قصص اطفال قبل النوم 10 قصص قصيرة قبل النوم

قصص اطفال قبل النوم 10 قصص قصيرة قبل النوم
قصص اطفال قبل النوم 

تعتبر القصص هي جزءً من وجدان الطفل، ويخلق له المزيد من أجواء السحر والتشويق، حيث يتأثر بأبطال القصة وسلوكياتهم، فهي أسرع وأفضل طريقة لغرس القيم الأخلاقية للأطفال، ومن ثم ينصح بانتقاء القصة الهادفة التي تتناسب مع عمر الطفل وقدراته، وسوف نتعرف معاً على مجموعة قصص أطفال قبل النوم ذات معنى هادف لتنمية مهارات الطفل وغرس أجمل القيم الأخلاقية فيه.

قصص اطفال قبل النوم 

قصص اطفال قبل النوم 

أن القصة ليس مجرد حكاية تروي من أجل تسلية الطفل أو مساعدته على النوم، حيث توصلت الأبحاث لدورها الحيوي في غرس القيم الأخلاقية عند الطفل، وهو ما يتطلب انتقاء القصص الهادفة ذات معنى، وسوف نوضح مجموعة من أفضل قصص أطفال قبل النوم:

1- قصة الثعلب الماكر

تعتبر قصة الثعلب الماكر من أفضل قصص الأطفال التي تعلم ضرورة توخي الحذر في التعامل مع الآخرين حتى لو أظهروا ما يدل على المحبة أو النية الطيبة:

  • تدور أحداث القصة في غابة كبيرة تحتوي على مجموعة متعددة من أصناف الحيوانات، حيث كان يوجد فيها أسد كبير الحجم يسعي باستمرار أن يخيف ويؤذي جميع الحيوانات الأخرى.
  • لقد قررت جميع الحيوانات التعاون معاً من أجل مواجهة إيذاء الأسد، حيث أنهم اتفقوا على خطة ذكية لحبسه في القفص، ولقد تمكنوا من تنفيذ خطتهم الذكية وحبس الأسد، ومن ثم عاشوا في اطمئنان من بطش الأسد المؤذي.
  • في ذات يوم مر أرنب صغير الحجم على قرب من قفص الأسد المحبوس، فقال الأسد للأرنب أترجاك تساعدني في الخروج من هذا القفص، فرد الأرنب عليه لا أساعدك على الخروج من القفص لأنك أسد تخيف الحيوانات وتؤذيهم وتعذبهم، وتأخذهم فريسة لك، فقال الأسد أتعهد إليك إذا ساعدتني على الخروج لن أفعل ذلك، بل أكون صديقاً لجميع الحيوانات.
  • صدق الأرنب كلام الأسد، حيث فتح له باب القفص ليساعده على الخروج، ولكن الأسد أمسك بالأرنب، قال له أنت سوف تكون فريستي الأولى في هذا اليوم، وشعر الأرنب بالخوف، وبدأ يصرخ ويطلب الاستغاثة.
  • ولقد رأى ذلك ثعلب ماكر ذكي في مكان قريب منهم، ولما سمع استغاثة الأرانب ذهب مسرعاً للأسد، ومن ثم وجه إليه الحديث فقال له لقد سمعت من الحيوانات أنك كنت محبوساً في هذ القفص فهل ما يقال حقيقي، فقال الأسد نعم لقد اجتمعت الحيوانات لحبس في هذا القفص.
  • رد الثعلب أني لا أصدق ماذا تقال كيف يمكن لأسد عظيم وكبير الحجم مثلك أن يستوعبه هذا القفص الصغير، يبدو أنك تكذب، فقال الأسد أنا أتحدث بصدق وسوف أثبت لك صحة ما أقول؟
  • دخل الأسد للقفص مرة ثانية ليثبت للثعلب صدق كلامه وأن القفص يتسع أن يدخل فيه، وهنا ذهب الثعلب مسرعاً يغلق أبواب القفص بإحكام، وتمكن من حبس الأسد مرة أخرى، وقال للأرنب إياك أن تصدق الأسد مرة أخرى.

2-قصة الثعلب والعنب

أن قصة الثعلب والعنب تقدم عبرة في الحياة أن من السهل على الإنسان أن يضع انتقادات سلبية تجاه الأمور التي يفشل في الوصول إليها:

  • في ذات يوم كان يمشي ثعلب صغيرة في الغابة، حيث أنه وجد عنقوداً من العنب يتدلى من أغضان شجرة مرتفعة، فقال لنفسه أنه ما أحتاج إليه الآن من أجل سد شعوري بالعطش،
  • حاولت أن يلتقط عنقود العنب، ولكنه فشل، وحاول مرة ثانية مرة ثالثة ومرة رابعة، ولكنه جميع محاولاته انتهت بالفشل، حتى أنه فقد الأمل في الوصول إليها، فابتعد عن الشجرة فقال إنها ثمار حامضة أصبحت لا أريدها.

3-قصة الدجاجة الذهبية

أن قصة الدجاجة الذهبية من أجمل القصص التي تعلم الطفل أهمية الرضا والقناعة في الحياة، وعواقب الطمع، فهو من أسوأ الصفات التي يمكن أن يتمتع بها أي إنسان:

  • تعد أحداث القصة حول مزارع كان يمتلك دجاجة ذهبية اللون، إذ أنها تضع بيضة واحدة ذهبية كل يوم، ومن ثم كان المزارع يذهب ليبيعها لسد احتياجاته اليومية له ولزوجته.
  • كانت هذه الدجاجة الذهبية هي مصدر الدخل الوحيد لهما، ولقد جاءت فكرة لهذا المزارع أن يقوم بذبح هذه الدجاجة ليأخذ من بطنها جميع البيض الذهبي من أجل بيعه للحصول على مال كثير.
  • لقد أخبر المزارع زوجته بما كان يفكر فيه، ولقد رفضت الفكرة، وقدمت له النصيحة ألا يفعل ذلك، ولكن المزارع كان عنيد صمم على تنفيذ فكرته في ذبح الدجاجة الذهبية.
  • في يوم ما أعد المزارع السكين ليشق بطن الدجاجة من أجل الحصول على جميع البيض الموجود في بطنها، وعندما فعل ذلك لا يجد سوي أحشائها، ولم يعثر على أي بيضة.
  • لقد حزن حزناً شديداً ـ حيث جلس المزارع وزجته يبكيان على فقدان مصدر الرزق الوحيد لهما لسد احتياجاتهما اليومية، وندم المزارع على عواقب الطمع وعدم الرضا بحاله.

في الختام، تساعد القصة على تنمية المهارات العقلية والذهنية والاجتماعية واللغوية عند الطفل، كما أنها أفضل وسيلة لغرس القيم الأخلاقية عند الطفل، ومن ثم تبرز أهمية قصة قصيرة قبل النوم، ولقد قدمنا لكم مجموعة من أجمل قصص قبل النوم للأطفال هادفة ذات معنى.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما هي فوائد قصص الأطفال؟

تبرز فوائد قصص الأطفال أنها تساعد الطفل أنها وسيلة لتنمية مهاراته وقدراته اللغوية والمعرفية والذهنية، وأيضاً تنمي مهارات الاستماع ومهارات التحدث، وتعزز القدرة على الخيال.

ما هي أفضل أنواع قصص الأطفال؟

أفضل أنواع قصص الأطفال هي القصص الدينية وقصص الحيوانات والقصص الاجتماعية، وذلك لأنها قصص هادفة ذات معنى.

كيف تقرأ لطفلك قصة قبل النوم؟

يجب عند قراءة قصة قبل النوم للأطفال تهيئة الجو المريح والبيئة المناسبة لسماع القصة، وذلك من خلال إغلاق تشغيل التلفزيون وإبعاده عن جميع مثيرات تشتيت الانتباه.