زوجات الرسول المسيحية وقصة زواج كل امرأة

زوجات الرسول المسيحية وقصة زواج كل امرأة
زوجات الرسول المسيحية

يهتم العديد من الأشخاص بالتعرف على زوجات الرسول المسيحية وقصة زواج كل امرأة، حيث ذكرت في العديد من الكتب أو الأقاويل أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تزوج من بعض النساء المسيحيات، وذلك لأن الرسول قد تزوج من العديد من النساء للكثير من الأسباب، وسوف نتعرف على تفاصيل الأمر فيما يلي.

زوجات الرسول المسيحية وقصة زواج كل امرأة

زوجات الرسول المسيحية

من المعروف أن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من مرة، ولكن كانت كل زيجة من هذه الزيجات لها ظروفها الخاصة حيث كانت منها المرأة التي استشهد زوجها في الحرب ومنهم السيدة التي كانت ترعى الأيتام ومنهم المريضة التي تحتاج للرعاية.

تجدر الإشارة إلى أنه أشيع أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج من سيدة مسيحية وهي السيدة مارية القبطية، ولكن ذلك الأمر غير صحيح، فالسيدة مارية القبطية من إماء النبي صلى الله عليه وسلم، لا من أزواجه وأمهات المؤمنين هن زوجات النبي، قال الله تعالى: (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم).

كم كان عمر مارية القبطية عندما جاءت إلى مصر

من الجدير بالذكر أن السيدة مارية القبطية عندما قدمت إلى مصر قد كان عمرها 23 عاماً، وذلك في العام السادس من الهجرة النبوية، والتي تعبر واحدة من الجواري التي كان يمتلكها الرسول الكريم.

لماذا حرم الرسول مارية على نفسه

في إطار التعرف على  زوجات الرسول المسيحية وقصة زواج كل امرأة، نجد أن أهل العلم قالو أن السبب في الحلال الذي كان الله جلّ ثناؤه أحله لرسوله، فحرّمه على نفسه ابتغاء مرضاة أزواجه، فقال بعضهم: كان ذلك مارية مملوكته القبطية، حرمها على نفسه بيمين أنه لا يقربها طلبًا بذلك رضا حفصة بنت عمر زوجته، لأنها كانت غارت بأن خلا بها رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم في يومها وفي حجرتها.

أبرز المعلومات عن مارية القبطية

في صدد عرض زوجات الرسول المسيحية وقصة زواج كل امرأة، سوف نعرض العديد من المعلومات الشخصية عن السيدة مارية القبطية والتي تتضح فيما يلي:

  • مارية ابنة شمعون القبطي رضي الله عنها.
  • مصرية الأصل ولكن أمها كانت رومانية.
  • كانت أمة لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أم إبراهيم، الذي توفي وهو صغير، وقد أسلمت بعد انتقالها للمدينة المنورة
  • وصفت بأنها امرأة شريفة ومحترمة، طيبة القلب وخيرة ومعطاءة، ذات جمال طاغي.
  • تذكر الروايات بأنها عند وصولها للمدينة المنورة، كانت تبلغ العشرين عامًا.
  • كانت مولعة بقصة هاجر وابنها إسماعيل، كونها كانت غريبة في بلاد لا تعرفها وقد تركها زوجها رسول الله إبراهيم عليه السلام وغادر.
  • قضت مع رسول الله 3 سنوات فقط، فقد كانت وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحزنت حزنًا شديدًا ولم تكن تخرج سوى لزيارة قبر ابنها وزوجها.
  • كان لها شأن كبير في الآيات وفي السيرة النبوية. «أنزل الله صدر سورة التحريم بسبب مارية القبطية، وقد أوردها العلماء والفقهاء والمحدثون والمفسرون في أحاديثهم وتصانيفهم».
  • توفي الرسول وهو راض عنها، وكانت شديدة الحرص على اكتساب مرضاة ربها ورسوله.
  • عاشت ما 5 سنوات في ظلال الخلافة الراشدة.
  • توفيت في المحرم من السنة 16 من الهجرة دعا عمر بن الخطاب الناس وجمعهم للصلاة عليها.

ماذا قيل عن مارية القبطية

من الجدير بالذكر أن السيدة مارية القبطية من النساء التي كانت في خدمة الرسول الكريم، كما أن الرسول كانها يعاملها بالود والمحبة وكانت تمتلك مكانة كبيرة عنده، حيث قال وفي صحيح الامام مسلم بن الحجاج قال: «قال رسول الله : إنكم ستفتحون مصر، وهي أرض يسمى فيها القيراط، فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها، فإن لهم ذمة ورحماً، أو ذمة وصهراً»،  قيل «استوصوا بأهل مصر خيراً، فإن لهم نسباً وصهراً» والنسب من جهة هاجر أم إسماعيل، والصهر من جهة مارية القبطية.

 السيدة مارية القبطية هي المرأة النصرانية التي يظن العديد من المسلمين أنها كانت إحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن تعتبر السيدة مارية هي واحدة من الأماء التي كانت تعيش في بيت الرسول الكريم كما أنها أسلمت.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

هل جامع الرسول جاريته؟

لا حيث حرم النبي صلى الله عليه وسلم مارية، إرضاء لحفصة -رضي الله عنها- ولا يلزم من ذلك خوفه منها.

هل تعتبر مارية زوجة أم جارية؟

تعتبر مارية جارية في مصر أهداها ملكها المقوقس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

لماذا لم يعتق الرسول مارية القبطية؟

لم يعتق الرسول مارية القبطية الجارية تعتبر ميراثًا، والولد حين يموت أباه يورثه، فإذا لم تعتق فسوف يرثها كما يرث أملاك أبيه، فيمتلك بذلك الولد جزء من أمه، وهذا لا يصلح، لذلك فأول ما يموت الأب تعتق الأم