبي والتي منها ما يلي:

  • وروى البخاري ومسلم من حديث أبي حميد الساعدي أنهم قالوا: «يا رسول الله كيف نصلي عليك، فقال رسول الله ﷺ : قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد».
  • روى أبو هريرة أنهم كانوا يسألون رسول الله: كيف نصلي عليك، قال: «قولوا اللهم صل على محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد».
  • روى البيهقي عن أبو مسعود الأنصاري قال: «أتانا رسول الله ﷺ ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك، قال: فسكت رسول الله ﷺ حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله ﷺ : قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم».

 الصلاة الإبراهيمية واحدة من صيغ الصلاة على النبي محمد عليه الصلاة والسلام والتي يلجأ لها الكثير من الأشخاص بنية قضاء الحاجة والتقرب إلى الله للحصول على البركة والرزق والحسنات.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الصلاة الابراهيمية بنية قضاء الحاجة؟

يجوز الصلاة الابراهيمية بنية قضاء الحاجة الإكثار من الصلاة بنية قضاء الحاجات مع إرادة التقرب إلى الله تعالى فيدل له حديث أبي بن كعب في كونها يكفى بها الهم ويغفر بها الذنب

هل ذكر الصلاة الابراهيمية تحقق الامنيات؟

ذكر الصلاة الابراهيمية نعم تحقق الامنيات

كيف اصلي على النبي بنية قضاء الحاجة؟

اصلي على النبي بنية قضاء الحاجة اللهم صلِّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين (وعلي آله وصحبه وسلم)