ما الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي

ما الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي
ما الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي

يعد الشعر العربي من أحد أقوى أنواع الفنون التي مرّت على العصور القديمة، والتي برع بها العديد من الشعراء المختلفين على مرّ العصور، واختلف أسلوب كلًا من هؤلاء الشعراء على حسب العصر الراهن، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي.

ما الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي

ما الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي

الشعر العربي في العصر الجاهلي تميز بالعديد من الأغراض الشعرية المتعددة، مثل: الغزل، والهجاء، والوصف، والمدح، والرثاء، وفي الشعر الإسلامي تضمن أيضًا العديد من الأغراض الشعرية المميزة، ولم يندثر مثلما ما تناقل، بل تبلور في شكل الشعر الإسلامي الديني، جراء ما تأثر به الشعراء من كلام الله -عز وجّل- الذي أنزله في كتابه الكريم.

تميز شعر عصر الإسلام بظهور الأخلاق الحميدة التي جاء بها الدين الإسلامي  في أسلوب الشعراء، فكان يتميز عصر صدر الإسلام بشيوع الصدق مما أدى إلى ابتعاد الشعراء عن المدح الفارغ، فقال الرسول -صل الله عليه وسلم- “إنّما الشعر كلام مؤلف، فما وافق الحق فهو حسن وما لم يُوافق الحق منه فلا خير فيه”.

الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي من حيث الشعراء

عرف عن شعراء العصر الجاهلي العديد من القصائد المميزة التي تتناقل بين الأفراد إلى يومنا الحالي، ومن أبرز الشعراء الذين برعوا في العمل على قص العديد من الأبيات الشعرية المميزة كلًا من: امرئ القيس، علقمة بن عبدة، النابغة الذبياني، زهير بن أبي سلمى، وعنترة بن شداد، وطرفة بن العبد.

وجاء من شعراء عصر صدر الإسلام بعض شعراء العصر الجاهلي، والذين عاصروا عهد صدر الإسلام، والذين قيل عنهم المخضرمين مثل: لبيد بن ربيعة، وحسان بن ثابت، وقلّ عدد الشعراء في العصر الإسلامي جراء قناعة العديد  من الشعراء ألا كلام يمكن أن يقال بعد كلام الله، ونتيجة ما واجهوا في بلاغة، القرآن الكريم، ووضوح معانيه.

الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي من حيث المصادر

شاع في عصر صدر الإسلام العمل على استخدام معجم القرآن الكريم، بالإضافة إلى العديد من القيم الراقية، والأخلاق الحميدة التي جاءت في السنة، والشريعة الإسلامية، والتي ذاعت بين المسلمين اتباعًا لسنة رسولنا الكريم، والتي عمد الشعراء على التغني بها في الأبيات الشعرية المختلفة.

خصائص الشعر في العصر الإسلامي

تميز الشعر في العصر الإسلامي بالعديد من الخصائص الفريدة، والتي جعلته يتميز في العديد من الجوانب المختلفة، والتي تكون عبارة عن:

  • المعاني والأفكار: جاءت المعاني والأفكار في العصر الإسلامي تدعو إلى القيم، والمثل العليا، والأخلاق الحميدة، والابتعاد عن المدح المزيف، مما أدى إلى ارتقاء المعاني في عصر صدر الإسلامي.
  • الألفاظ والعبارات: مدّ الإسلام الشعر العربي بالعديد من الألفاظ، والكلمات الجديدة، والراقية، والقوية، والتي تميزت بالتأثر باللغة العربية النقية التي جاء في القرآن الكريم.
  • الصور الفنية والخيال: تأثر الشعر في عصر صدر الإسلام بما جاء من صور فنية في العصر العباسي، ولكن غلب على الطابع الديني من خلال الاستعانة بالصور، والتشبيهات التي جاءت في كتاب الله الكريم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بالعمل على عرض الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي، وكذلك عرض الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي من حيث الشعراء، وعرض الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي من حيث المصادر، وعرض خصائص الشعر في العصر الإسلامي.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين الشعر الجاهلي والشعر الحديث؟

الفرق بين الشعر الجاهلي والشعر الحديث يكمن في الدلالة الزمنية التي أضفت على الطابع الخاص في الكلمات المستخدمة، والأساليب التي استعان بها الشعراء في لعمل على بناء القصيدة.

ما هي الفروقات بين فترة الجاهلية والاسلام؟

الفروقات بين فترة الجاهلية والإسلام تمثلت في نور الإسلام الذي عمل على طمس ما جاء به العصر الجاهلي من جهل وفسق، ومعصية، وشرك.

كيف كانت القصيدة في العصر الإسلامي؟

كانت القصيدة في العصر الإسلامي تأخذ نسق إسلامي حيث اتجه العديد من الشعراء إلى العمل على كتابة شعر العزة بالإسلام، وشعر مدح الله تعالى، والرسول-صل الله عليه وسلم-، ومنهم من امتنع عن الكتابة أمام عزمة ما أنزل الله تعالى من كلمات في كتابه الكريم.