أصل لباس ثوب التخرج.. من اخترع ثوب التخرج؟

أصل لباس ثوب التخرج.. من اخترع ثوب التخرج؟
أصل لباس ثوب التخرج

ظهرت منذ فترة ليست بقريبة ظاهرة لباس ثوب التخرج في العديد من الجامعات بأشكال مختلفة ومتميزة تشير إلى كل جامعة وكل تخصص ولكن ما هو أصل تلك الفكرة، هذا ما سنتعرف عليه في موضوع هذا اليوم سنتعرف سوياً على أصل لباس ثوب التخرج.

أصل لباس ثوب التخرج

أصل لباس ثوب التخرج

يعد لباس التخرج هو وسيلة لإظهار أن الطالب قد تخرج من مرحلته الدراسية سواء كان في الابتدائية أو حتى الدراسات العلية ولكن ما هو أصل لباس ثوب التخرج، دعونا نعرف سوياً:

1-لباس التخرج في أوروبا

تعود أصول لباس التخرج في أوروبا إلى العصور الوسطى، حيث كان التدريس مرتبطاً بالكنائس والأديرة التابعة لها، وكان رجال الدين والعلماء وطلابهم يقومون بإرتداء أثواباً وغطاء الرأس بحثاً عن الدفء في المباني الغير دافئة، كما تم استخدام هذا اللباس لاحقاً لتمييز طلاب العلم عن بقية المواطنين، ويشير المؤرخين في جامعة أكسفورد وجامعة كامبريج في بريطانيا التي كانت أولى الجامعات المعترف بها والتي خصصت ملابس للتخرج، كيث أصدرت كلتا الجامعتين قراراً في عام 1321 ميلادياً بمنع الملابس المتنوعة وارتداء أثواب طويلة أثناء الاحتفالات خلق حالة من الانسجام بين الطلاب.

2-لباس التخرج في الولايات المتحدة الأمريكية

وقد قررت لجنة مشتركة تمثل جامعات أمريكية في عام 1894 بتخصيص نمط واحد لأثواب وقبعات التخرج حيث قررت الاعتماد على أنه يجب أن تكون جميع اثواب التخرج سوداء، ويتم صنع لباس التخرج من الصوف، كما أنه يجب أن تكون أثواب التخرج ذات أكمام طويلة مغلقة، ويتم صنع قبعات الرأس من الصوف، ويكون التمييز بين الكليات بألوان القبعات، وتوضع ألوان جانبية على الأثواب لتشير إلى التخصص الأكاديمي.

لباس التخرج بحسب الدرجة العلمية

وقد تطورت فكرة أثواب التخرج حيث أصبح هناك 3 أنماط رئيسة لها وتمتاز بلونها الأسود وبعض الألوان التي تكون في جانب الثوب لتمييز التخصصات والجامعات على النحو المخصص لها فعلى سبيل المثال أثواب التخرج لمرحلة البكالوريوس تمتاز بأكمامها المنسدلة وتلبس مغلقة، بينما أثواب تخرج مرحلة الماجستير تمتاز بأكمامها المستطيلة ويمكن ارتداؤها مفتوحة أو مغلقة، بينما أثواب مرحلة التخرج الخاصة بالدكتوراه تمتاز بأكمامها المقوسة وتحوى على ثلاث أشرطة مخملية ويمكن ارتداؤها مفتوحة أو مغلقة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تخص أصل لباس ثوب التخرج كما تعرفنا سوياً على لباس التخرج في كلاً من أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية ولباس التخرج بحسب الدرجة العلمية.

الأسئلة الشائعة

ما هو أصل لباس التخرج في أوروبا؟

أصل لباس التخرج في أوروبا يعود إلى العصور الوسطى، حيث كان التدريس مرتبطاً بالكنائس والأديرة التابعة لها، وكان رجال الدين والعلماء وطلابهم يقومون بإرتداء أثواباً وغطاء الرأس بحثاً عن الدفء في المباني الغير دافئة.

ما هي معايير لباس التخرج في الولايات المتحدة الأمريكية؟

معايير لباس التخرج في الولايات المتحدة الأمريكية أن يكون جميع أثواب التخرج سوداء اللون ويتم صنع لباس التخرج والقبعة من الصوف، كما أنه يجب أن تكون أثواب التخرج ذات أكمام طويلة مغلقة ويكون التمييز بين الكليات بألوان القبعات.

كيف يكون لباس التخرج من مرحلة الدكتوراه؟

يكون لباس التخرج من مرحلة الدكتوراه أسود اللون ويمتاز بأكمام المقوسة وتحوى على ثلاث أشرطة مخملية ويمكن ارتداؤها مفتوحة أو مغلقة.