الثناء على الله قبل الدعاء +40 صيغة الثناء على الله قبل الدعاء

الثناء على الله قبل الدعاء +40 صيغة الثناء على الله قبل الدعاء
الثناء على الله قبل الدعاء

الثناء على الله قبل الدعاء من الأمور المهمة، حيث تبارك الله جعل لنا صيغ نمجده بها قبل الدعاء، ويكون ذلك من أحسن الألفاظ التي يمكن لنا الدعاء بها، ومن خلال موقعنا نعرض لكم صيغة الثناء على الله قبل الدعاء.

الثناء على الله قبل الدعاء

الثناء على الله قبل الدعاء

الثناء هو من واجب العبد تجاه الله سبحانه وتعالى، يحث عليه ان يجمده ويشكره ويقصد به أن يقوم العبد بتمجيد الله سبحانه ويبدأ دعاءه بالحمد لله وشكره ثم نداء الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا، وعلى العبد ان يعترف بضعفه أمام الله ويثني على قوته وعظمته، كما يعترف العبد في الثناء بعظيم فضل الله عليه، ويكون الثناء على الله سبب في جلب محبة الله وهو يأتي برضا الله سبحانه وتعالى والتسمك بالسنة النبوية التي تحث المسلمين على التمسك بفضل الله، وهي دليل على أن العبد يدرك فضل الله ونعمه، كما أن الثناء من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إجابة الدعاء، وللثناء الفضل في نيل الرزق وتيسير الأمور وتسهيل كل عسير.

صيغة الثناء على الله قبل الدعاء

نتعرف من خلال هذه الفقرة على صيغ الثناء على الله سبحانه وتعالى قبل الدعاء في ما يلي:

  • من صيغ الثناء على الله سبحانه وتعالى هو قول يوسف عليه السلام: (رَبِّ قَد آتَيتَني مِنَ المُلكِ وَعَلَّمتَني مِن تَأويلِ الأَحاديثِ فاطِرَ السَّماواتِ وَالأَرضِ أَنتَ وَلِيّي فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ تَوَفَّني مُسلِمًا وَأَلحِقني بِالصّالِحينَ).
  • من صيغ الثناء أيضًا دعاء الملائكة: (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ).
  • من الصيغ الثناء في الدعاء ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهمّ لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت قيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت الحقُّ، ووعدُك حقٌّ، وقولُك حقٌّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، والنبيون حقٌّ، ومحمدٌ حقٌّ، اللهمّ لك أسلمتُ، وعليك توكلتُ، وبك آمنتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ، لا إله إلا أنت“.

أدعية بالثناء على الله

نتعرف من خلال هذه الفقرة على أدعية بالثناء على الله في ما يلي:

  • اللهم أنت الرحمن الرحيم لك الحمد يا رب في الأولين وفي الأخرين، لك الحمد يا رب على الملأ حتى يوم الدين، اللهم يسر أمري وأقضي حاجتي.
  • اللهم لك الحمد انت نور السماوات والأرض، اللهم أنت لحق ووعدك حق ولقاؤك حق وجنتك حق ونارك حق، اللهم أحفظ لي حقي ولا تتركني لـ ظالم يريد ان يسلبني حقي.
  • الله رب الملائكة اللهم أنت رب الكون وأنت عظيمه، اللهم أقضي لي حاجتي ولا تتركني دون عدلك.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق، وعدد ما هو خالق، ومِلء ما خلق ومِلء ما هو خالق، وملء السموات ومِلء الأرض ومثل ذلك وأضعافه، وعدد خلقه، وزنة عرشه، ومنتهى رحمته، ومدادَ كلماته، ومبلغَ رضاه حتى يرضى وإذا رضي.

أروع ما قيل في الثناء على الله

نتعرف على أروع ما قيل في الثناء على اله سبحانه وتعالى من خلال هذه الفقرة في ما يلي:

  • وكل التبريكات التي في القرآن أو في السنة وحياتنا عامة هي تعظيم وثناء على قدرة الله.
  • كما اثنى سبحانه وتعالى على نفسه في آية الكرسي التي هي أعظم آية في القرآن الكريم لثناء والتمجيد فيها على الله سبحانه وتعالى.
  • كل الحمد لله هو ثناء عليه سبحانه، كما رود التسبيح الذي هو ثناء عظيم في سبعة وتسعون موضعًا في القرآن الكريم.
  • أثنى الله سبحانه وتعالى على نفسه في القرآن في الكريم في سورة الفاتحة التي هي أصل صلاة كل المسلمين.

ما أجمل أن نحسن الدعاء لله سبحانه، وتعتبر صيغ الدعاء مميزة للغاية عندما نثني على الله ويكون فيها من الطريقة واللغة ما فيه تعظيم وتمجيد، لذا تعرفنا على الثناء على الله قبل الدعاء وصيغة الثناء على الله قبل الدعاء مع مجموعة من الأدعية على الله بالثناء وأروع ما قيل في الثناء على الله.

اقرأ أيضًا

 

الأسئلة الشائعة

ماذا اقول في الثناء على الله قبل الدعاء؟

سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق، وعدد ما هو خالق، وزِنّة ما خلق، وزِنة ما هو خالق، ومِلء ما خلق ومِلء ما هو خالق، وملء سمواته ومِلء أرضه ومثل ذلك وأضعاف ذلك.

كيف أثني على الله قبل الدعاء؟

البداءة بحمد الله تعالى وشكره، وذكر بعض أسمائه الحسنى وصفاته العلى ، والاعتراف بين يديه سبحانه وتعالى بالذل والفقر إليه، لتكون هذه الكلمات تمهيدا لسؤاله عز وجل ، فهو سبحانه يحب من عبده التذلل إليه، والاعتراف بعظيم نعمه وجليل فضله.

كيف تثني على الله في الدعاء؟

اللهم لك الحمد أنك الله الرحمن الرحيم، أو لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، أو لك الحمد بالإيمان والإسلام والقرآن.