موضوع عن جبران خليل جبران للصف الخامس

موضوع عن جبران خليل جبران للصف الخامس
جبران خليل جبران

في عالمنا العربي يوجد اسماء برز اسمها كأدباء وشعراء محترفين، ومنهم جبران خليل جبران، وتقديم موضوع عن جبران خليل جبران للصف الخامس يُعرفهم على هذا الأديب والشاعر العظيم، الذي كتب اعمال مُخلدة حتى اليوم، وفي عصره أحدث ثورة في عالم الأدب العربي، ومن خلال موقعنا سنعرض معلومات عن جبران خليل جبران.

موضوع عن جبران خليل جبران للصف الخامس

جبران خليل جبران هو أديب وشاعر، ورسام لبناني وُلد عام 1883 م في بلدة بُشرى اللبنانية، وفي عام 1895 هاجر جبران مع أمه وأخوته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتحق بإحدى المدارس المجانية، وكان يقضي وقته في قراءة الروايات الأجنبية، والرسم، وفي عام 1898 م عاد جبران إلى لبنان ودرس اللغة العربية واللغة الفرنسية.

ثم سافر مرة أخرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1901 م واهتم بتطوير موهبته في الرسم، والكتابة، وأصدر جبران كتابه الأول عام 1905 م بعنوان الموسيقى، ونشر كتابه عرائس المروج عام 1906 م، وسافر في عام 1908 م إلى مدينة باريس، ودرس التصوير والرسم، والنحت، وبعد ذلك سافر إلى مدينة نيويورك، وكتب عدد من القصائد النثرية.

مثل قصيدة دمعة وابتسامة، وقصيدة المواكب، وعدد من الكتب الأخرى، وقد قام بتأسيس الرابطة القلمية التي ضمت رواد الحركة الأدبية في المهجر، وكان عميدًا لتلك الرابطة، التي كان لها أثر بالغ على تطور الأدب العربي، واستمر جبران في الكتابة، فقد ألف كتاب يُسمى النبي، وكتاب رمل وزبدة، وهي كتب باللغة الإنجليزية، والعديد من المؤلفات الأخرى.

ما هي أبرز إنجازات جبران خليل جبران؟

جبران خليل جبران

قام جبران خليل جبران بتأليف الكثير من الكتب والمسرحيات، وقام بنشر عدد كبير منها في المجلات باللغتين العربية والإنجليزية، كما قام برسم الكثير من اللوحات، وتم صدور أول كتاب له عام 1905 م وهو يحمل اسم الموسيقى، وآخر مؤلفاته هو كتاب بعنوان التائه، وتم إصداره باللغة الإنجليزية بعد أن توفى عام 1932.

من اشهر اقوال جبران خليل جبران؟

جبران خليل جبران هو كاتب عظيم، لاقت مؤلفاته نجاحًا كبيرًا، وبرز اسمه كأحد اشهر الأدباء في العالم العربي، وفيما يلي أشهر أقوال جبران خليل جبران:

  • جميل أن تُعطي من يسألك ما هو في حاجة إليه، ولكن أجمل من ذلك أن تُعطي من لا يسألك وأنت تعرف حاجته.
  • إذا كنت لا ترى إلا ما يُظهره النور، ولا تسمع إلا ما تُعلنه الأصوات، فأنت في الحقيقة لا تسمع ولا ترى.
  • ما أنبل القلب الحزين الذي لا يمنعه حزنه على أن ينشد أغنية مع القلوب الفرحة.

ما هي فلسفة جبران خليل جبران؟

إن الحياة الغير مستقرة التي عاشها جبران في طفولته جعلت منه أديبًا ذو رؤية فلسفية تدعو إلى الإنسانية العليا، وكتابه الذي يحمل اسم النبي صور فيه إنسانًا على هيئة زرادشت، هذه الشخصية هي من نتاج عقلية الفيلسوف نيتشه، كما أن فلسفة جبران تدعو إلى التأمل في جمال الوجود، والشعور ببهجة الحياة، وقد جمع في أسلوبه الأدبي بين المتناقضات.

وعلى الرغم من ذلك فقد كان صادقًا، كان يفكر بقلمه وطريقته الخاصة، تاركًا للقارئ تفسير كتاباته حسب تفكيره الخاص، معتبرًا أن أدبه يتسم بالتجديد، لتظل رؤية حياتية إنسانية مستوحاة من المناهج الفلسفية الغربية والشرقية.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا موضوع عن جبران خليل جبران للصف الخامس، هو من أشهر الأدباء والشعراء على مستوى العالم العربي والغربي، حيث لاقت مؤلفاته نجاحًا كبيرًا، وتميز ببراعة أسلوبه.

الأسئلة الشائعة

أجمل ما كتب جبران خليل؟

من أجمل ما كتب جبران خليل جبران كتاب النبي، وكتاب المجنون، ورواية العواصف.

ما هي اللغة التي كتب بها جبران خليل جبران؟

كتب جبران خليل جبران باللغتين العربية والإنجليزية.

اجمل ما قاله جبران خليل جبران عن الحياة؟

من اجمل ما قاله جبران خليل جبران عن الحياة: في قلب كل شتاء ربيع يختلج، ووراء نقاب كل ليل فجر يبتسم.