همزة الوصل في القرآن أمثلة مع ذكر الشرح

همزة الوصل في القرآن أمثلة مع ذكر الشرح
همزة الوصل في القرآن

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على همزة الوصل في القرآن وامثلة مع الشرح عليها، حيث أنها تظهر في الكثير من الكلمات ولكن هناك بعض القواعد التي تساعد في التعرف عليها، كما أنه يوجد الكثير من الفروقات بينها وبين أنواع الهمزات الأخرى، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على تاريخ الهمزات.

همزة الوصل في القرآن أمثلة مع ذكر الشرح

همزة الوصل في القرآن

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على امثلة على همزة الوصل في القرآن الكريم، والتي منها ما نوضحه لكم من خلال ما يلي:

  • في التعريف وهذا ظهر في أكثر من آية والتي هي {ذلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة: آية 2]، {يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [النمل: آية9]، {الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الفاتحة: آية 1 ].
  • أمر الفعل الثلاثي {كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب} [العلق: آية 19]، {أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [ سبأ: آية 11].
  • فعل خماسي مبدوء بهمزة ومصدره الماضي، والأمر والمصدر الصريح {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى} [الليل: آية 5]، {واتقوا الله واعلموا أنّ الله شديد العقاب}[البقرة: آية 196]، {وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّه} [البقرة: آية 265].
  • فعل سداسي مبدوء بهمزة ومصدره لماضي، والأمر والمصدر الصريح {فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ}[ال عمران: آية 159]، {وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا}[نوح: آية 7]، {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ} [التوبة: آية14].

همزة الوصل

همزة الوصل هي تعتبر شكل من أشكال الهمزة التي يتم رسم الهمزة في بداية الكلمة بها، والتي يتم كتابتها على شكل ألف بدون أن يتم وضع عليها همزة، وهمزة الوصل هي أيضًا التي لا تلفظ، فهي تستخدم في وصل ما بعدها بما قبلها مثل ما نقول من المدرسة في هذه الحالة تكون الكتابة سليمة، ولكن عندما نقوم بنطقها تكون منلمدرسة ويعتبر الغاية من استخدام هذه الهمزة هو ألا تبدأ الكلمة في اللغة العربية بحرف ساكن.

حالات كتابة همزة الوصل

لكى يتم كتابة همزة الوصل هناك الكثير من الحالات التي يتقيد بها كتابة هذا النوع من الهمزات، فهي تعتبر من الهمزات الحساسة بالنسبة إلى الإملاء في اللغة العربية، حيث يخلط الكثير من الأشخاص الأمر بينها وبين همزة القطع، ومن حالات كتابتها ما سوف نقوم بتوضيحه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

  • يتم كتابتها في آل تعريف في تكون في هذه الحالة همزة الوصل والتي هي مثل المدرسة أو لفظ الجلالة الله أو كلمة الوطن.
  • في أمر الفعل الثلاث والمثال على هذا حصد أمره يكون حصد، وعلة كتابة همزة الوصل أنها ستفرق بين الأمر والمضارع.
  • هي أيضًا تظهر في بعض الأسماء التي هي مثل اسم ابن ابنة اثنان اثنتان وغيرهما.
  • في حالات الفعل المضارع الخماسي الذي يبدأ بهمزة ويكون هذا المصدر الصريح.
  • أي فعل ماضي سداسي في الحروف التي تبدأ بهمزة والأمر منها أيضًا.

أنواع الهمزة

يتم تقسيم الهمزة إلى ثلاث وهذا يعود على وظيفتها وموضعها في الكلمة، وهذا حيث يمكن أن تكون اسم أو فعل، وفي حال كانت في نهاية الكلمة في تعتبر همزة متطرفة، وفي حال جاءت في منتصف الكلمة فهي تسمى في هذه الحالة همزة متوسطة.

في حال كانت في أول الكلمة يتم تسميتها باسم همزة وصل أو همزة القطع وهما الاثنين يمكن التمييز بينهما بأكثر من طريقة، حيث إنهما يختلفان عن بعضهم في الكثير من الأشياء.

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

كما تعرفنا في الفقرة السابقة أنه يوجد فرق بين همزة القطع وهمزة الوصل وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي:

1- همزة القطع

همزة القطع هي التي تكون أصلية ويتم تثبيتها من حيث النطق والكتابة، وهي يتم رسمها ويتم لفظها أينما كان موضعها في الكلمة، سواء كان في الوسط أو في البداية أو في النهاية.

ويتم رسم الهمزة في همزة القطع فوق الألف وهذا في حال جاء مفتوحة وفي حال كانت الألف مكسورة يتم كتابتها في أسفل الحرف وهذا مثل في كلمة إكرام، وهي لها أكثر من مواضع حيث تظهر في الأسماء ماعدا الأسماء العشرة، والأفعال وهي تأتي في الماضي الثلاثي المهموز الذي يبدأ بهمزة.

همزة القطع تأتي أيضًا في الماضي الرباعي وفي الفعل الرباعي، وفي كل الفعل المضارع، وفي جميع الأفعال الثلاثية، وهي أيضًا تأتي في  الحروف ما التي يتم تعريفه بأداة آل.

2- همزة الوصل

همزة الوصل هي التي تكون زائدة ويكون موضعها أول الكلمة الساكنة، وهي ألف بدون همزة وتم تسميتها بهذا الاسم لأنه يتم استخدامها من أجل أن يتم التواصل بها في النطق مع الحرف الساكن الذي يوجد في أول الكلمة.

كما أنها تقع في الأسماء والحروف والأفعال لتا تكون إلا متحركة، وهي تأتي في الأسماء العشرة، وتأتي في مصدر الفعل الخماسي والسداسي، وتأتي في الأفعال في ماضي الفعل الخماسي والسداسي، وتأتي في الحروف أيضًا.

قد قمنا بتوضيح من خلال هذا المقال أمثلة على همزة الوصل في القرآن الكريم، وتعرفنا على حالات كتابة همزة الوصل وعلى أنواع الهمزة وعلى الفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل الذي يوضح كل ما يخص كل منهما.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

متى تسقط همزة الوصل في القرآن؟

تسقط همزة الوصل في القرآن إذا دخلت همزة الاستفهام على ما أوله همزة الوصل.

كيف اشرح همزة الوصل؟

يمكن شرح همزة الوصل وهي الهمزة التي تثبت نطقًا ولا يتم كتابتها دائمًا.

كيف نميز بين همزة الوصل؟

يمكن التمييز بين همزة الوصل وهذا عن طريق لفظ اللسان.