ابن سلام الجمحي وقضية الانتحال

ابن سلام الجمحي وقضية الانتحال
ابن سلام الجمحي

الحديث عن ابن سلام الجمحي وقضية الانتحال من الأمور المهمة حيث يعد او ل ناقد كتب واهتم بقضية الانتحال ودرسها دراسة جيدة، وهي مبنية على أسس نقدية صحيحة مثبتًا وجودها بالأدلة والبراهين، ومن جاء من بعده من نقاد أكملوا ما بدأه، وعرف هذا المصطلح نقدي أدبي، وخلال السطور التالية نتعرف على قضية الانتحال.

قضية الانتحال عند ابن إسلام

ابن سلام الجمحي

الانتحال هو نسب السيء وتبنيه أو ادعاء الشخص الشيء له أو لغيره، والتعريف الأدبي أن ينسب شاعرًا أو راو ما شعرًا مزيفًا إلى شاعر آخر جاهلي وليس له في هذا الشعر شيء.

تناول ابن إسلام الجمحي المفهوم كقضية أدبية أثارت الجدل بين الشعراء والنقاد في كتابه “طبقات فحول الشعراء”، وكان له الدور والفضل في الوقوف على قضية الانتحال في كل من الشعر العربي والشعر الجاهلي، وكان يصنف الشعر على أساسين وهما المنحول والصحيح، وقامت قضية الانتحال على نفس الأساسين.

كان يحكم على الشعر بأدلة نقلية من القرآن الكريم تثبت عدم وجود عاد وثمود وأخبارهم، وأدلى عقلية ومنطقية تقوم على أساس إثبات اختلاف اللغة بين تلك العصور والعصر الجاهلي.

لم يكن الشاعر الوحيد الذي وقف أمام قضية الانتحال الشعري، فيوجد أيضًا عمرو بن العلاء ويونس بن حبيب النحوي من علماء اللغة والنحو، وكان اسلام الجمحي يتناول القضية بطريقة النقل فيما رواه عن من سبقوه وهم عمرو بن العلاء ويونس بن حبيب.

شعراء وقضية الانتحال

بعد التعرف على ابن سلام الجمحي وقضية الانتحال سنتعرف على شعراء آخرين وموقفهم مع قضية الانتحال وهم كالتالي:

  • الجاحظ وقضية الانتحال: اعتمد الجاحظ في قضية الانتحال على شهادة الرواة، وعلى مبدأ تقات الشعر، وعمل على إضافة دليل آخر وهو الدليل الداخلي، ويظهر في النص الشعري في ذاته.
  • ابن رشيق القيرواني وقضية الانتحال: قام بالإشارة عند حديثه عن السرقات الشعرية، واستخدم مصطلح الانتحال مثل ابن اسلام الجمحي.
  • الآمدي: قام الآمدي بدراسة قضية الانتحال في القرن الرابع، وبدا بالتحقق في النصوص ونسبتها حيث يرجع إلى النسخ القديمة، ويقوم بتحقيق ابيات الشعر بمنهج فيه روح النقد العلمي.

ما الذي يجعل الجمحي شخصية محبوبة

عند التحدث عن ابن سلام الجمحي وقضية الانتحال لا بد من ذكر محبته بين الناس، وهو محمّد بن سلام بن عبد الله بن سالم الجمحي وكنيته أبو عبد الله البصريّ، وكان ميلاده سنة 140هـ.

عرف بالعلم والأدب وكان من أهل الفضل، وله في هذا مصنفات كثيرة مثل كتاب طبقات الشعراء، الفاضل في الأخبار ومحاسن الشعراء، نَسب قريش وبيوتات العرب، طبقات شعراء الجاهلية، طبقات شعراء الإسلام، وأخيرًا كتاب الجلايب وإجراء الخيل.

كان له مكانة خاصة في قلوب الناس والعلماء، وقيل أنه مرض ذات مرة فأهدى إليه الأكابر أطباءهم، وكان من بينهم الطبيب ابن ماسويه.

عوامل ظهور الانتحال عند ابن إسلام

ذكر ابن إسلام الجمحي في مقدمة كتابه “طبقات فحول الشعراء” على أبرز عوامل ظهور الانتحال في الشعر الجاهلي وتكون كالتالي:

  • العامل الاجتماعي
  • السياسي

في نهاية هذا المقال تعرفنا على ابن سلام الجمحي وقضية الانتحال، وتعد من القضايا الهامة في الشعر، كان لكل شاعر من الشعراء ري حول قضية الانتحال، وذكرنا خلال السطور السابقة الكثير من أسماء الشعراء وآرائهم حول هذه القضية.

الأسئلة الشائعة

من أول من درس قضية الانتحال؟

أول من درس قضية الانتحال ابن سالم الجمحي، وأما في الحديث فقد درسه المستشرقون والباحثون العرب في كتبهم وبحوثهم ومقالاتهم.

كيف كان نقد ابن سلام الجمحي؟

قال ابن سلام الجمحي: وفي الشعر المسموع مفتعل موضوع كثير لا خير فيه ولا حجة في عربيته

من أبرز القضايا النقدية التي عالجها ابن سلام الجمحي في مقدمة كتابه طبقات فحول الشعراء؟

أبرز القضايا النقدية التي عالجها ابن سلام الجمحي في مقدمة كتابه هي قضية الانتحال.