صلاة الميت صفة.. كيف تصلي صلاة الميت؟

صلاة الميت صفة.. كيف تصلي صلاة الميت؟
كيف تصلى صلاة الميت

صلاة الميت صفة، كيف تصلي صلاة الميت، يعد من أكثر المواضيع الهامة التي تشغل وتتصدر جميع محركات البحث في الفترة الأخيرة حيث انه يعد من أكثر المواضيع الهامة والمميزة معظم الأشخاص في جميع انحاء البلاد وفي جميع الأوقات حي تتعد صلاة الميت من الصلوات التي يكون من الضروري يعلى أي شخص معرفة كيفيتها، في هذا المقال سنعرض لكم أبرز النقاط اليت تكون ذات صلة بصلاة الميت.

كيف تصلى صلاة الميت

كيف تصلى صلاة الميت

يمكنك القيام بصلاة الميت فيمن خلال عدة خطوات منتظمة، منها مما يلي:

  • في بداية الأمر يكون من الضروري أن يكون السلم متوضئ، ثُمّ ينوي ويستقبل القِبلة، وتكون الجنازة بين الإمام والقبلة.
  • ثم يقوم بالوقوف عند رأس الميت إن كان الميت رَجلا، ووسطهِ في حالة إن كانت أمرئة، ثُمّ يقوم الإمام بالتكبير أربع تكبيرات، ومن الممكن أن تكون أكثر من أربع ركعات ويكون ذلك في حالة إن كان الميت من أصحاب العلم والفضل، فيُأخذ الإمام بالتكبير ومن ثم يُكبّر المُصلّون خلفه.
  • ونلاحظ ان الامام يقوم بوضع يده اليمنى على الجزء الأيسر من صدره، ثُمّ يقوم بالاستعادة من الشيطان الرجيم ومن ثم يقوم بالتسمية، ومن ثم يقوم بقرئه سورة الفاتحة في سرك، ويجوزُ له أن يقرأ معها سورةً بعدها.
  • ثُمّ في هذه الخطوة يقوم المصلي بالتكبيرة الثانيّة، ومن ثم يقوم بقرئه الصلاة الإبراهيمية، ثُمّ يقوم بالتكبيرة الثالثة، ومن ثم يدعو بعدها بإخلاصٍ للميت، ثُمّ يُكبّر التكبيرة الرابعة، والخطأ الذي يقع فيه معظم الاس انهم يقوموا بشكل مباشر بعد إنتائهم من الصلاة فيجب عليهم أن ينتظرون لدقيقتين بحد أدنى ثم يقوم ويذهب، ويُسلّم عن يمينه ويساره.

الدعاء للميت

كان النبي صلى الله عليه وسلم له أسلوب معين الدُّعاءُ للميت كما ورد عنه صلى الله-عليه الصلاةُ والسلام- وهو الأفضل، ويجوز للمُصلّي الدُعاء بما يرغب من الأدعية لنفسه وللميت ولأمة محمد جميعا، ومن الأدعية التي ذكرت عن النبيّ صلى الله عليه وسلم:

 (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).

(اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).

زفي حين كان الميت لطفل ومجنون فلا يلزم أن تُستغفرُ لهُما؛ لعدم ارتكابهم ذنوب قط، بل يُقال: “اللهم اجعله لنا فَرَطاً، واجعله لنا أجراً وذخراً، واجعله لنا شافعاً ومتشفعا”

وأمّا بالنسبةِ للِسّلام بعد الانتهاء من الصلاة فهذا الأمر متفق عليه بواسطة الفقهاء، وذكر عن الإمام أحمد ان التسليمة الواحدة هي تعتبر السُّنة، وقال الأشخاص الذين يتبعون المذهب الشافعي أن التسليم مستحب.

تكبيرات الصلاة الميت

ذكر عن النبي ما يدل على أن التكبيرات شيء ضروري ويعد عددهم بالفعل أربع تكبيرات، حيث ثبت عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عند صلاته على النجاشيّ، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَعَى النَّجَاشِيَّ في اليَومِ الذي مَاتَ فِيهِ، وخَرَجَ بهِمْ إلى المُصَلَّى، فَصَفَّ بهِمْ، وكَبَّرَ عليه أرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ)، ويعتبر رفع اليدين في التكبيرة الأولى هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعدم رفعها في التكبيرات الأُخرى.

فيلزم أتباع عدة خطوات لكي تقوم بأداء صلاة الجنازة بشكل صحيح كالتالي:

  • يلزم على المصلي أن يقوم قراءة سورة الفاتحة بعد التكبيرة الأولى.
  • يعد من الضروري أن نقوم بالصلاةُ على النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بصيغة الصلاة الإبراهيمية: “اللَّهم صلِّ على مُحمدٍ وعلى آل مُحمد، كما صَلَّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنِّك حميدٌ مجيد، اللَّهم بارك على مُحمدٍ وعلى آل مُحمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنَّك حميدُ مجيد” بعد التكبيرة الثانية.
  • يجب القيام بالدُعاء للميّت بإخلاص، ويكون الأحسن أن نقوم بالدعاء كم كان يقوم به الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سبق ة ذكرناه بعد التكبيرة الثالثة.
  • ثم في النهاية يقوم المصلي بالتسليم، وهي عبارةٌ عن تسليمتين، ويجوزُ الاكتِفاءِ بواحدة فقط.

ما حكم الصلاة على الميت

تم الاتفاق بواسطة الفقهاء بينهم وبين بعضهم على أنّ صلاة الجنازة من فُروض الكِفاية، أي فيما معناه أن في حالة أن قام بها عدد من الناس يسقط الإثم عن الباقيين، ويسقُط بأدائهِ من قِبَلِ مُكلّفٍّ واحدٍ، ويكون من الأفضل أن يتم أداؤها في جماعة، وكُلما كان العددُ أكثر كلما كان أفضل كبير، وذكر ذلك الله تعالى في كتابه الكريم في قول الله -تعالى-: (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُم).

وأيضا تم ذكرها في السُّنة النبوية أن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-قد فعلها: (رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُؤْتَى بالرَّجُلِ المُتَوَفَّى عليه الدَّيْنُ، فَيَسْأَلُ: هلْ تَرَكَ لِدَيْنِهِ فَضْلًا؟ فإنْ حُدِّثَ أنَّه تَرَكَ وفَاءً صَلَّى، وإلَّا قالَ لِلْمُسْلِمِينَ: صَلُّوا علَى صَاحِبِكُمْ).

في نهاية هذا الموضوع نأمل أن نكون استطعنا أن نمدك بجميع المعلومات الهامة والنقط البارزة التي تكون ذات صلة بصلاة الميت صفة، كيف تصلي صلاة الميت، لمساعدة الأشخاص الذين يهتمون بصلاة الميت بشكل كبير.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

كيف نصلي صلاة الميت؟

ي رسالة ابن أبي زيد المالكي: والتكبير على الجنازة أربع تكبيرات يرفع يديه في أولاهن، وإن رفع في كل تكبيرة فلا بأس، وإن شاء دعا بعد الأربع ثم يسلم، وإن شاء سلم بعد الرابعة مكانه.

كيف كان رسول الله يصلي صلاة الجنازة؟

مثلما في الصلاة الإبراهيمية: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)

ما هو دعاء صلاة الجنازة؟

اللهم اغفر له... إلى آخره. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، واغفر لنا وله. اللهم اغفر له، وثبته بالقول الثابت، كلها دعاء طيب.